Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

حمض الفوليك يقلل تشوهات العمود الفقرى للأجنة

تاريخ النشر:13-06-2012 / 11:21 AM

 حمض الفوليك يقلل تشوهات العمود الفقرى للأجنة
تناول السيدة الحامل حامض الفوليك في شكله الدوائي أو بعض الأطعمة الغنية به يُقلل من تشوهات الأجنة
قال الدكتور شريف معبد رئيس قسم جراحة الأطفال بالمستشفيات التعليمية ان الدراسات الحديثة أثبتت أن تناول السيدة الحامل حامض الفوليك في شكله الدوائي أو بعض الأطعمة الغنية به يُقلل من تشوهات الأجنة، خاصة عدم اكتمال فقرات العمود الفقري مما يسبب تشوهات في العمود الفقري.
 
وأفاد د.شريف فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاربعاء أن المتابعة الدورية أثناء الحمل وحرص السيدات على تناول وجبات متوازنة تحتوى على الفيتامينات وحامض الفوليك يحمى أطفالهن من تشوهات العمود الفقري مشيراً الى إلا أن العيوب التكوينية للجنين بعضها يعود لزواج الأقارب والاخر لعوامل وراثية.
 
ولفت الى ان التقنيات الحديثة مثل الاشعة ثلاثية ورباعية الابعاد سهلت الإكتشاف المبكر للعيوب التكوينية والتدخل جراحياً بالمنظار لعلاج الطفل وهو داخل الرحم مشيراً الى ان تناول السيدات الحوامل أو اللواتي يرغبن في الإنجاب ما يقرب من 400 مليجرام من حامض الفوليك من الفيتامينات المجمعة أو الأغذية المقوية يومياً يقيهم من تشوهات الأجنة.
 
وأوضح د.شريف ان جراحة المناظير من التقنيات الحديثة التى دخلت فى مجال جراحة الأطفال وحققت نتائج مذهلة نظراً لانه ليس له أضرار وبدون جراحة ويجعل الطفل يتعافى بسرعة مشيراً الى ان مصر بدأت تستخدم هذه التقنية فى المستشفيات الجامعية على رغم من ارتفاع تكلفتها.
 
وتابع انه لم يتم التوصل لعقاقير تمنع العيوب التكوينية ولكن الغذاء المتكامل الذى يحتوى على الفيتامينات والإهتمام بصحة الأم والإبتعاد عن التدخين والكحوليات والحيوانات الأليفة يقى من تشوهات الأجنة مشيراً الى ان تشوهات الجهاز الهضمى مثل مثل انسداد المرىء او المعدة من أخطر العيوب التكوينية للجنين ويمكن ان تؤدى للوفاة وتستلزم تدخل جراحى فورى.
 
ولفت رئيس قسم جراحة الأطفال ان استخدام المخصبات تؤدى الى ولادة توائم ملتصقين ومستشفى ابو الريش بها قسم لعلاج التوائم وقد تم فصل توأمين ملتصقين بها.
المصدر: أخبار مصر