أشهر وصفات لحم الدجاج للشيف شربيني ومنال العالم .. والشيفين أسامة ورمزي

تتعدد الوصفات التي يتم تقديمها من الدجاج علي وجه الخصوص حيث يتفنن الشيفات في هذه الوصفات، لذا سنقدم لك سيدتي أشهر الوصفات من لحم الدجاج التي قدمها نخبة من أكبر الطهاة.
أولا: الشيف شربيني وصفة الدجاج المحشى على الطريقة التركية:
نبدأ بوصفة الشيف شربيني من الدجاج المحشي على الطريقة التركية. نصف دجاجة منزوعة العظام ما عدا عظمة الكتف - نصف كيلو أرز - كوب عصير طماطم - بصلة مقطعة شرائح - نصف كوب زيت زيتون – صنوبر - كزبرة خضراء - ملح وفلفل.
التحضير:
لعمل الدجاج المحشي على الطريقة التركية نحمر الأرز تحميرا خفيفا في ملعقتين من زيت الزيتون ، ثم أضيفي إليه نصف كوب من عصير الطماطم مع شرائح البصل والصنوبر والكزبرة الخضراء والفلفل والملح، ويترك على نار هادئة حتى يتم نضجه.
ضعي نصف مقدار الأرز في قلب الدجاجة ولفيها على هيئة اسطوانة، ثم لفيها في ورق معدني وتسلق لمدة ربع ساعة. انشلي الدجاجة و أخرجيها من الورق المعدني، ثم ضعي الدجاجة في فرن هادئ الحرارة حتى تتماسك مع مراعاة عدم شي الدجاجة المحشى على الطريقة التركية حتى لا يجف الحشو بداخله، أخرجى الدجاجة من الفرن وقدميها وبالهناء والشفاء.
ثانيا: كروكيت الدياي للشيف رمزي:
- 2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم، دجاج مسلوق 1.5 كيلوجرام ، صلصة البيشاميل 2 كوب ، 4 بيضات.
- 2 صفار البيض، كعك مطحون 3 كوب، زيت نباتي كوب.
طريقة التحضير:
يسحب اللحم من الدجاج المسلوق ويفرم فرماً ناعماً ثم يضاف إلى صلصة البشاميل وصفار البيض والبقدونس ويخفق الجميع حتى نحصل على عجينةٍ متماسكةٍ، ثم تقسم هذه العجينة إلى قطعٍ صغيرةٍ، وتعطى هذه القطع شكل أصابع صغيرة ولكن عريضة قليلاً ثم يخفق البيض بالشوكة، بعد أن نمرر أصابع الدجاج على الطحين نغطسها في البيض المخفوق، ثم نعجنها مع الكعك المطحون ثم نقلي أصابع الدجاج بالزيت حتى تتلون جيداً فنقدمها فوراً.
ثالثا: فطيرة الدجاج للشيف رمزي:
المقادير:
نحتاج عجينه البريزيه وهى كالآتى:
4 أكواب دقيق و 2 كوب زبده طرية  ورشة ملح و3 بيضات مخفوقة.
طريقه العجينه:
نخلط الملح والطحين ثم نضيف إليه الزبدة ونفرك الخليط بيدينا حتى نحصل على عجينة مفتتة غير متماسكة، ثم نعمل حفرة في وسط الخليط ونضيف البيض المخفوق ثم نقلب الخليط بعضه ببعض حتى يختلط البيض مع الخليط ولا يبقى له أثر ثم نتركها ترتاح لمدة نصف ساعة قبل استعمالها.
الحشو:
2 صدور دجاج مقطع مربعات صغيرة + بصلة كبيرة مقطعة جوانح + 3 علب قشطة مضاف لها كوب حليب صغير+ ربع ملعقه فلفل أسود + ربع ملعقة جوزة الطيب + ربع ملعقة زنجبيل + ملح + مشروم و2 ملعقه زبده+ ملعقه زيت.
التحضير:
نضع الزبد والزيت على النار ثم نضع البصل ونتركه قليلا، وبعدها نضع الدجاج والبهارات ثم المشروم ونتركه حتى ينضج. ثم نفرد العجينة فى الطاجن ونعمل بالشوكة ثقوب ثم  نضع عليها الحشوة ثم نوزع القشده فوقها وندخلها فرن متوسط الحرارة من فوق وتحت حتى تنضج (حوالى نصف ساعة) ثم نطفىء النار من تحت ونتركها حتى تتحمر قليلا وبالهناء والشفاء.
رابعا: اسباجيتي بالدجاج والخضار للشيف أسامة:
المقادير:
- 2 ملعقة كبيرة زيت.
- 2 صدور دجاج مخلية من العظم و الجلد مقطعة إلى شرائح.
- 1 بصل مقطع شرائح.
- 1 طماطم مقطعة حلقات.
- 2 فلفل ألوان مقطع شرائح.
- 1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم ناعم.
- 3 ملعقة كبيرة جبن موتزريلا مبشور.
-1 كوب كريمة لباني.
-2 بيض.
- 300 جرام معكرونة اسباجتي مسلوقة.
- 2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم.
- ملح و فلفل
التحضير:
- يُسخن زيت في مقلاة علي النار ثم تحمر شرائح الدجاج ثم يُضاف البصل والطماطم والفلفل الألوان والثوم ويُقلب جيدا حتى يتغير لونهم، ثم يُصب الخليط في وعاء أخر ثم يُخفق الجبن المبشور والكريمة والبيض ويُضاف للخليط مع التقليب وإضافة المعكرونة المسلوقة، ثم يُوضع الخليط مرة أخري في المقلاة ويُتبل بالملح والفلفل ويُضاف البقدونس المفروم ثم تُغطي بورق زبدة حتى لا تجف وتُوضع بالفرن حتى يكتمل النضج.
خامسا: كريمة شوربة الدجاج للشيف أسامة:
المقادير:
- نصف فرخة مسلوقه وتخلى من العظم والجلد بعد السلق.
- 2 معلقة كبيرة زبدة.
- 3 معلقة دقيق.
- 3 كوب شوربة دجاج باردة.
- فلفل أبيض.
- ملح.
- رشة من جوزة الطيب.
- 150 مل كريمة عادية.
الطريقة:
نقطع الدجاجة إلى أجزاء صغيرة ثم  نضع فى مقلاه زبدة ونضع معها الدقيق ونقلب دقيقة "نفس فكرة الباشميل" ثم نضع الشوربة ونقلب حتى تصبح متوسطة السماكة، ثم نضع الدجاج والملح والفلفل وجوزة الطيب ونتركهم حتى الغلى ثم نخفقهم  "فى الكبة أو الخلاط أو بأداة الخفق أو الفرم" ونتركها حتى الغليان مرة أخرى لمدة خمس دقائق. عند التقديم تسخن الشوربة ويضاف إليها الكريمة وتقلب والبقدونس الأخضر أو الكزبرة الخضراء أو البصل الأخضر والبابريكا.. تقدم مع خبز محمص وليمون.
سادسا: دجاج كنتاكي بطريقه منال العالم:
المقادير:
- دجاجة تزن 1000 جرام مقطعة 4 قطع بدون الجلد.
- 3 ملاعق ونصف نشا
- 3 ملاعق ونصف دقيق.
- 3 ملاعق ونصف صلصة الصويا.
- 2 بيض.
- قليل من الخل.
- ملعقة صغيرة ملح.
التحضير:
تخلط جميع المقادير جيدا ثم تغمس قطع الدجاج في الخليط وتترك لمدة ساعة ثم يتم تسخين الزيت على النار ثم نهدئ النار وتوضع قطع الدجاج فيه ويغطى ليقلى على نار هادئة، مع مراعاة قلبه على الجهة الأخرى، يستغرق القلي 45 دقيقة أو أقل وفي النهاية تقدم مع البطاطس المقلية.