لو عندك مشكلة في التركيز اتبعي هذه النصائح الفعالة
تاريخ النشر :23/06/2019 المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
لو عندك مشكلة في التركيز اتبعي هذه النصائح الفعالة

لو عندك مشكلة في التركيز اتبعي هذه النصائح الفعالة

لو كنت تضيعين وقتا طويلا لإتمام أي مهمة، فهل تتمنين التخلص من تشتيت الذهن الذي بسبب لك ذلك؟ 

يمكن أن يعتبر تشتت الذهن وعدم التركيز شيئًا خطيرًا لأنه يطيل الوقت الذي تأخذه المهام ليتم إتمامها، وهذا يجعله مضيعة كبيرة للوقت سواء كان ما يجب إنجازه من أولوياتك أم لا.. ولو كنت تتمنين معرفة كيف تستخدمين وقتك بفعالية وكفاءة فأمامك هنا بعض النصائح الهامة التي تساعدك على التركيز.

1- احذفي ما لديك من تطبيقات
من أول النصائح التي تساعدك على التركيز وتقلل حالة تشتيت الذهن لديك هي حذف التطبيقات الموجودة على هاتفك المحمول، وبالطبع لا نقصد جميعها، إنما احذفي التطبيقات التي تستهلك الكثير من وقتك ومنها تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي مثل الإنستجرام.

لأن مثل هذا النوع من التطبيقات تقتل الوقت من خلال التصفح في العشرات من الحسابات في حين أنك قد تكوني بحاجة للنوم أو الطهي أو إنجاز أي عمل.

2- تقليل وقت مشاهدة التلفاز
طبعا لديك برامج مفضلة تشعرين بالسعادة عند مشاهدتها على التلفاز، لكن لا تنسي أن قضاء ساعات طويلة أمامه يضيع الكثير من الوقت، لذا حاولي تقليل الوقت الذي تقضينه أمام التلفاز حتى تتمكني من عيش حياتك كما يجب، وبهذا توفرين الوقت لعمل ما هو أكثر فائدة وتوفرين استهلاكك للكهرباء أيضا.

3- غيري فاتورة هاتفك المحمول
من الوسائل الأخرى لتغيير حياتك أن تقللي فاتورة هاتفك المحمول مع أن استخدام المحمول أصبح مثل الإدمان في هذه الأيام خاصة في الهواتف الذكية والتطبيقات الخاصة بالإنترنت.

وبتقليل خطة البيانات سوف تساعدين نفسك على تقليل استهلاكك للإنترنت.

4- اذهبي إلى مكان هاديء
منذ الصغر ونحن نعلم أن المكان الهاديء هو الأفضل للتركيز، وهذه المعلومة مجربة وحقيقية بالرغم من أن الكثير منا يتجاهلها، فعندما ترغبين في التركيز على عمل ما وأنت جالسة في غرفة الجلوس أمام التلفاز مثلا أو في مقهى عام حيث توجد ضوضاء وكلام مستمر من حولك فهذا يشتت انتباهك.

ومع أن الجلوس في الهدوء بمفردك قد يكون أمرًا مملًا في بعض الأحيان، لكنه يساعدك على التركيز وإتمام عملك في أقل وقت، بينما لو كنت جالسة في مكان به ضوضاء فقد يستغرق إتمام عمل ما ساعة كاملة أو أكثر بينما هو في الحقيقة لا يحتاج لأكثر من نصف ساعة أو أقل.

5- قسمي وقتك بجدول مواعيد والتزمي به
اعلمي أن قول (سوف أفعل ذلك فيما بعد) يعني أنك لن تفعلي شيئًا، فالتأجيل قد يكون بعد العمل أو بعد غد أو في آخر الأسبوع، لذا يجب تحديد وقت معين لإنجاز كل عمل مطلوب منك وذلك بوضع جدول أعمال تحددين فيه مهامك الأساسية، كل عمل بموعد واحرصي ألا يسبب جدول مواعيدك تجاهل أو نسيان أولوياتك في الحياة أو يزعجك.

6- اكتبي قائمة بأشياء ترغبين في فعلها
أفضل طريقة لعمل جدول أعمال هو كتابة قائمة بتلك الأعمال أولا، ومنها تبدأين في تقسيم مهامك بترتيب مختلف يعتمد على أهمية كل عمل.

الفئة الأولى على سبيل المثال، والتي يجب أن تحدديها في عقلك هي الأشياء التي لها مواعيد محددة لا يمكن تغييرها مثل المواعيد الرسمية والعمل والدراسة إلخ..

ثانيا يجب النظر إلى المهام التي لها أولوية والتي لا يمكن أن تنتظر ليوم آخر ليتم إتمامها مثل الواجب المنزلي أو طهي الطعام.

يجب أن يتم تدوين المهام ذات الأولوية العليا مع الأحداث الثابتة وآخر شيء يجب تدوينه في جدول أعمالك هو التواصل مع الأصدقاء أو غسل السيارة وغيرها من الأشياء التي يمكن تأخيرها.

وأخير اعلمي أن إنشاء قائمة بأعمالك يساعدك على الالتزام وعدم البدء بالأشياء الأقل أهمية عن غيرها.

7- صفي ذهنك
للأسف قد يكون الشخص أحيانا هو عدو نفسه والسبب الرئيسي لعدم التركيز وخاصة الأشخاص الذين عند تعرضهم لشيء مزعج يصابون بالضيق والذعر ويظل عقلهم مشغولًا به ولا يهدأ أبدا.

وفي هذه الحالة يصعب على الشخص التركيز في أي شيء آخر مهما كانت أهميته، لهذا من المهم تنظيم ما تقومين به من أنشطة حتى لا تتذكري شيئًا مهمًا في اللحظة الأخيرة وتهرولين لإتمامه، وبالطبع بدون الدقة أوالتركيز المطلوب.

ونفس الشيء بالنسبة لمشاعرك، فإذا كان هناك ما يزعجك اذهبي وتحدثي عنه مع صديق أو قريب لتخففي العبء العقلي عن عاتقك حتى يمكنك المضي في حياتك والتركيز في أعمالك.

وفي النهاية يجب أن نعلم أن تشتت الانتباه يصيبنا بشكل متواصل وهو أسوأ شيء ممكن أن يصيب الإنسان، ومع ذلك يجب أن يكافح الإنسان للتخلص منه وفعل كل ما يمكنه لتقليله قدر المستطاع.