أفكار مبتكرة لجعل شقتك الصغيرة منزل الأحلام

لجعل مكان ما في البيت يظهر وكأنه أوسع من حيث المساحة، ابتعدي تماماً عن استخدام الكثير من الألوان الغامقة
لجعل مكان ما في البيت يظهر وكأنه أوسع من حيث المساحة، ابتعدي تماماً عن استخدام الكثير من الألوان الغامقة

سوف تعرفين هنا –سيدتي- كيفية الاستفادة القصوى من الأماكن الصغيرة في شقتك لتحقيق الشكل الذي كنت تحلمين به:
 
- للتخزين بطريقة مبتكرة في المطبخ:-
بينما يوجد في العديد من المطابخ الخزائن ((cupboards لوضع أدوات المطبخ والأطباق والأواني وقد تقوم بالغرض جيدا، لكن هناك شعوراً أفضل تجاه أرفف التخزين المنظمة المفتوحة، فإذا أردتِ وضع طاولة صغيرة للطعام في المطبخ - يفضل التي يمكن طيها- مع مراعاة إضفاء شعور بالاتساع والراحة علي المكان، فيمكن وضع حائط فصل صغير (wall divider) ليفصل قليلا بين طاولة الطعام والمطبخ، فبذلك يمكنك تحويل مطبخ صغير إلي غرفتين شبه منفصلتين مع الحفاظ علي مساحة المكان.
 
كما أن تلك الأرفف يمكن أن تضفي لمسة جمالية عن طريق عرض الأشياء المميزة التي تفضلينها عليها.
 
- استغلال زاويا البيت كمكتب:-
في الغرف الصغيرة تجنبي ترك أي مساحات زائدة بدون استغلال، فكما ترين هنا يمكنك استغلال المساحة بين خزانتين من الملابس بتحويلها إلي مكتب صغير للعمل، ويمكنك إضافة أرفف فوق المكتب لتوفير مساحة لعرض الكتب والأدوات الخاصة بك، ولأن هذا المكتب مبني في الحائط نفسه فهو يشغل مساحة قليلة, ولا يسد في نفس الوقت الطريق في الغرفة.
 
- وضع الاحتياجات الأساسية في الحمام بطريقة ذكية:-
يمكن استخدام الأرفف الصغيرة المتصلة بالحائط لتخزين وعرض الاحتياجات الأساسية مثل المناشف وأدوات الاستحمام كالشامبو بطريقة عصرية وجذابة، ويمكن أيضا وضع سلال من الخوص لاستخدامها في تخزين الأشياء التي تريدين إخفاءها عن الأعين.
 
- استخدام بعض المساحات لأكثر من غرض:-
إذا كانت لديك غرفة غير مستغلة حتي الآن منتظرة وجود أطفال من أجل استغلالها، فيمكنك استخدمها حاليا كغرفة للمكتب وللضيوف أيضا.
 
فيمكن وضع مكتب صغير وبسيط فيها، مع وضع أرفف علي الحائط فوق المكتب لتخزين الكتب فيها بطريقة جميلة، ويمكن وضع أريكة بها من النوع الذي يمكن فرده لتصبح سريراً في حالة ما إذا جاء أحد وقرر المبيت في بيتك مثل والدتك، وفي الصباح يمكن إدخال ذلك الجزء ثانية لتصبح أريكة مرة أخري، أو وضع نوع من الأسرّة التي يمكن تخبئتها في الحائط لتوفير مساحة في الغرفة في حالة عدم استخدامه، ويمكن وضع تلفاز بالغرفة أيضاً.
 
- الألوان الفاتحة تساعد علي إعطاء المكان شكلاً أوسع وإضاءة المكان:-
لجعل مكان ما في البيت يظهر وكأنه أوسع من حيث المساحة، ابتعدي تماماً عن استخدام الكثير من الألوان الغامقة، فمثلا في هذه الصورة تجدين أن هناك حائطاً واحداً فقط رمادي اللون، لكن باقي الحوائط والسقف والأثاث يتميز بالألون الفاتحة جداً كالأبيض، ولا تستخدمي سجادة كبيرة تغطي الأرضية بأكملها.
 
- الستائر الفاصلة:-
يمكن استخدام الستائر الفاصلة والتي تتسم بالشكل الجذاب لتقسيم مكان إلي قسمين منفصلين إذا أردتِ ذلك، مثل فصل غرفة المعيشة عن غرفة الطعام، وذلك يمكنه إضفاء جو درامي علي المكان.
 
- إضافة المرايا:-
إضافة مرآة كاملة من أفضل الخدع في عالم التصميم، حيث تقوم بعمل نوع من الخداع البصري لتعطي شعوراً باتساع المكان؛ فيمكن وضع مرآة كاملة في غرفة نوم صغيرة لإضافة أبعاد واسعة علي المكان.
 
- أهم شىء الإضاءة:-
يجب الاهتمام بالإضاءة لإضافة اتساع علي المكان، فاحرصي جيداً علي فتح النوافذ من أجل مرور الضوء الطبيعي للبيت، وضعي الأنور الصناعية بعناية.
 
- تجنبي الأثاث الكبير؛ فالأثاث المودرن أنسب للشقق الصغيرة.
 
- تجنبي وضع أشياء لا تحتاجين إليها في البيت أو أشياء تعوق السير في الشقة.
 
- كلما كان تجهيز البيت بسيطاً كلما كان أفضل.