10 أطعمة يجب تجنّبها قبل زفافكما
تاريخ النشر :08/04/2015
10 أطعمة يجب تجنّبها قبل زفافكما

لا شك في ان كل عروسين  يمرّان بلحظات لا تُحصى من التوتر  والقلق  قبل موعد زفافهما الأمر الذي قد يدفع  البعض منهما  إلى تناول الطعام  بطريقة  غير منّظمة لتخطّي هذا التوتر الذي يشعران به، وبالتالي قد تكون النتيجة اعراض صحّية غير متوقعة وطبعاً زيادة في الوزن وبطن منتفخ الأمر الذي لا يرغب فيه اي عروسين في يوم زفافهما.
 
ولكي تكونا في أتمَ استعداداتكما نفسياً وجسدياً وعقلياً، من المهم أن تتعرفا على بعض الأطعمة التي عليكما تجنّبها قبل اليوم المنتظر:
السكّر الإصطناعي: 
جميع الأطعمة التي تحتوي على  سكّر إصطناعي مثل السوربيتول والأسبارتام، هي أطعمة عسيرة الهضم وبالتالي يجب تجنّبها قبل  الزفاف، تقول أخصائية التغذية الأميركية جاكي كيلر ان مرطّبات الريجيم هي مؤذية أكثر من غيرها لأنها تحتوي على فقاقيع، مشيرة إلى ان هذه الأخيرة  كالغازات تسبب انتفاخاً بالمعدة.
 
العلكة: 
إن كنتما من محبّي العلكة  حاولا قدر المستطاع تجّنبها قبل  موعد زفافكما بأيام، لأنه كلّما مضغتما العلكة كلّما ابتلعتما  كمّية من الهواء، وبالتالي كلّما  تسببتما بانتفاخ البطن الأمر الذي انتما بغنّى عنه خصوصاً في هذه المرحلة بالذات.
 
النبيذ الأحمر: 
يحتوي  النبيذ الأحمر على  الخميرة الحلو ة التي تشتهر لكونها  تسبب انتفاخاً في المعدة، وفي هذا الشأن يقول المدرّب الرياضي الشهير ويل توريس "يؤدي  النبيذ الأحمر إلى انتفاخ في البطن والوجه على حدّ سواء لأن عملية تكريره تتم بمستوى أقل من غيره من المشروبات الروحية، لذا إبتعدا عن النبيذ حتى يأتي اليوم الذي ستتبادلان فيه النخب".
 
الفاكهة المجففة: 
لا يختلف إثنان على ان الفاكهة المجففة تشكّل إحدى الوجبات المثالية  لنظام غذائي صحّي لما تحتويه من فيتامينان ومعادن، إلا انها  مشبّعة  بكمّية كبيرة من سكّر الفروكتوز الذي يسبب بتخزين المياه والغازات في الجسم بحسب ما أشارت إليه  اخصّائية التغذية توريس . 
 
الخضراوات النيئة
 بعض الخضروات إن قمنا بتناولها  نيئة قد تسبب لنا انتفاخاً في البطن مثل  القرنبيط ، البروكولي، والملفوف البلجيكي، خصوصاً انها تحتوي على كمّية كبيرة من "السيلولوز" وهو نوع من الألياف التي يصعب على المعدة هضمها بسهولة، لذا إحرصا على تجنّب تناول هذه الخضروات التي تسبب إزعاجاً للمعدة قبل موعد الزفاف، بحيث يمكنكما استبدالها بخضروات غنّية بالمياه مثل الخيار، الكرفس والهليون، وهو الأمر الذي يؤكده الأخصائي فرانك ليبمان مشيراً إلى ضرورة تناولها قبل يوم الزفاف بأيام قليلة "باعتبارها مدرّة للبول  وبالتالي تسهم في خسارة الوزن الذي تسببه المياه المخزنة في الجسم". 
 
جبنة الشيدار والأجبان الأخرى التي تحتوي على كمّية عالية من الأملاح: 
أشارت دراسة بريطانية  إلى ان كل  اونصة (الأونصة الواحدة تساوي نحو 28 غرام) من جبنة الشيدار تحتوي على كمّية ملح تفوق الكمّية الموجودة في رقائق  التشيبس، هذا  وتحتوي جبنة الفيتا وجبنة الروكفور على كمّية ملح عالية جداً،  يشار إلى ان الصوديوم  يساعد على تخزين  المياه داخل الجسم، لذا هو من الأمور التي يجب تجنّبها، إن كنتما من عشّاق الجبنة، يمكنكما  تناول الأجبان التي تحتوي على كمّية ضئيلة من الملح مثل الموزاريلا،  الجبنة السويسرية وجبنة الماعز. 
 
القهوة: 
يشير المدرّب ويل توريس إلى ان الكافيين هو سيف ذو حدّين، وبالتالي  استخدامه بشكل معتدل من شأنه ان يتحكم بشهّيتكما ويساعدكما على التركيز في العمل، ويتابع  توريس إلى ان  الإفراط في تناول القهوة أي ارتشاف اكثر من فنجان قهوة  في اليوم يضاعف من نسبة  حمضية الجسم بشكل  كبير،  فكلّما كانت حمضية الجسم عالية كلّما  سبّب ذلك بزيادة الوزن. 
 
النشويات: 
ينصح أخصائيي التغذية بالإبتعاد عن تناول النشويات قدر الإمكان يوم زفافكما، وحتى الحرص على الإمتناع عنها قبل يوم واحد على الأقل من الزفاف لأنها تسبّب الإحساس بانتفاخ البطن، ونذكر منها على سبيل المثال البطاطس، المعكرونة والأرز.   
 
الأطعمة الحارّة: 
 من الأفضل تجنّب  هذا النوع من الأطعمة  قبل  موعد زفافكما لما تسببه  من عسر هضم وحرقان المعدة. 
 
الفطائر والحلويات المخبوزة: 
من منّا يستطيع مقاومة طعم الكوكيز الشهّي، ولكن من  الضروري تجنّب  تناول الحلويات المخبوزة قبل  الزفاف لما  تحتويه من كمّية عالية من السكّر الذي يسبب بزيادة في الوزن والإحساس بانتفاخ في البطن.