يستمد قوته من النباتات والأشجار والأعشاب .. العلاج بالعطور الافضل والأقرب إليك
تاريخ النشر :23/10/2011 المحرر : خاص الجمال - محفوظ الهلالي
يستمد قوته من النباتات والأشجار والأعشاب .. العلاج بالعطور الافضل والأقرب إليك

يعتبر العلاج بالعطور أحد اشكال الطب البديل "الطب التكميلي" والذي يستمد قوته من النباتات والأشجار والأعشاب التي يتم من خلالها استخراج هذه العطور، حيث يتم خلال هذه الطر ق العلاجية امتصاص الزيوت الأساسية من النباتات إلي الجسم من خلال الاستنشاق والمساج والاستحمام.

 حيث تساعد هذه الزيوت في إعادة تناسق الجسم وانسجامه كما تعطي هذه الزيوت الجسم القدرة على إعادة توازنه من حيث الناحية المزاجية والعقلية والجسمانية، فضلا عن قدرتها الكبيرة في إثارة المشاعر العاطفية وكذلك قدرتها في مساعدة البشرة علي أن تصبح ذات طلة جميلة ومقبولة بالإضافة الي الشعور بالراحة لفترات طويلة من الوقت.

ما هي الزيوت العطرية الأساسية وماهي طبيعة عملها؟
الزيوت الأساسية هي المكونات السائلة للنباتات والأشجار والأعشاب العطرية وهي أيضا زيوت متطايرة بمعني أنها تتبخر أو تتطاير لو تم تركها مفتوحة في الهواء الطلق.

 كما توجد هذه الروائح في الغدد والجيوب الصغيرة للنباتات والأشجار والأعشاب، ومن ثم تؤثر هذه الزيوت في المخ والجسم من خلال  عاملين هما "الأنف" (جهاز الشم والاستنشاق) و"البشرة".

وعند استنشاقها من خلال الأنف تقوم بإثارة "جهاز الأعصاب المركزي" وعندما يتم وضعها علي البشرة فإنها تخترق خلايا البشرة وتعمل علي إثارتها.

تميل جميع الزيوت العطرية إلي إحداث نوع من التوازن لدى المشاعر لدرجة ما، الأمر الذي يؤدي الي درجة معقولة ومطلوبة من الاسترخاء.

أما علي المستوى العقلي فإنها تعمل علي إنعاش العقل والتفكير وتنشيط الذاكرة، بالإضافة الي كل ذلك فإن الزيوت العطرية تعتبر عناصرا مضادة للبكتريا حيث تساعد في العلاج من العدوي البكتيرية.

وجميع الزيوت العطرية أيضا لها القدرة علي تخفيف حدة القلق والضغط والتوتر وتنشيط جهاز المناعة.

أما الزيوت الأساسية فهي:   
1- الزيوت الأساسية لخشب الأرز:

وقد كانت القدرة العلاجية لهذه الزيوت العطرية الموجودة في خشب الأرز معروفة منذ قديم الأزل، أما الجزء الرئيسي المستخدم هنا فليس في أوراق شجر الأرز وإنما في الأخشاب.

أما عن القيمة العلاجية لها فهي معروفة جيدا بالنسبة للخبراء والمتخصصين في الأمراض الجلدية والذين استخدموها منذ عقود طويلة في علاجاتهم، وقد قاموا من خلالها بعلاج مشاكل البشرة مثل الإكزيما والطفح الجلدي وتشيخ البشرة.

وبخلاف فوائدها المعروفة في علاج مشاكل البشرة تعتبر الزيوت المستخرجة من خشب الأرز مفيدة أيضا لدرجة كبيرة في علاج مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر، وعلاج أمراض فروة الرأس.

حيث إنك إذا كنت بحاجة الي أن يصبح شعرك أكثر "دكانة وسوادا" فعليك باستخدام الزيوت العطرية المستخرجة من خشب الأرز، كما ينصح أيضا باستخدامها إذا كنت تعانين من مشاكل في فروة الرأس.

ومن ثم تتضح الفائدة الكبرى والمزايا المتعددة للزيوت العطرية الموجودة في خشب الأرز بالنسبة للنساء لأنه تعمل علي علاج أغلب المشاكل التي تعاني منها النساء في جميع مراحلهن العمرية.

ولا تقتصر هذه الفوائد علي النساء فقط دون الرجال بل إنها مفيدة كثيرا للرجال خاصة ممن يعانون من مشاكل تساقط الشعر وفروة الرأس وغيرها من المشاكل الأخرى، وذلك بعد استشارة الطبيب أو الخبير المختص أو حتي طبيب الأمراض الجلدية، وذلك عند استخدامها في مشاكل البشرة.   

2- الزيوت الأساسية للجزر "الجذور":
عندما يتم خلط زيوت جذور الجزر مع أية قاعدة زيوت أخري تساعد في التخلص من الحبوب الموجودة علي سطح البشرة، وكما نعلم جميعا أن للجزر وعصير الجزر القدرة على تنظيف وتطهير الدورة الدموية ومن ثم فإن زيوت الجزر مفيدة للغاية بالنسبة للبشرة.

ومن ثم تبدو وتظهر الأهمية الكبري لزيوت الجزر في الحصول علي مرونة وثبات البشرة والتخلص من التجاعيد وعلامات الشيب والتقدم في السن، كما أن هناك نوع آخر من زيوت الجزر الذي لا يجب خلطه مع أية قاعدة زيوت أخري، ويعتبر هذا النوع من الزيوت مفيدا جدا في علاج مشاكل الهضم.

3- الزيوت الأساسية الكاموميل:
يعتبر هذا الزيت الأزرق الذي يشبه في رائحته رائحة التفاح مهدئا ومطهرا للبشرة الجافة والحساسة، ويساعد في التخلص من حبوب البشرة والإكزيما والحروق والطفح الجلدي.

 كما يعمل علي الحد من آلام الجروح وتهدئتها وكذلك له القدرة على الحد من التهابات البشرة وعلاجها، كما يمكنك إضافته الي ماسك الوجه أو مياه الاستحمام، وعندما يتم استنشاقه فإنه يساعد علي الاسترخاء وتهدئة الأعصاب بصورة كبيرة.

4- الزيوت الأساسية للروز ماري:
تعتبر هذه الزيوت من أفضل الزيوت العطرية علي الإطلاق في زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه وكذلك علاج مشاكل فروة الرأس، كما تساعد رائحته الذكية في إحداث نوع من التوازن العقلي والجسدي.

كما أن هذه الزيوت تعتبر مفيدة في علاج وتطهير البشرة، وعندما تتطاير هذه الزيوت ويتم استنشاقها فإنها تعمل علي تخفيف حدة الصداع والصداع النصفي ونزلات البرد، وكذلك لها قدرة كبيرة في الحد من الضغوط والقلق والاكتئاب. 
 
5- الزيوت الأساسية لخشب الصندل:
تساعد الزيوت المستخرجة من أخشاب الصندل برائحتها الخشبية الذكية في تلطيف البشرة الجافة ومنع ظهور علامات الشيب في وقت مبكر ومكافحة الشيخوخة وعدم ظهور التجاعيد علي سطح البشرة.

كما أنها تعمل علي الحد من الإكزيما والحكة وتقلل كذلك من الطفح الجلدي وتقليل التهاب البشرة وحرقة الشمس كما أن لها القدرة الكبيرة علي الحد من الحساسية وحبوب البشرة.

وكذلك قدرتها الكبيرة والفائقة في محاربة القلق والتوتر والاكتئاب والصداع، أما الفائدة الأخري الذهبية لها فهي تساعد في إعادة توازن كل من ضغط الدم المرتفع وضغط الدم المنخفض، ولا تقتصر فوائدها عند هذا الحد بل إن لهذه الزيوت القدرة في علاج أكثر مشاكل فروة الرأس شيوعا.

وهناك بودرة خشب الصندل المتوفرة لدي الصيادلة والتي يتم خلطها مع ماء الورد للمساعدة في الحد من مشاكل البشرة الشائعة.

ليس هذه فحسب بل يمكن إضافة هذه الزيوت من جانب النساء إلي ماء الاستحمام لعلاج النساء اللاتي تعانين من أعراض ما قبل الحيض وانقطاع الطمث.
 
6- الزيوت الأساسية الأوكالبتوس:
وتساعد هذه الزيوت في في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، مثل السعال والزكام كما أنها تساعد في الحد من مشاكل الجهاز المناعي وتعمل أيضا علي تحفيزه، فضلا عن قدرتها في التخفيف من توتر العضلات.

7- الزيوت الأساسية للإيلنج:
تساعد هذه الزيوت على الاسترخاء، كما يمكن لها أن تقلل من توتر العضلات والشعور بالسلام، وأيضا تعتبر عاملا قويا مضادا للاكتئاب.

8- الزيوت الأساسية للمسك:
تعتبر الزيوت الأساسية من أفضل أنواع الزيوت العطرية علي الإطلاق لما لها من فوائد كثيرة ومتعددة للبشرة والشعر وباقي أعضاء الجسم، كما تعتبر الزيوت المستخرجة من المسك الأكثر استخداما من قبل جميع الأطباء والمتخصصين نظرا لفوائدها ومزاياها الكثيرة التي لا حصر لها والتي تخلص من الاكتئاب وعلاج مشاكل البشرة والشعر وتحفيز الجهاز المناعي لدي السيدات والرجال علي حد سواء.

9- الزيوت الأساسية للبالمروزا:
تعتبر الزيوت الأساسية  للبالمروزا مفيدة للغاية في علاج مشاكل البشرة والشعر حيث تخلصك من الحبوب والتجاعيد التي يسببها لك التعرض المفرط لأشعة الشمس، كما أن هذه الزيوت تعتبر علاجا فعالا لنزلات البرد ودرجات الحرارة المرتفعة.

أما عندما يتم إضافتها لزيوت الشعر فإنها تساعد في تهدئة وترطيب فروة الرأس.  
 
10- الزيوت الأساسية للافاندر:
تعتبر هذه الزيوت من عوامل التهدئة الجيدة والقوية كما تعتبر مفيدة وذات جدوي في علاج الجروح والحروق وبعض مشاكل البشرة الشائعة.