Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

دراسة: النساء يمتلكن خلايا جذعية للبييضات

تاريخ النشر:27-02-2012 / 12:00 PM

دراسة: النساء يمتلكن خلايا جذعية للبييضات

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن النساء يمتلكن خلايا جذعية خاصة بالبييضات.
 
وتقلب هذه النتائج التي توصل إليها الباحثون تحت إشراف البروفيسور جونثان تيلي من مستشفى ماساشوسيتس العامة في مدينة بوسطن الأمريكية عقيدة طبية سابقة مفادها أن النساء يولدن بعدد محدد من البييضات يتراجع مع تقدم العمر ولا يتجدد.
 
غير أن فريق الباحثين تحت إشراف تيلي نجح في فصل خلايا جذعية عن المبايض في رحم نساء في سن الإنجاب.
ونشر الباحثون نتائج دراستهم اليوم الإثنين في مجلة "نيتشر ميدسين".
 
وأوضح تيلي في بيان له اليوم الإثنين أن الكشف في مبيض المرأة عن الخلايا التي تتكون منها البييضات فيما بعد يفتح الباب أمام تقنيات جديدة لعلاج العقم لدى النساء.
 
وأشار تيلي إلى أن فريقه توصل إلى هذه النتائج بالتعاون مع جامعة سايتاما لعلوم الطب في اليابان وأنهم حصلوا من علماء الجامعة على بييضات بشرية سليمة تبرعت بها نساء في عمر 22 إلى 33 عاما أثناء خضوعهن لعلاج خاص بتغيير الجنس ثم فصلوا هذه الخلايا الجذعية وذلك بعد جهود علمية مضنية.
 
ومشيرا لهذه النتائج قال البروفيسور جيورج جريسنجر من مستشفى شليسفيج هولشتاين الجامعية شمال ألمانيا إن نتائج هذه الدراسة تعد بمثابة سبق علمي.
 
ويرأس البروفيسور جريسنجر قسم أمراض الغدد الصماء والطب التناسلي في الجامعة ويرى أنه من الممكن تخصيب البييضات المأخوذة من الخلايا الجذعية فيما بعد صناعيا ولكن لا يزال هناك الكثير من البحث العلمي المطلوب في سبيل تحقيق ذلك.