ماركة «رودارت» تفوز بجائزة «ستيلا» للأقمشة السويسرية

فازت ماركة «رودارت» الأميركية بجائزة «سويس تيكستايل» أي «الأقمشة السويسرية» التي تنظم سنوياً في الـ13 من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بمدينة زيوريخ السويسرية.


المناسبة اشتهرت أكثر بـ«ليلة ستيلا» وتقدم فيها جائزة قدرها 100 ألف يورو للفائز.

وقد فاز بها في العام الماضي المصمم الشاب ماريوس شواب، وهذه المرة كانت من نصيب الأختين الأميركيتين كيت ولورا موليفي.

في حين كانت جائزة «انابيل»، وعمرها خمس سنوات، من نصيب جوديث كلينغنفيلد. وتتمثل الجائزة الأخيرة في دورة تدريبية حصلت عليها جوديث في دار «ميسوني» الإيطالية.

مما يذكر ان الأختين موليفي، مؤسستي ماركة «رودارت» تنحدران من باسادينا، في ضواحي لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا الأميركية، وليس لهما أي خلفية دراسية في مجال الموضة، إذ درست كايت تاريخ الفن، بينما درست لورا الأدب انجليزي.

لكنهما في العام 2005 قررتا المغامرة وتأسيس ماركة أزياء أطلقتا عليها اسم «رودارت» على اسم والدتهما، لإشباع حلم راودهما طويلا.

في البداية، جرّبت الأختان موليفي الكثير من الأقمشة والخطوط والتقنيات إلى ان توصلتا إلى اسلوب خاص بهما.

ولم تمر إلا شهور قليلة حتى قدمتا أول عرض لهما في العام نفسه، أي 2005.

ورغم ان العرض لم يكون كبيراً، بل اقتصر على مجموعة منتقاة من محرّري الموضة، فانه أكد لهما انهما تسيران على الطريق الصحيح.

ولم تمر ثلاث سنوات على هذه البداية حتى بدأت الأختان العرض في أسبوع الموضة النيويوركي.

وقدمتا في كل موسم في ما بعد تشكيلة تعتمد على تقنيات جديدة وقصص من نسج خيالهما تترجمانها على اقمشة راقية وناعمة بتصاميم معقدة من حيث تفاصيلها المتعددة، لكنها رغم كثرة التفاصيل وتعقيداتها تخدم الشكل العام وتنساب بخفة ونعومة على الجسم. أما مناسبة «ستيلا» التي تشهد عامها التاسع هذه السنة، فتعتبر من اهم المناسبات في عالم الموضة، لأنها تجذب العديد من المصممين، إن لم يكن للمشاركة في المنافسة فبالمشاركة بحضورهم، مما يضفي عليها اهمية ويزيد من إقبال الشخصيات ووسائل الإعلام عليها.

وهي تعدّ حالياً من أهم المناسبات التي تشجع المواهب الشابة وتدعمها، ذلك ان مبلغ 100 ألف يورو، لا يقدَّم نقدا، بل على شكل مساعدات للفائز لتنظيم عروض خاصة والحصول على دعم من جهة الأقمشة السويسرية، التي تعتبر من اهم المصادر التي يعتمد عليها المصمّمون في تشكيلاتهم، إلى جانب الحصول على عارضات وما شابه من أمور يحتاجها أي مصمم للانطلاق إلى العالمية بسهولة.

هذا، وشارك في المنافسة إلى جانب ماركة «رودارت» كل من لويز غولدين وجان بيار براغانزا و«توغا» وكاثي بيل وريتشارد نيكول، الذين سيحصل كل منهم على 4000 يورو على شكل قسائم للحصول على اقمشة.