"جمعة الداونلود".. حملة تسخر من دعوة نائب سلفي لحظر المواقع الجنسية

ناشطون رفعوا شعار عيش.. حرية.. مواقع إباحية
ناشطون رفعوا شعار عيش.. حرية.. مواقع إباحية

شنّ ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة ساخرة وذلك ردا على مطالبة أحد نواب مجلس الشعب المصري بغلق المواقع الإباحية على شبكة الانترنت؛ حيث اعتبروا أن الحديث في هذه القضية ودماء الشهداء لم تجف أمر تافه.
وكان النائب يونس مخيون -عضو مجلس الشعب عن حزب النور السلفي- قد تقدم  بطلب إحاطة عاجل إلى رئاسة المجلس الاثنين 20 فبراير2012 بمنع المواقع الإباحية من شبكات الإنترنت بمصر، وذلك بحسب صفحة حزب النور، على صفحته الرسمية على "فيس بوك".
وجاءت أبرز المشاركات على "تويتر" بالمطالبة بالنزول يوم الجمعة القادمة إلى ميدان التحرير وعمل مليونية تحت اسم "جمعة الداونلود"؛ حيث نادى صاحب المشاركة كل أصدقائه بمشاركة أي مواقع يتم تحميلها مع كل الأصدقاء، وأن تكون الجمعة القادمة جمعة للدفاع عن الحرية الشخصية.
وتشارك زوار "تويتر" في التعليق على الموضوع نفسه تحت هاشتاج "#egypornban‏" حيث كتب أ.س "بيتكلموا في الإباحية ونسيوا القضية.. ركزوا في دم اللي مات يا ولاد الـ..."، أما خ. فكتبت "هو الشباب ناقص.. بيتفرجوا وكده.. أمال لو ما يتفرجوش هيعملوا فينا إيه"، أما م.ح "يرى أن الأيام القادمة ستكون شبيهه بأحداث فيلم ثقافي". 
وكتبت مشاركة أخرى: "مشوفناش واحد من اللي خايفين الرذيلة تنتهي غيران ولا دمه اتحرق لما عرض بنت انتهك بأيد الجيش قدام الناس في الشارع"، كما كتب آخر: "فكرة إن مجلس الشعب يناقش "المواقع الإباحية" في وقت لم تجف فيه الدماء، هو الإباحية في حد ذاتها".
وكتب مصطفى مسلم "عادل إمام "النوم فى العسل" ومسيرة آاااه لمجلس الشعب لوقف مشروع غلق المواقع الإباحية"، مذكرًا بفيلم "النوم في العسل" لعادل إمام الذي كان يدور حول الكبت الجنسي وانتهى بمسيرة لمجلس الشعب.
وكتب آخر مذكرًا أيضًا بفيلم آخر لعادل إمام وهو التجربة الدنماركية "يحضرني قول أنيتا هنريك جوتنبرج "سكس مش شيء وحش مستر قدري".
وذهب البعض إلى السخرية من هذا الطلب مقارنة بقضايا أهم تشغل المصريين، عبر اقتباس شعارات شبيهة بشعارات ثورة 25 يناير مثل: "إباحية حتى النصر.."، "قولنا عيش عدالة حرية.. قفلوا مواقع إباحية".
وفي سياق مضاد هاجم البعض انشغال الناشطين السياسيين بكلام العضو السلفي وتركهم للقضايا الأهم، حيث كتب أحدهم "بدل ما نشوف انتخابات الرياسة وندعم مرشح ثوري خلينا نتهايف ونقول البورنو اتمنع ليه لحد ما الإخوان والسلفين يضحكوا علينا تاني".
وفي النهاية لم يجد عدد كبير من المشاركين إلا أن يتشاركوا في تغريدة واحدة من أغنية حدوتة مصرية لمحمد منير حيث كتبوا: "يا ناس يا ناس يا مكبوتة.. هى دي الحدوتة.. حدوتة مصرية".