طهر كبدك بتناول الطعام الصحيح
تاريخ النشر :13/01/2016 المحرر : خاص الجمال - إيمان عبد الهادي
 طهر كبدك بتناول الطعام الصحيح

طهر كبدك بتناول الطعام الصحيح
أنت لا تحتاج إلى المكملات الغذائية لتطهير كبدك من السموم.. حقا لا تحتاجها. 
 
غالبا ما يعتقد الناس أن تطهير الكبد من شأنه أن يكون أفضل بدعم من مضادات السموم والصوم أو السعرات الحرارية المحدودة، ولكن مجرد فعل بسيط من تناول كل العناصر الغذائية يمكنه تنظيف الكبد. نحن فعلا بحاجة للمواد الغذائية لدعم عملية إزالة السموم من أجسامنا بصورة طبيعية، ويمكن لأفكار الغذاء التالية أن تساعد فى إزالة السموم من الكبد وغيره من أجهزة الجسم بصورة طبيعية تماما:
 
1- تناول المكسرات: 
جميع المكسرات تمتلئ بنسب عالية من الأحماض الأمينية بدون سكر، ليست فقط المكسرات هي التى تحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية، ولكن الجوز على وجه الخصوص يحتوى على الأرجنين والجلوتاثيون والتى يمكن أن تساعد فى إزالة السموم من الكبد والدم وإمداده بالأكسجين.. تحتوى كل مضادات السموم فى الصيدليات على مستخلص من قشرة الجوز فلماذا لا تتناوله؟ .
 
2- تجنب الكحول والفركتوز: 
من الصعب جدا بالنسبة للكبد تنقية الفركتوز كما هو الحال مع الكحول، حيث يتم تحويل الفركتوز إلى دهون يتم تخزينها فى الكبد والأنسجة الأخرى على شكل دهون الجسم، وعند استهلاك الكحول بكميات كبيرة يؤدى إلى مرض يسمى الكبد الدهنى حيث يصاب الكبد باختلال وظيفى ونفقد قوة التمثيل الغذائى لدينا.
 
3- عليك الوقوع فى حب الجريب فروت: 
هذه الفاكهة الصفراء أو الوردية غنية جدا بفيتامين C ومضادات الأكسدة والتى هى ممتازة فى تطهير الكبد، ومن المركبات التى يحتوى عليها الجريب فروت هى الفلافونويد والنارنجنين والذى يجعل الكبد يحرق الدهون بدلا من تخزينها، فلماذا لا تضيف بعض الجريب فروت إلى الماء الخاص بك اليوم؟.
 
4- عليك إقامة علاقات صداقة مع البصل والثوم: 
الأطعمة الغنية بالكبريت تحتوى على مركبات أساسية فى عملية تخلص الكبد من السموم، فالطعام مثل البصل والثوم وصفار البيض تأتى ضمن هذه الفئة، حيث يحتوي الثوم على الأليسين والسيلينيوم والتى ثبت أنها تساعد فى حماية الكبد من السموم الزائدة.
 
5- الشاي الأخضر: 
الشاى الأخضر له خصائص مضادة للأكسدة ويحتوى على مركبات الكاتكين وهى نوع من مضاات الأكسدة النباتية المعروفة بقضائها على تراكم الدهون وتعزيز وظائف الكبد بصورة سليمة، كما أنه يمكن أن يحمى ضد السموم التى تسبب أضرارا خطيرة فى الكبد.
 
6- التوابل: 
لقد ازدادت شعبية الكركم كثيرا، وعلى الجميع تناول هذه التوابل حقا لأنها أثبتت فائدة خصائصها، ولقد ثبت أنها تحمى الكبد من التلف بفعل السموم وحتى أنها تقوم بتجديد خلايا الكبد التالفة، ويعزز الكركم أيضا إنتاج الصفراء والإنزيمات الكبدية وبالتالى فهو مفيد لأولئك الذين يعانون من مشاكل فى المرارة.