تطور الجنين في الأسبوع 20 إلى الأسبوع 23 من الحمل
تاريخ النشر :23/06/2019
تطور الجنين في الأسبوع 20 إلى الأسبوع 23 من الحمل

هذه الأسابيع القادمة تعني تخطيك نصف مدة حملك وتخطيك كل تلك الأعراض المزعجة بشجاعة، يبدأ وزنك في الزيادة بشكل ملحوظ وتصبح بطنك أكثر بروزاً وتبدأ قدماك في التورم، على الصعيد الآخر تكون هناك العديد من التغيرات بالنسبة لطفلك.
 
- تطور الجنين في الأسبوع الـ 20 من الحمل:
تتحسن قدرة طفلك على البلع حيث يقوم جسمه بامتصاص السائل الأمنيوسي الذي يطفو فيه، بينما يذهب بعضه إلى أسفل جهازه الهضمي الصغير ليتحول أول براز يتخلص منه الطفل بعد الولادة. أصبحت فروة الرأس مغطاة بالشعر وتزيد حركات الطفل ويصبح إحساسك بها أقوى.

تعمل أذن طفلك بكامل طاقتها الآن وبالتالي لا تتوقفي عن التحدث إليه، يزن طفلك هذا الأسبوع حوالي 311 جم وطوله حوالي 190 ملم.

- تطور الجنين في الأسبوع الـ 21 من الحمل:
مع كل أسبوع يمر يستمر الجهاز الهضمي والجهاز العصبي في النمو، هذا الأسبوع تتطور حاسة التذوق لدى الطفل ويصبح قادراً على الشعور بطعم الطعام الذي تتناوليه بواسطة براعم التذوق النامية على لسانه.

يتحسن البلع أيضا بحيث يبلع المزيد من السائل الأمنيوسي يوميا وهو أمر طبيعي داخل الرحم وهذا يساعد طفلك على الرضاعة بعد الولادة، تصبح حواجب الطفل ورموشه كاملة النمو وتنمو أيضا أظافر يديه وقدميه. يزن الطفل حوالي 350 جم ويصل طوله لحوالي 200 ملم.

- تطور الجنين في الأسبوع الـ 22 من الحمل:
تبدو هيئة طفلك أقرب بكثير للبشر مع تطور الرموش والحاجبين وتموضع كل عضو في مكانه في الجسم ونمو الأيدي والقدمين بما يتناسب مع الجسم كله. هذا الأسبوع يصبح شعور طفلك باللمس أكبر بحيث إنك تشعرين بركلاته عند لمس بطنك، كما يتطور إحساس طفلك بالرؤية والسمع والشم أيضا.

يفرز الكبد الإنزيمات التي تقوم بتكسير خلايا الدم الحمراء إلى البيليروبين الذي يدخل إلى مجرى الدم لدى الأم ويتم إزالته عن طريق البول.

- تطور الجنين في الأسبوع 23 من الحمل:
الآن أصبح طفلك أشبه بإنسان صغير للغاية، تطورت جميع ملامح الوجه المميزة كما ينمو جسم طفلك أيضًا بما يتناسب مع رأسه، هذا الأسبوع تشعرين بركلات الطفل التي طال انتظارك لها وهذا يشير إلى صحة طفلك.

ينمو القلب والأعضاء الأخرى بالترادف ويمكنك سماع نبضات قلب طفلك باستخدام سماعة طبية، كما تنمو أجهزة الجسم الأخرى وتبدأ في العمل بحسب الحاجة. يزن الطفل ما يصل إلى 500 جم ويصل طوله لحوالي 300 ملم.