احذري .. هذه الأشياء في منزلك يمكن أن تسبب السرطان
تاريخ النشر :15/02/2016
احذري .. هذه الأشياء في منزلك يمكن أن تسبب السرطان

نتعرض يوميا للمواد المسرطنة فى كل مكان، ولكن نادرا ما ندرك أن مكانا مثل منزلنا يمكن أن يصيبنا بالسرطان هو الآخر، وفيما يلى ستة أشياء مفاجئة لا يمكن الاستغناء عنها فى المنزل والتى من الممكن أن تسبب السرطان:
1- منتجات التنظيف: 
منتجات التنظيف مثل المنظفات والمطهرات والتى تستخدم يوميا فى المنازل تحتوى على مواد كيميائية مثل الألكيل فينول والترايكلوسان ورباعلى الكلوروايثيلين، وهذه المواد الكيميائية تؤثر على نظام الغدد الصماء مما يخلق اختلالات هرمونية، كما تم ربط هذه المواد الكيميائية بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الثدى والبروستاتا.

2- الأغذية المعلبة: 
تستخدم العلب فى تغليف الأطعمة وهذه العلب تحتوى على البيسفينول وهى طبقة رقيقة من البلاستيك؛ هذه المادة ترتبط بالكثير من الاختلالات الهرمونية ويمكن أن تؤدى إلى أورام لها علاقة بالهرمونات مثل سرطان الثدى وسرطان البروستاتا، كما ترتبط مادة البيسفينول أيضا مع العقم لدى الرجال والنساء وتسبب اضطرابات مختلفة مثل تكيسات المبيض.

3- الفواكه والخضروات: 
لا توجد طريقة تمكننا من معرفة كيف وأين تنمو الخضروات التى نتناولها؟ بالإضافة إلى ذلك المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية التى تستخدم بشكل مفرط لمنع التعفن وتحسين العائد على التجار؛ فالمبيدات الكيماوية مثل مادة الدى دى تى ونترات الفوسفات والأسمدة والتى تستخدم عادة تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وبالتالى فإن الاتجاه لتناول الخضروات والفاكهة العضوية يمكن أن تقلل من حدوث السرطان.

4- تجهيزات المطبخ الخاصة بك: 
أصبحت الأوانى الغير قابلة للالتصاق شائعة جدا فى الوقت الحاضر، ومع ذلك الأوانى الغير قابلة للالتصاق لديها طبقة طلاء داخلية من البولى تيترا فلوروايثيلين والتى ينبعث منها أبخرة سامة عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية، وعند تآكل هذه الطبقة لا يتم طردها بسرعة من الجسم، وهذا الطلاء السرطانى خطر جدا بالنسبة للنساء الحوامل وذوى المناعة الضعيفة.

5- مستحضرات التجميل الخاصة بك: 
منتجات العناية اليومية الشخصية مثل التلك ومرطب الجسم ومستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه ومزيل رائحة العرق تحتوى جميعها على مواد كيميائية مثل الفثالات والتريكلوسان والبارابين وكلها مواد مضرة بالغدد الصماء وترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

6- المايكروويف: 
يستخدم فرن المايكروويف لتسخين وطهى الطعام ومن المعتقد أن التعرض لفترة طويلة لأشعة المايكروويف يمكن أن تؤدى إلى السرطان، ومع ذلك تشير مختلف الدراسات إلى أن شدة الإشعاع المنبعثة من أفران المايكروويف ليست عالية بما يكفى لتتسبب فى السرطان، ولكن ليس هناك ضرر فى اللجوء إلى استخدام طرق أخرى للطبخ.