أغرب ما يحدث لجسمك بعد الوفاة
تاريخ النشر :18/11/2018 المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
أغرب ما يحدث لجسمك بعد الوفاة

ما يحدث بعد أن يموت الشخص ويدخل قبره لمثواه الأخير شيء يحيط به الكثير من الغموض، ورغم معلوماتنا القليلة عن هذا الأمر، إلا أن هناك الكثير الذي لا نعلم عنه شيئًا، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على أغرب الأشياء التي تحدث لجسمك بعد الوفاة فأكمل القراءة لتكتشف الكثير من الأسرار.

1- يتغير لون بشرتك
بعد الوفاة يتغير لون بشرتك طبقا لما يحدث لك، فيتحول الجلد إلى اللون الأحمر الأرجواني حيث تجمعات الدم، وقد تكون ألوان الجلد قوية لو كانت الوفاة بطرق معينة؛ فلو توفي المريض نتيجة للتسمم بأول أكسيد الكربون، يتحول لون الدم إلى الأحمر الكريز، وقد يعمل هذا على توهج لون جميع أعضاء الجسم الداخلية، بينما يتحول لون الجلد لمن يتسممون بواسطة غاز كبريتيد الهيدروجين إلى اللون الأخضر.

2- قد تئن أو تتأوه الجثة
يمكن أن ينتج عن أي هواء أو غازات مازالت في جسمك ويتم إخراجها بواسطة البكتيريا ذبذبات لأحبالك الصوتية، وهي تخرج من الحنجرة صوتا يشبه الأنين أو التأوه الذي يُشعِر أي شخص يتصادف وجوده بجوار المتوفى بحالة من الرعب، ويحدث ذلك فقط لو ضغط أحدا على صدر المتوفى أو قام بتحريكه.

3- تختفي تجاعيد البشرة
يبدو كما لو أن الموت يعمل عمل البوتوكس المثالي، فبعد الوفاة يحدث ارتخاء لعضلات الوجه مما يزيل جميع التجاعيد الموجودة به.

4- يبدو على الشعر والأظافر كما لو أنها تنمو
ربما سمعت من قبل أن الشعر والأظافر يستمران في النمو بعد الوفاة، لكن هذا مفهوم شائع وخاطيء، ويوضح الأطباء أن سبب هذا المفهوم الخاطيء يرجع إلى الطول الملحوظ الذي يظهر عليه الشعر والأظافر نتيجة للجفاف الشديد الذي يحدث لفروة الرأس والبشرة مما يظهر الشعر والأظافر الموجودة أسفل الأنسجة المنسحبة.

5- ستخرج هواء من جميع فتحات جسمك
قد يخرج جسمك هواءً رائحته كريهة من خلال جميع فتحات الجسم وتشمل الفم؛ لأن البكتيريا الموجودة في الجسم تبدأ في عملية تحلل لجهازك الهضمي.

6- سوف يتم تفريغ أمعائك والمثانة
رغم أن هذا أمر غير جيد، لكنه يحدث، فعندما يحدث استرخاء لجميع عضلات الجسم ومنها العضلات العاصرة أيضا فإن ذلك يعني أن الجسم سوف يخرج أي بول أو براز مازال موجودًا به.

7- تبرد حرارة جسمك تدريجيا
يستغرق الجسم قليلًا من الوقت حتى يبرد ويفقد 1.6 درجة حرارة في الساعة، حتى تصبح درجة حرارته مثل درجة حرارة الجو الموجود به.

8- قد تتحرك قليلا
لن تكون الحركة كبيرة، لكنها تكون في صورة انتفاضة أو انقباض يحدث لعضلات الجسم لعدة ساعات بعد الوفاة، مما يثير قلق وتوتر المحيطين بالمتوفى.

9- تخرج من جسمك رائحة كريهة جدا
بعد الوفاة بيومين أو ثلاثة يبدأ الجسم في التحلل وينتج عن ذلك اثنين من المواد الكيميائية وهما البوتريسين والكادافيرين ويخلق ذلك رائحة نتنة في جميع أنحاء الجسم.

10- يبدأ الجسم في التصلب
في خلال 12 ساعة بعد الوفاة يتصلب الجسم كله ويستغرق الأمر بضعة أيام حتى يسترخي الجسم مرة أخرى.

11- بعض أجزاء الجسم تعيش فترة أطول
رغم أن بعض أجزاء جسم المتوفى تتحلل بسرعة، إلا أن هناك أجزاءً أخرى تبقى حية لساعات بعد وفاته ومنها العين والقلب والعظام والبشرة فقد تظل حية لمدة 15 ساعة بعد الموت.

12- يبدأ جسمك في التهام بعضه
عندما تبدأ خلايا الجسم في التحلل، يتم هضمها بواسطة إنزيمات الهضم والبكتيريا الموجودة في الجسم وهي عملية تحدث بسرعة طبقا لسبب الوفاة، فعند الموت نتيجة لتعفن الدم تصاب جميع أجزاء الجسم بعدوى البكتيريا ويكون تحلل الجسم سريعًا جدًا لأن البكتيريا تحلل الأنسجة بعد الموت بسبب انتشارها في كل ركن من الجسم، بينما من يتعاطون جرعات مفرطة من مخدرات أو عقاقير معينة تخفف من حرارة الجسم وتمنح الشخص حالة من النشوة تتحلل أجسامهم بسرعة أيضا.

13- يتحول جسمك إلى صابون
إنه أمر غريب، لكنه حقيقي، فالأجسام التي تترك في بيئة باردة ورطبة غالبا تتحلل في عملية كيميائية تسمى "موم" وهي تحول الدهون إلى صابون وبدلا من تحول الجسم إلى هيكل عظمي، يظهر في صورة جل أو صابون مائل للاصفرار أو اللون الرمادي الشاحب، وهذا شيء شائع يشار إليه بشمع القبر.

14- يتغير لون عينيك
يموت العديد من الناس وعيونهم مفتوحة، وعندما يبدأ بياض العين في الجفاف يتحول لون العينين إلى الأزرق أو الرمادي، ويطلق على هذه العملية "بقعة نوير" وهذا أحد اختبارات الطب الشرعي، ليتعرفوا إذا كانت الوفاة طبيعية أم أن هناك مرض ما أو تسمم قد أدى للوفاة.

15- سوف يتحلل معظم جسمك في شهور قليلة
يستغرق الجسم حوالي 4 أشهل لتتحلل أنسجته الرقيقة في درجة حرارة 50 فهرنهايت، لكن لو كانت درجات الحرارة أعلى يتحلل الجسم بشكل أسرع وبسرعة لا يتبقى منه إلى هيكل عظمي وغضاريف وقطع من الجلد الجافة.