من هي عفيفة إسكندر التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها؟
تاريخ النشر :10/12/2019 المحرر : خاص الجمال - طارق علي
من هي عفيفة إسكندر التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها؟

من هي عفيفة إسكندر التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها؟

إحتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم، بالذكرى الـ98 لميلاد المطربة العراقية عفيفة إسكندر.. وزين جوجل شعاره بصورة تعبيرية للمغنية التي أبدعت في أداء مختلف ألوان الغناء والمقامات العراقية.

ووفقاً لموقع ويكيبيديا، ولدت عفيفة إسكندر في الموصل من أب عراقي مسيحي وأم يونانية، وعاشت في بغداد. غنّت في عمر خمس سنوات وكانت أول حفلة أحيتها في عام 1935، لُقبت بمنلوجست من المجمع العربي الموسيقى. وهي من عائلة مثقفة فنياً والدتها كانت تعزف على أربع آلات موسيقية وتدعى «ماريكا دمتري» وكانت هي الأخرى مغنية، وكانت والدتها المشجع الأول وتنصحها دوماً بأن الغرور هو مقبرة الفنان.

تزوجت وهي في سن ال(12) من رجل عراقي أرمني يدعى «إسكندر اصطفيان» وهو عازف وفنان وكان عمره يتجاوز ال 50 عاماً عندما تزوجا، ومنه أخذت لقب إسكندر.

بدأت شهرة عفيفة إسكندر، في عام 1935، وكان عمرها قرابة الـ5 سنوات، وبسبب موهبتها العالية، نالت إعجاب الجميع، وصعدت على أحد مسارح "أربيل"، وكانت هذه الانطلاقة الأولى، وأطلقوا عليها "جابركلي" أو "المسدس سريع الطلقات"؛ لتمكنها الشديد من الغناء، وسرعان ما ذاع سيطها، في كافة أنحاء العراق.

أتقنت عفيفة إسكندر اللغات الفرنسية، التركية، افنجليزية، الفرنسية والألمانية، ودخلت إلى عالم الفن بسرعة كبيرة، وقدمت المنولوجات التي كانت تستمر لـ5 دقائق متواصلة، وعملت مع كبار الفنانات.

التحقت المطربة العراقية، عفيفة إسكندر بفرقة "بديعة مصابني"، أشهر الفرق الموسيقية الموجودة في مصر والعالم العربي بذلك الوقت، وذلك بعدام جاءت إلى القاهرة، مع بداية عام 1938، لتبدع وتلفت انتباه الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، التي استعانت بها في أحد أدوارها.

شاركت عفيفة إسكندر، موسيقار الأجيال الفنان محمد عبدالوهاب، وسيدة الشاشة العربية النجمة فاتن حمامة، في فيلم "يوم سعيد"، ولكن لظروف ما، لم تعرض أغنيتها، بسبب تجاوز مدة عرض الفيلم الساعتين، ليقرر المخرج حذف أغنيتها.

ظهرت عفيفة في العديد من الأعمال الفنية العراقية والمصرية والعراقية، وشاركت كبار المخرجين، أبرزهم أحمد بدرخان، لتعود إلى العراق، وتظل بها حتى فارقت الحياة، بعد صراع طويل مع المرض، في الـ22 من أكتوبر عام 2012.