حيل ذكية لتوفير مساحة في المطابخ الصغيرة

قد تشعرين بالضيق عندما يكون مطبخك صغيراً وضيقاً، وقد تشعرين أيضا بعدم وجود أماكن كافية لوضع  احتياجاتك، وعليك أن تعلمي أن المطبخ المصمم جيدا هو الذي به الحد الأدني من الفوضي وأقصي قدر من الكفاءة.
ولذلك أتينا لك ببعض الحيل الذكية لتوفير مساحة جيدة في مطبخك الصغير:
المرايا لها تأثير كالسحر:
وضع مرايا علي مساحة الحائط التي بين الجزء العلوي والجزء السفلي من أثاث المطبخ يعطي نوعاً من الوهم بوجود مساحة أكبر في المطبخ، ويمكن أن يكون ذلك فكرة ممتازة خاصة إذا كان المطبخ مفتوحاً علي الصالة أو غرفة المعيشة أو كليهما حيث سيبدو امتدادا لتلك المساحات.
استغلي ارتفاع المكان:
إذا كانت مساحة المطبخ ضيقة فاستغلي ارتفاع المكان؛ حيث يمكن تصميم خزائن تمتد إلي أعلي ولكن لا تصل إلي السقف، وهكذا سيبدو شكلها وكأنها قطع من الأثاث.
ضعي كراسي بدون أذرع:
يمكنك مزج المطبخ المودرن مع بعض الأشكال القديمة مثل طاولة الطعام الأنتيكة. ويفضل وضع كرسي عندها بدون أذرع حيث إنه من الأسهل وضع وإخراج تلك الكراسي عندما تشعرين بضيق المساحة.
وضع صواني علي شكل أرفف في المطبخ:
السلات والأرفف أو الصواني التي توضع مثل الأرفف لها شكل جميل ومريح؛ فهي ليست مناسبة فقط لجمع وحمل الأشياء، بل لتنظيمها أيضا، كما أن الخشب الفاتح والجدران الفاتحة تجعل المطبخ يبدو أكثر وسعا ورحابة.
تصميم خزانة جرارة بها رفوف للتوابل:
إذ كنت تعيدين تصميم مطبخك وتجددينه، فيمكنك الاستفادة من المساحات غير المستغلة عن طريق تصميم خزانة رفيعة جرارة –تجر للداخل وللخارج-  بها أرفف للتوابل لحل مشكلة مكان وتنظيم التوابل.
التماثل بين لون المقاعد ولون الجدران:
يمكنك استخدام كرسي بلا ظهر أو ذراعين في المطبخ؛ حيث يمكن وضعه أسفل منضدة المطبخ عند انتهاء الحاجة إليه، ويفضل أن يكون لون الكراسي نفس لون الجدران والمنضدة حتي يحدث تناغم في المكان مثل الذي في الصورة التالية، وحتي لا تركز العين علي مساحة صغيرة في المطبخ.
جربي الأرفف المفتوحة:
يمكن للأرفف المفتوحة مع عدم وجود خزائن علوية لإعطاء المطبخ شكلاً له مساحة أكبر من مساحته الحقيقية.