النظام الغذائى الخالى من الكربوهيدرات لا يساعدك على فقدان الوزن !
تاريخ النشر :22/11/2015 المحرر : خاص الجمال - إيمان عبد الهادي
النظام الغذائى الخالى من الكربوهيدرات لا يساعدك على فقدان الوزن !

 إذا سألت أى خبير للياقة البدنية سيخبرك أن فقدان الوزن يعتمد بنسبة 70 % على ما تأكله ونسبة 30 % على التمارين الرياضية، وهذا يعنى أنه لا يمكنك تناول ما تريد فقط لأنك تذهب إلى الصالة الرياضية، كما أنه لا يعنى أنه يمكنك تجويع نفسك أو إلغاء مجموعة غذائية هامة من النظام الغذائى الخاص بك بحيث يمكنك إنقاص الوزن.
 
يقول مشاهير التغذية إن الشئ الأكثر شيوعا الذى يسمعون به هو إلغاء الكربوهيدرات من نظامهم الغذائى لأنهم يشعرون أنهم بهذه الطريقة سيفقدون الوزن بشكل أسرع؛ فالكربوهيدرات لا تعنى فقط البطاطس ولكن هناك الكربوهيدرات المعقدة فى شكل الخضروات والحبوب الكاملة والعدس والشوفان، وهذه الكربوهيدرات جيدة وضرورية لتزويد الجسم بالجرعة المطلوبة من الطاقة .. على عكس الكربوهيدرات البسيطة، وهذه لها قيمة غذائية لأنها تحتوى على الألياف التى يتم هضمها ببطء بواسطة الجسم وهذا يعنى أن مستوى السكر فى الدم يظل أيضا مستقراً.
 
ما هى الكربوهيدرات التى عليك تخطيها؟
الخدعة هى أن تتناولى الكربوهيدرات المعقدة وتجنب المكرر منها، وتشمل هذه السكر الأبيض والطحين الأبيض المكرر والمواد الغذائية التى تحتوى عليها مثل البسكويت والمشروبات الغازية والكعك وهذه لا تقدم أى قيمة غذائية بل تعمل على رفع مستوى السكر فى الدم. وإذا كنت تودين تناول السكر الطبيعى يمكنك الحصول عليه من الفواكه للحصول على جرعة فورية من الطاقة ولكن لا تأكلى أكثر من 2 – 3 ثمرات من الفواكه يوميا، فتجنبى عصير الفواكه لأنه يحتوى على المزيد من السكر أكثر مما هو مطلوب ويمكنك تناول عصير الخضروات بدلا من ذلك.
 
هل يجب أن تتناول الكربوهيدرات قبل السابعة مساءً ؟
وفقا لأخصائيى التغذية لم يتم تعيين ماذا تأكل ومتى لأن جسمك لا يعمل بهذه الطريقة؛ فالجسم لا يعرف الوقت بل يقوم بمعالجة ما تأكلينه فقط ويستخدم المواد المغذية منه، لذا ينصح بتناول وجبات صغيرة من الطعام كل ثلاث ساعات بحيث يكون التمثيل الغذائى جيدا ويعمل بشكل جيد، وبهذه الطريقة لن تفرطى فى تناول الطعام.