ماهي فاكهة الكاكايا ولماذا تعتبر بديل جديد للحوم؟
تاريخ النشر :24/06/2019 المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
ماهي فاكهة الكاكايا ولماذا تعتبر بديل جديد للحوم؟

ماهي فاكهة الكاكايا ولماذا تعتبر بديل جديد للحوم؟

لو لم تكوني على علم بفاكهة الكاكايا، فانتبهي جيدا لأنها ستكون البديل الجديد للبروتين بالنسبة لك.

ما الذي تحتاجين أن تعرفيه عن فاكهة الكاكايا؟
الكاكايا فاكهة لونها أخضر فاتح بيضوية الشكل وخشنة الملمس ومع أن كل نوع من الفاكهة مميز في حد ذاته، فهذه الفاكهة على وجه الخصوص يصعب تجاهلها، وتنمو أصلا في جنوب شرق أسيا وأجزاء من الهند وجامايكا وأمريكا الجنوبية، وبسرعة أصبحت أحدث وأشهر بديل للحوم في النظم الغذائية النباتية والوجبات النباتية بدءًا بالشطائر وحتى الحلوى وقد أثبتت الكاكايا أنها نبات متنوع لكل من آكلي اللحوم والنباتيين فكلاهما يقدرانها، وهنا ما يجب أن تعلميه عن هذه الفاكهة الاستوائية العصرية:

العناصر الغذائية بفاكهة الكاكايا
الكاكايا محملة بالكثير من العناصر الغذائية فهي غنية جدا بالبروتين (2.8 جرام من البروتين لكل كوب من شرائح الكاكايا والذي يعتبر 5% من القيمة اليومية من البروتين الذي نحتاجها) بالإضافة للكالسيوم والثيامين وفيتامين A والكربوهيدرات.

هذا بالإضافة لأنها غنية بالألياف الغذائية والطاقة وخالية من الدهون المشبعة أو الكوليستيرول، وتستخدم الكاكايا في بعض المناطق لعلاج أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والإسهال والسل والحمى وتليف الكبد.

ولأن هذه الفاكهة سهلة الزراعة جدا فإن شجرة الكاكايا تنتج مايزيد عن 200 ثمرة في العام وهناك جهود مبذولة حاليا لزرعها عبر العالم كوسيلة لمقاومة نقص الغذاء في دول العالم الثالث.

وعلى مايبدو هناك أنواع مختلفة من الكاكايا في الأسواق، لكنها نفس الفاكهة واحدة فقط ناضجة والأخرى غير ناضجة وتكون الكاكايا الصغيرة حلوة ومقرمشة بينما الأقدم عادة تكون أكثر نعومة وأقل حلاوة، ويمكن إيجاد الكاكايا معلبة.

وينصح خبراء الطهي بشراء الأنواع الأصغر الغير ناضجة تماما في الطهي من أجل تحضير وجبات شهية كما أن الأصغر عمرا من هذه الفاكهة أسهل في العمل بها.

وعلى عكس بعض الفواكه تعتبر الكاكايا فاكهة صالحة للأكل بأكملها فيمكن غلي البذور وتحميصها أو طحنها كالدقيق وهذا يعتمد على الطبق الذي تحضرينه منها واللحم الذي يأخذ لونا أصفر برتقاليا هو ما يجعل هذه الفاكهة متنوعة.

يمكن أيضا استخدامها في صناعة الآيس كريم ورقائق الشيبسي والمربى والحساء والحلوى وأكثر من ذلك.

يمكنك تقطيعها لشرائح في سلطة الفواكه أو استخدامها في صنع المربى والجيلي أو صلصة التشتني ويمكن شيها.

ويستغرق قليها من 10 إلى 20 دقيقة وخبزها ساعة، وكلما تُرِكت فترة أطول داخل وعاء من الفخار كلما كان مذاقها أفضل.