ارتفاع درجة الحرارة يهدد بانقراض فصيلة طيور البطريق

اذا استمرت درجات الحرارة العالمية في الارتفاع ، قد يؤدى هذا الى انقراض طيور البطريق من فصيلة الإمبراطور لتختفي في نهاية المطاف من وطنهم الاصلى في شرق القطب الجنوبي ، وفقا لدراسة جديدة قام بها معهد وودز هول لعلوم المحيطات.
و أكدت الدراسة انه على مدى القرن الماضي، لوحظ بالفعل اختفاء مستعمرة البطريق فى جزر ديونDion على مقربة من شبه الجزيرة القطبية الجنوبية الغربية.
حيث كان عدد أزواج البطريق تصل الى 150 زوجا فى الفترة من عام 1948 الى فترة السبعينيات و لكن بحلول عام 1999، وصلت اعداد البطريق الى 20 زوجا فقط، وفي عام 2009، كانت قد اختفت تماما.
ويعتقد فريق البحث ان سبب اختفاء البطاريق يرجع الى ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة و هو مايؤدى الى خسارة الجليد البحري في القطب الجنوبي الذى يؤثر على حياة فصيلة بطريق الامبراطور بشكل مباشر ، فخلافا لغيرها من الطيور البحرية، طيور البطريق يربون صغارهم بشكل حصري تقريبا على الجليد البحري ، و إذا ما اختفى هذا الجليد وتكسر في وقت مبكر من موسم التكاثر، فهذا يؤدى الى فشل عملية التكائر و بالتالى يؤدى الى انقراضها .
كذلك يؤثر اختفاء الجليد البحري على مصدر البطاريق من الغذاء حيث كانوا يعيشون بشكل رئيسي على الأسماك والحبار والقشريات، والتي بدورها تتغذى على الكائنات الحية، والاحياء والنباتات المائية الصغيرة التي تنمو على الجانب السفلي من الجليد. فاذا اختفى الجليد تختفى العوالق، مما يتسبب في آثار متتالية من خلال الشبكة الغذائية.
وحذرت نتائج الدراسة من خطر انقراض سلالة بطاريق الامبراطور شيئا فشيئا بحلول عام 2040 اذا ما استمر معدل انبعاث الغازات الدفيئة في الارتفاع عن اللمستويات الحالية.
و تشير افضل توقعاتهم لاحتمال بقاء نحو 500 الى 600 زوج فقط من هذه البطاريق بحلول عام 2100. بينما يبلغ عدد هذه البطاريق اليوم نحو 3000 زوجا فقط .