تحليل مختصر لدماغ الرجل والمرأة

من يظن أن النساء والرجال متساوون من حيث النواحي العقلية والتفكيرية فهو مخطيء تماما، وذلك لأن هناك اختلاف كبير في عقلية الرجال والنساء تدعونا إلي التفكير في طبيعة هذه الاختلافات التي تعتبر مثيرة عند التعرف عليها.
إلقاء الاتهامات:
وفي المقابل يقوم كل من الجانبين المتمثلين في الرجل والأنثي في إلقاء الاتهامات كل علي الآخر؛ حيث يتهمان بعضهما بأن الطرف الآخر هو الأقل من حيث الناحية العقلية أو من ناحية التفكير وغيرها من النواحي؛ الأمر الذي جعلنا نلقي الضوء علي النواحي العقلية لكليهما وهي كالتالي
مواجهة المشاكل:
عند مواجهة الرجل للعديد من المشاكل يقوم عقله تلقائيا بتصنيف المشاكل وفصل كل مشكلة، ثم يبدأ في التفكير في حلول لكل مشكلة علي حده، بعكس المرأة فلا يستطيع عقلها تصنيف المشكلة وغالبا ما تلجأ لمساعدة الآخرين وتحتاج دائما إلي من يسمعها وبمجرد البوح عن مكنوناتها يخف عنها حمل المشاكل بغض النظر عن إذا وجدت حلاً لها أو لا.
الطموح:  
غالبا ما يريد الرجل المال والمنصب والنجاح وإيجاد حلول للمشاكل، بينما تريد المرأة الحب والعلاقات الاجتماعية والأسرية الناجحة. 
التركيز في أكثر من شيء:
صمم مخ المرأة للتركيز في أكثر من شيء في وقت واحد؛ فيمكنها متابعة التليفزيون والتكلم في التليفون أو ممارسة أعمال المنزل في نفس الوقت، في المقابل صممم عقل الرجل للتركيز في عمل واحد فقط فلا يستطيع الرجل مثلا التحدث في التليفون أثناء مشاهدة التيلفزيون.
تعلم اللغات:
من السهل علي المرأة تعلم لغات جديدة، ولكن من الصعب عليها إيجاد حلول للمشاكل، بعكس الرجل فمن الصعب عليه تعلم اللغات الجديدة ولكن يمكنه إيجاد حل لمشكلة ما بسهولة، ولذلك تكون الطفلة الأنثي أذكي من الطفل الذكر بحسب قول البعض.
المهارات التحليلية:
أما من حيث المهارات التحليلية فيحتوي عقل الرجل علي مساحة كافية للمهارات التحليلية، فإذا عرضت عليه خريطة يمكنه تحليل الخريطة وفهم المشكلة وإيجاد حل أو خطه بديلة لإعادة البناء، بعكس المرأة فمن الصعب عليها إدراك التفاصيل الموجودة في الخريطة وهي بالنسبة لها مجرد خطوط. 
بالنسبة لقيادة السيارات:
تستخدم المساحة التحليلية في عقل الرجل أثناء القيادة فيمكنه القيادة مسرعا والتحكم في السيارة والاتجاهات، وإذا قابله أي عائق يمكنه التفكير بسرعة وتفاديه، أما المرأة فيلزمها الوقت لادراك وجود عائق علي الطريق والتفكير فيه، ولكن بسبب عدم قدرة تركيز الرجل علي أكثر من شئ في نفس الوقت فنجد أنه يقوم بخفض صوت الراديو أو إغلاقه للتركيز فيما أمامه. 
 من حيث الكذب:
أما من حيث الكذب فيقول بعض الخبراء إن الرجل يفشل في الكذب علي المرأة إذا كانت أمامه؛ لأن عقل المرأة يمكنه ملاحظه 70% من تعابير الوجه، 20% من لغة الجسد، 10 % من حركة الشفاه، بعكس الرجل فهو لا يمتلك تلك الهبة ويمكن للمرأة أن تكذب عليه بسهولة وهي أمامه.
 الاستياء:
إذا لم تشعر المرأة بالسعادة في علاقاتها فلا تستطيع التركيز في عملها، وإذا لم يكن الرجل سعيداً في عمله فلا يسطيع التركيز في العلاقات الخارجية.
الحديث:
تستخدم المرأة طريقة غير مباشرة في الحديث، بينما يستخدم الرجل طريقة مباشرة في الحديث.
السيطرة علي المشاعر:
تتحدث المرأة كثيرا ودون تفكير، بينما يحرص الرجل علي التفكير في كل حرف قبل نطقه.