تعرفي على الحد الزائد من القهوة ومدى تأثيره
تاريخ النشر :04/07/2019
تعرفي على الحد الزائد من القهوة ومدى تأثيره

تشير دراسة جديدة إلى أن القهوة قد لا تكون صديقًا جيدًا كما يبدو؛ حيث كشفت الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن أولئك الذين شربوا ستة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 في المائة.

وأوضحت الكاتبة الرئيسية للدراسة أن الكافيين الزائد يسبب زيادة في ضغط الدم المرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الجدير بالذكر أن -وفقًا لمنظمة الصحة العالمية- مرض القلب والأوعية الدموية يعد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم على الرغم من أن الكافيين معروف بزيادة أدائك البدني وتحسين حالتك المزاجية وتحسين التمثيل الغذائي، ولكن تناول هذا المنبه قد يزيد من خطر حدوث عدد من المشكلات الصحية.
 
1- تجعلك أكثر نشاطاً لكن مع القلق:
يمكنك تناول فنجان من القهوة لتعزيز اليقظة ولكن الكثير من القهوة قد يؤدي إلى القلق، وذلك لأن الكافيين يمنع تأثير الأدينوزين وهي مادة كيميائية موجودة في دماغك وتكون مسؤولة عن الشعور بالتعب. أيضا الكافيين مسؤول عن إطلاق الأدرينالين الذي يرفع مستويات الطاقة.

إن استهلاك أكثر من 1000 ميكروغرام من الكافيين في يوم واحد يمكن أن يؤدي إلى التوتر والعصبية، ومع ذلك إذا كنت شخصًا حساسًا للكافيين فحتى كمية صغيرة من هذه المادة يمكن أن تسبب تأثيرات مماثلة على جسمك. أوضحت الدراسة أيضًا أن أولئك الذين يمكنهم التحكم في تناول الكافيين أقل عرضة لتأثيرات ضارة، بل ويمكنهم أيضًا تحسين أدائهم المعرفي.

2- تزعج نومك:
كلما شعرت بالإرهاق الشديد أو كنت على وشك التملص من مكان العمل تصبح القهوة أفضل سلاح لك للتخلص من النعاس، ومساعدة الناس على البقاء مستيقظين هي واحدة من السمات الرئيسية للكافيين، ومع ذلك فإن الكثير من الكافيين في جسمك يمكن أن يجعل النوم مهمة صعبة في الليل.

3- من الممكن أن تصبح إدماناً:
إن شرب القهوة بشكل متكرر يمكن أن يجعلك مدمنًا على هذا المشروب المنبه، ولكن التخلي عنه شيء تشعر بالجنون تجاهه ليس مهمة سهلة، بالإضافة إلى أنه تظهر عليك أعراض الانسحاب مثل الصداع والتعب والقلق والتهيج.. هذه العلامات تظهر تدريجيا.

4- قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب:
عدم انتظام ضربات القلب هو حالة ينبض فيها قلبك بشكل غير منتظم إما سريع جدًا أو بطيء جدًا. هذا الشرط هو عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية؛ فالكافيين الزائد يمكن أن يجعل قلبك ينبض بسرعة، وعلى الرغم من أن تأثير الكافيين ليس شائعًا للغاية في بعض الحالات ويمكن أن يؤدي تناول كمية صغيرة من الكافيين إلى حدوث تغير كبير في معدل ضربات القلب، لذلك حاولي التقليل منها.