Top
موقع الجمال

شارك

مجوهرات ومقتنيات

جوجل يحتفل بالذكرى الـ 166 لصانع مجوهرات "فابرجية"

تاريخ النشر:30-05-2012 / 11:14 AM

جوجل يحتفل بالذكرى الـ 166 لصانع مجوهرات "فابرجية"
الذكرى الـ166 لميلاد صانع المجوهرات الروسي الفرنسي الاصل بيتر كارل فابرجيه

 احتفل محرك البحث جوجل بالذكرى الـ166 لميلاد صانع المجوهرات الروسي الفرنسي الاصل بيتر كارل فابرجيه ، وقد ولد بيتر في مدينة سانت بطرسبرغ بروسيا المطلة على بحر البلطيق ، واشتهر بتصميم "بيضة فابرجيه" على نمط بيض عيد الفصح العادي، ولكن باستخدام معادن ثمينة وأحجار كريمة بدلاً من المواد العادية .

و تعود الحكاية الي قيام القيصر الكسندر الثالث بتكليف كارل فابرجيه بإعداد بيضة فصح ليقدمها هدية لزوجته الامبراطورة، وفي العام التالي كلف القيصر بإعداد بيضة أخرى.

و في عام 1887، تم منح كارل فابرجيه حرية كاملة في التصميم، وهو ما أدى إلى عمق أكبر بعد ذلك، ووفقًا لتقاليد عائلة فابرجيه، لا يتم إطلاع أحد على النموذج الذي سيتم الإعداد وفقًا له، حتى الأمير و كان الشرط الوحيد أن يحتوي كل تصميم على مفاجأة بداخلها .

وفي عام 1900 مثلت تصميمات فابرجية روسيا في معرض 1900 العالمي بباريس. ونظرًا لأن كارل فابرجيه كان أحد أعضاء هيئة التحكيم، كانت شركتة بين المشاركين في المعرض بدون المنافسة على الجائزة. إلا أنه تم منح الشركة الميدالية الذهبية وأطلق صائغو المدينة على كارل فابرجيه لقب "ميتر".

علاوة على ذلك، تم منح فابرجيه أرفع قلادة فرنسية، وهي وسام جوقة الشرف برتبة قائد، كما تم تكريم اثنين من أبناء كارل وكبير الحرفيين، وقد حقق هذا المعرض نجاحًا تجاريًا كبيرًا وتلقت الشركة العديد من الطلبات واكتسبت عددًا كبيرًا من العملاء الا ان فابرجية اصبح طريدا بعد الثورة البلشيفية كاحد رجال البلاط و انتقل لسويسرا ليفتتح متجرا هناك و يبقي حتي نهاية عمرة .

و قد تم صنع مايقرب من 65 بيضة فابرجيه كبيرة في عهد كل من ألكسندر الثالث ونيقولا الثاني و حتي قيام الثورة البلشيفية والمعروف منها حوالي 50 ولم يتبق منها سوى 42 بيضة على قيد الحياة، عشر منها بمتحف الكرملين بموسكو وهناك مجموعة أخرى تسمى المجموعة الملكية لدى الملكة إليزابيث الثانية ملكة انجلترا وتفرقت باقي المجموعات لدى العديد من الجهات والأماكن المختلفة على مستوى العالم .

المصدر: أخبار مصر