أكثر 5 أسرار عن اتساخ المطبخ وكيفية تجنبها

تنشأ البكتيريا والجراثيم عادة في الأماكن التي لا تتوقعينها على الإطلاق، وقد تنتشر تلك الميكروبات إلى أدوات مطبخك، ومن ثم إلى طعامك، فجهازك الهضمي حيث إصابتك بالأمراض وربما التسمم.
فالميكروبات لا ترى بالعين المجردة، وقد تعتقدين أن مطبخك الآن أصبح مليئا بالأوبئة والجراثيم؛ الأمر الخارج عن سيطرتك التامة، ولكن لا داعي للقلق، حيث إنه مع المزيد من العناية والتحضير تستطيعين الحفاظ على مطبخك وأدواتك خاليين من البكتيريا.
مقبض باب الثلاجة:-
غالبا ما يتم العثور على الميكروبات التي تعيش في الدجاج واللحم على مقبض باب الثلاجة، والسبب هو أنه وأثناء إعداد المرأة للدجاج على سبيل المثال تذهب لتجلب شيئا من الثلاجة، وعندها تنتقل تلك الجراثيم إلى المقابض ومرة أخرى إلى الطعام وهكذا.
ولعل الخلاص من تلك المشكلة هو غسل اليدين جيدا قبل الإمساك بأي شيء، ولكن المشكلة الأكثر خطورة تكمن في جهل الناس بكيفية الغسل تلك، وهنا يمكننا القول إن الطريقة المثلى لغسل اليدين هي استعمال الماء والصابون لمدة 15 ثانية وتنشيفها جيدا.
تنظيف أرضية المطبخ:-
دائما ما تتعرض أرضية المطبخ للاتساخ نتيجة تساقط الأطعمة أو انسكاب السوائل وغيرها، ولكن هناك بعض الطرق المثلى لتنظيفها وتجنب انتشار الجراثيم، منها:
- الأمونيا:
يتم مزج ملعقة صغيرة من الأمونيا مع ملعقة من السائل المنظف و2 كوب من الماء، ومن ثم مسح الأرضية مع الحك الشديد إذا لزم الأمر.
تحذير: تسبب الأمونيا تهيجاً للعين واضطرابات التنفس، لذا ينصح بإبعادها عن الأطفال والحيوانات المنزلية.
- مبيض الأرضيات:
يتم مزج ذلك المبيض مع كوب من الماء الدافيء ووضعه على الأرضية، وتركه لمدة 10 دقائق على أن يتم مسحه بعدها.
تحذير: يسبب ذلك المبيض حرق الجلد، لذا فيراعى تخفيفه بالماء تجنبا لحدوث الإصابة.
- الخل:
يتم مزج ربع كوب من الخل مع كوب من الماء الدافيء ويوضع الخليط على الأرضية مباشرة، وهو يعتبر آمنا في كافة الأحوال.
- الصنبور:
في حين تعتبر المياه النظيفة من الأشياء الضرورية عند إعداد الطعام، إلا أنه قد يكون هناك شك في درجة نظافتها، ولاسيما خلال الأمطار الغزيرة أو الفيضانات التي تقع في بعض الأماكن وتتسبب في تلوث الماء.
ولعل الخلاص من ذلك هو ضمان نظافة المياه إما باستخدام أنظمة التنقية المختلفة وربما العمل على غلي المياه قبل استخدامها.
اعلمي أن أي شيء تستخدمينه أثناء التحضير ينتقل إلى الطعام لا محالة، ومن ثم فأي من الجراثيم الموجودة في المياه ستجد طريقها إلى الطعام عند الاستخدام.
- مناشف الأطباق:-
يعتقد بعض الناس أن مناشف الأطباق هي آمنة لأنها تكون جافة في معظم الأوقات ومن ثم لا تحظى بالجراثيم، ولكن الحقيقة أنه بعد تجفيف الأطباق بها تصبح مبللة، الأمر الذي يساعدها على امتصاص الحرارة في المطبخ وتصبح بيئة ملائمة لامتصاص الميكروبات والجراثيم من الجو
ويراعى هنا غسل تلك المناشف من حين لآخر جيدا بالماء والصابون، وعدم استعمال الواحدة منها لأكثر من مرة.
- إسفنجة التنظيف:-
لا يعني استخدامك للإسفنجة في التنظيف أنها نظيفة دائما، ولكن في الحقيقة تعد الإسفنجة من أكثر الأشياء اتساخا في المطبخ.
ولعل من أغرب الأشياء التي يفعلها الناس هو استخدامهم للإسفنجة في تنظيف حوض المطبخ ثم إعادة استخدامها في تنظيف الأطباق، فهذا فعل شنيع للغاية لأن الحوض يعد من أكثر الأماكن امتلاءً بالجراثيم والبكتيريا في المطبخ.
ولعل أفضل حل لذلك هو العمل دائما على شراء الإسفنجة الجديدة، فهي ليست مكلفة على الإطلاق، ولكن إذا لم تتمكني من فعل ذلك، فيمكنك غسلها بالماء المغلي.