في رمضان المسلسلات العربية .. تقهر الدراما التركية

من المقرر أن يوجه المشاهد في رمضان المقبل اتجاهه صوب المسلسلات العربية تاركا الدراما التركية التي جذبت انتباهه قبل ذلك ولا سيما ربات البيوت اللاتي يتابعن الدراما التركية بشغف والتي تعرض مسلسلات بين السيرة التاريخية مثل مسلسل "حريم السلطان" ودراما الواقع الاجتماعي مثل مسلسل "فاطمة" وغيرها
لذا سنعرض المسلسلات العربية خاصة المصرية منها والتي تصيب المشاهد في حيرة شديدة لكي يختار ما يشاهده من بينها.
فرقة ناجي عطا الله:
 بطولة عادل إمام ، أنوشكا، أحمد صلاح السعدني، محمد إمام، ومن إخراج رامى إمام.. وتدور قصة المسلسل حول شخصية ضابط مصري متقاعد (عادل إمام) يعمل كملحق إداري بالسفارة المصرية في تل أبيب، يتعرض لمشاكل لاعتراضه على الوحشية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وتجمد إسرائيل أرصدته في أحد البنوك الإسرائيلية؛ فيعود إلى مصر ويتصل بخمسة من تلاميذه ويتفق معهم على القيام بإحدى المهمات التخريبية ضد إسرائيل، ويتسللوا إلي إسرائيل عبر الأنفاق في غزة ويتمكنوا من تنفيذ المهمة، ولكنهم يفشلون في العودة عن طريق أنفاق غزة، فيعود (عادل إمام) عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية مرتدياً الزي العسكري الإسرائيلي، ولكنه يقع في أسر حزب الله وتتوالي الأحداث في إطار كوميدي.
لحظات حرجة الجزء الثالث: 
بطولة عمرو واكد، أمير كرارة، محمود عبدالمغنى، وإنجي المقدم، وإخراج شريف عرفة، وتدور أحداث المسلسل كما فى الجزئين السابقين في إطار درامي إنساني إجتماعى، حول حياة الأطباء والممرضين اﻹنسانية وتداخلها وتشابكها مع حياتهم العملية، وعن العلاقات الإنسانية بين الأطباء والمرضى وما يتخللها من لحظات حرجة.
كاريوكا:
بطولة وفاء عامر، وعزت أبو عوف، وفادية عبدالغنى، وإسماعيل محمود، وإخراج عمر الشيخ، ومحمد سعيد عبدالله ..يتناول المسلسل السيرة الذاتية للفنانة العظيمة تحية كاريوكا، ومشوارها الفني مستعرضا حياتها الشخصية.
ابن موت:
 بطولة خالد النبوى، وعبير صبرى، وعفاف شعيب، وداليا إبراهيم، وإخراج سمير سيف.. وتدور أحداث المسلسل حول مافيا الهجرة غير الشرعية، واستغلالها لحاجة الناس، وإيهامهم بالقدرة على توفير فرصة للهجرة والعمل خارج البلاد.
أهل الهوى:    
 بطولة إيمان البحر درويش، وتوفيق عبدالحميد، ومحمود عبدالغفار، ونرمين الفقى، وإخراج عمر عبدالعزيز.. يتناول المسلسل السيرة الذاتية للشاعر العظيم بيرم التونسي الذي يُعْتَبَر أبو الشعر العامي.
تسونامي:
بطولة أحمد عزمي، يسرا اللوزي، وصلاح عبدالله، وأحمد صفوت، وإخراج أحمد صالح..  تدور أحداث المسلسل حول الشباب الذين لديهم مشاكل مادية ومعنوية، ويعانون من إحباط في حياتهم وكيفية استغلال ذلك باسم الدين، وإقناعهم بالدخول في التنظيمات اﻹرهابية والجماعات الإسلامية المتطرفة.
باب الخلق:
ينافس الفنان محمود عبد العزيز هذا العام من خلال مسلسله "باب الخلق" الذي يناقش العديد من القضايا الاجتماعية في مصر والمسلسل إخراج عادل أديب ويشارك في بطولته عبير صبري ومنة فضالي وأحمد فلوكس.
كيد النسا:
كما تعود الفنانة نبيلة عبيد إلى الدراما من جديد من خلال مشاركتها في الجزء الثاني من مسلسل "كيد النسا" لتشارك فيفي عبده في بطولة المسلسل بدلا من الفنانة سمية الخشاب.
الصعايدة جبال الصبر:
أما سمية الخشاب فتعوض غيابها عن "كيد النسا" بمسلسلها الجديد "الصعايدة جبال الصبر"؛ والذي تدور أحداثه فى فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى وهو من إخراج حسني صالح.
خطوط حمرا:
ويقدم الفنان أحمد السقا هذا العام مسلسل "خطوط حمرا" ويشاركه في البطولة الفنانة غادة عادل وأحمد رزق ودينا فؤاد.
الهروب:
ويعود الفنان كريم عبد العزيز من جديد إلى الدراما من خلال مسلسله الجديد "الهروب".
ابن النظام:
كذلك يشارك الفنان هاني رمزي بمسلسله الجديد "ابن النظام" الذى يتناول الفساد السياسي والاجتماعي خلال حكم مبارك.
الزوجة الرابعة:
أما مسلسل "الزوجة الرابعة" فهو العمل الدرامي الذي يشارك به الفنان مصطفى شعبان في موسم رمضان القادم وتدور أحداثه في اطار كوميدي أكشن.
الخواجة عبد القادر:
كذلك يقدم الفنان يحيى الفخراني مسلسله الجديد "الخواجة عبد القادر" وهو دراما صعيدية تبدأ أحداثها في أربعينيات القرن الماضي, وهو من إخراج شادي الفخراني.
الأخت تريزا: 
أما الفنانة حنان ترك والتي اعتادت ألا تتغيب عن الدراما الرمضانية كل عام فتشارك هذا العام بمسلسلها الجديد "الأخت تريزا".
المايسترو:
وبعد النجاح الذي حققه مسلسل "خاتم سليمان" العام الماضي يقدم الفنان خالد الصاوي مسلسله الجديد "المايسترو" والذي تدور أحداثه حول معاناة الطبقة الراقية ومشاكلها بعد الثورة في إطار درامي اجتماعي.
الصفعة:
ويقوم شريف منير ببطولة مسلسل من ملفات المخابرات المصرية بعنوان "الصفعة" والذي يشاركه في بطولته هيثم أحمد زكي وشيرين رضا و اخراج مجدي أبو عميرة.
مولد وصاحبه غايب:
كما تستعد هيفاء وهبي لتقديم أولى أعمالها الدرامية وهو مسلسل بعنوان "مولد وصاحبه غايب" والذي تشارك في بطولته مع فيفي عبده وأحمد عدوية.
ذات:
وتستكمل نيللي كريم تصوير مسلسلها الجديد "ذات" والذي يشاركها بطولته باسم سمرة، وهانى عادل، وانتصار، وناصر سيف، وناهد السباعى.. عن قصة صنع الله إبراهيم وسيناريو وحوار مريم ناعوم وإخراج كاملة أبو زكري.
قضية معالي الوزيرة:
بطولة إلهام شاهين، ومصطفى فهمي، وناجح نعيم، وإخراج رباب حسين، وتدورالأحداث في إطار سياسي واجتماعي.. حيث تجسد فيه إلهام شخصية وزيرة من أسرة عريقة تواجه العديد من المشاكل بسبب وقوفها ضد الفساد الذي يحيط بها، وتراه بفضل موقعها.
فرح العمدة:
تدور أحداثه حول فتاة متعثرة فى حياتها، تتزوج من مصور فوتوغرافى تنتقل معه إلى محافظة الشرقية، ثم يموت وتصبح أرملة تواجه حياة صعبة بعد وفاته.. وهو من إخراج أحمد صقر، وتأليف أيمن بهجت قمر، وبطولة غادة عادل، وصلاح عبد الله، وسعيد صالح، وأيتن عامر.
لسه متجوزين:
 وهو من بطولة مصطفى شعبان ودرة.. وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي يتناول العلاقات الزوجية، والمشاكل التي يواجها الأزواج، وتجسد الممثلة التونسية درة من خلاله شخصية "ليلى" التي تتزوج حديثا من "حازم" مصطفى شعبان، وتجسد هالة فاخر دور والدتها، وحسن حسني دور خالها، أما أحمد رزق فيجسد دور صديق مصطفى شعبان، وهو متزوج من فترة طويلة، ويقدم النصائح لصديقه، والمسلسل من إخراج معتز التوني، وتأليف عمر طاهر.
أغلى من حياتي 2
هو الجزء الثاني من المسلسل الذي عرض في رمضان قبل الماضي من بطولة الفنان محمد فؤاد، تدور أحداث المسلسل حول "محمد" الشاب المكافح الذي يحيا فى حي شعبي، ويترك التعليم في مرحلة الطفولة فور وفاة والده، ويتنقل بين عدد مختلف من المهن.. يستقر بعدها "محمد" كسائق تاكسي، وتبدأ رحلة صعوده بطيئة، والتي ينفق خلالها على شقيقاته البنات، وحبيبته التي يتمسك بها رغم الظروف السيئة.
زي الورد:
يحكي المسلسل قصة شاب يدعى علي (يوسف الشريف) يتعرض للظلم وتتنكر له الأيام فيزج به في السجن ظلما وعندما يخرج يجد فتاته تزوجت من غيره فيبدأ في البحث عن عمل ويعمل عند أحد رجال الأعمال (صلاح عبد الله) ويقع فى حب فتاة آخرى ولكن الظروف الاجتماعية التى تحيط به لا تسمح له بالزواج منها، وتتوالى الأحداث في صراعات نفسية والأحداث البوليسية التى يتعرض لها البطل، المسلسل من بطولة يوسف الشريف ودرة ومحمد نجاتي وصلاح عبد الله ومن إخراج سعد هنداوي وتأليف فداء الشندويلي.
 
طرف ثالث:
تدور أحداث المسلسل حول "أمير" الرايق و"دياب" و"جمال" ثلاثة نماذج من الشباب المصرى قد يخلف كلا منهم سطر من أشباههم فى المجتمع المصرى يقدر بالملايين...جمعتهم ظروف واحدة مهما اختلفت ملامحها أو تفاصيلها، المسلسل من بطولة محمود عبد المغني وأمير كرارة وعمرو يوسف وهنا شيحة وإنجي المقدم، ومن تأليف هشام هلال ومصطفى حمدي وإخراج محمد بكير.
شربات لوز:
بعد اعتذار كندة علوش عن عدم المشاركة في مسلسل يسرا الجديد "شربات لوز" بسبب انشغالها بأكثر من عمل، وقع اختيار المخرج خالد مرعي على الأردنية صبا مبارك لتأدية الدور.
وكانت كندة صرحت سابقاً أنّها حزينة لعدم تأدية الدور بسبب ارتباطاتها الفنية، خصوصاً في سوريا، إذ تصوّر حالياً دورها في مسلسل "بنات العيلة" مع المخرجة رشا شربتجي.
شمس الأنصاري:
يشارك الفنان محمد سعد بمسلسله التليفزيوني الجديد "شمس الأنصاري" وكلمات التتر من كلمات الشاعر سيد حجاب وألحان الموسيقار عمار الشريعي، ويشارك سعد بطولة المسلسل عزت العلايلي محمود الجندي، رامي وحيد، أحمد سلامة، شعبان حسين، لقاء الخميسي، رامز أمير، قصة وإخراج جمال عبدالحميد.
ويجسد سعد خلال المسلسل شخصية "شمس الأنصارى" وهو شاب صعيدي يتخذ من شخصية عبدالقادر الضراوى زعيم إحدى قبائل الصعيد معلماً ومثلاً يحتذي به، فيتعلم علي يديه الأخذ بثأره ممن ظلموا أسرته ووالده، وتدور أحداث المسلسل في إطار تراجيدي داخل أحد الأبعديات التي يملكها إقطاعي كبير قبل ثورة يوليو 52، ويرصد المسلسل مشاكل الصعيد والريف المصري.
عرفة البحر:
 بطولة نور الشريف، وهالة صدقى، ودلال عبدالعزيز، وأحمد داود، وإخراج أحمد مدحت.. وتدور قصة المسلسل حول شخص يدعى "عرفة" يمتلك مجموعة من مراكب الصيد ويشارك في أعمال اخرى مختلفة.. أدى نجاحه المعهود إلى وقوعه في العديد من المشاكل والصدامات مع كل من حوله مما يجعله فى كل مرة يقف فى وجه أعدائه مدافعاً عن.
فيرتيجو:
فيرتيجو بطولة نضال الشافعي وصبرى عبدالمنعم ومحمود الجندى وأحمد حاتم وإخراج عثمان أبو لبن، تجسد الممثلة هند صبري من خلال المسلسل دور مصورة فوتوغرافية تكتشف جريمة قتل بالصدفة وتبدأ محاولتها لفك غموض تلك الجريمة.
سر علني:  
سر علني  بطولة غادة عادل وشويكار وتامر هجرس ومايا نصري ومن إخراج غادة سليم يتناول العمل مافيا شركات الأدوية وتجارتها في حياة الناس.