اصنعي جبن الموتزاريلا بالبيت وبسهولة
تاريخ النشر :28/04/2015 المحرر : خاص الجمال - شروق عبد الرحيم
اصنعي جبن الموتزاريلا بالبيت وبسهولة

الموتزاريلا نوع من أنواع الجبن واسع الانتشار وكثير الشهرة، حيث إن له طعماً محبباً، كما أن هذا الصنف من الجبن يحل كضيف عزيز على العديد والعديد من الوصفات والأطباق الشهية حول العالم كالبيتزا وأنواع من الباستا مثل اللازانيا أو تلك المقدمة مع شرائح الطماطم والريحان، بالإضافة لحشو بعض المعجنات الطرية اللذيذة بها، ولدى تعرض الموتزاريلا لدرجات الحرارة فإنها تعطي تمدداً رائعاً محبباً يعشقه الكبار قبل الصغار.
 
والموتزاريلا جبن إيطالي المنشأ ذو قوام لين إلى حد ما، مصنع من حليب جاموسي، والذي لم يذكر على عبوته أنه مصنع من حليب جاموسي فهو مستمد من حليب الأبقار،
أما بعد الآن فلن تقدمي على شراء جبن الموتزاريلا جاهزاً من متاجر البقالة مرة أخرى، حيث إنك ستقومين بصنعه في المنزل دون عناء أو تكلفة أو حتى هدر للوقت، فصنع الموتزاريلا لن يستغرق سوى 30 دقيقة فقط، فاحرصي على التعرف إليه فيما يلي:
 
- طريقة صنع الموتزريلا:
أولاً: المكونات:
- 3/4 ملعقة صغيرة من حمض الستريك (ليمون)، ويذاب في 1/2 كوب من الماء البارد.
 
- 1/4 قرص منفحة، ويذاب في 1/8 كوب من الماء البارد، والمنفحة هي العمود الفقري لصناعة الجبن حيث يحوله من لبن إلى جبن ويجلب من متاجر البقالة، أو يمكنكم الذهاب للصيدلية وشراء (كلس الجبن) وهي في صورة أقراص.
 
- 1/2 جالون حليب كامل الدسم = 1.8  لتر حليب كامل الدسم.
 
- 1/2 ملعقة صغيرة ملح أو المقدار حسب الرغبة.
 
ثانياً- طريقة الصنع:
- قومي بصب مقدار الحليب كامل الدسم في وعاء ثقيل ذى حجم كبير على حرارة من متوسطة لعالية حتى الوصول لدرجة حرارة 90 فهرنهايت.
 
- أضيفي حامض الستريك الذي سبق إذابته في الماء إلى الحليب، ويحرك برفق لمدة نصف دقيقة على أن تظل درجة الحرارة 90 فهرنهايت.
 
- ارفعي الوعاء من الحرارة، ثم أضيفي المنفحة مع التحريك ببطء لحل المنفحة، وذلك بالتحريك لأعلى وأسفل بالملعقة لفترة زمنية معقولة.
 
- قومي بتغطية الوعاء وتركه لمدة 5 دقائق، ثم تفقدي اللبن الذي أصبح رائباً حتى يجب أن يشبه الكاسترد في تخثره، وإذا ضغطت عليه بإصبعك بلطف ستكتشفينه.
 
- اتركيه جانباً حتى يتماسك الجبن وينفصل عن مصل اللبن.
 
- الآن أحضري سكيناً حاداً وقطعي الجبن الى أجزاء من صغيرة لمعقوله وهو مازال بالوعاء، والهدف من ذلك إخراج أكبر قدر من مصل اللبن الذي يحتويه الجبن وطرده للخارج.
 
- بعد مرور حوالي نصف الساعة قومي بتصفية الجبن من الماء ثم وضعه في قطعة شاش لامتصاص ما تعلق به من مصل اللبن السائل وذلك لمدة 4 ساعات.
 
- أدخلي قطعة الجبن الملفوف بالشاش في الثلاجة على أن يمر عليها 12 ساعة ولا تقل عن ذلك.
 
- بعد مضي 12 ساعة المذكورة بتواجدها في الثلاجة، الآن أخرجيها ثم اضغطي عليها جيداً لطرد مصل اللبن المتعلق بها ولتجفيفها منه تماماً.
 
- حان وقت التمليح وهو إضافة الملح حسب الرغبة، ثم التقليب للتجانس ومن ثم التقطيع والتكوير لكرات صغيرة الواحدة بحجم بيضة. 
 
- الآن يتبقى لنا تحويل الجبن الذي لدينا لجبن موتزاريلا ناجح وتلك هي اللحظة الفارقة ألا وهي خطوة التسخين ولكنها بسيطة للغاية، فكل ما عليك إحضار وعاء زجاجي قابل للتسخين (بايركس) ثم استخدام ماء ساخن بدرجة حرارة 170 فهرنهايت ووضعها في الوعاء الزجاجي ثم وضع كور الجبن بها لوقت قصير والتحريك باستخدام ملعقة خشبية مع الحرص على عدم التفتيت، وستلاحظين أنها تحولت إلى كثافة مطاطية، اعجنيها باليد جيداً حتى تتحول إلى كرة ناعمة مع الحرص على يديك لتجنب الإصابة لارتفاع درجة حرارة الجبن آنذاك.
 
- والآن أصبحت جبن الموتزاريلا جاهزة لديك فاستمتعي بها وعائلتك.