تناول الأم غذاء عالى الدهون يؤثر على دماغ الجنين
تاريخ النشر :26/01/2014
تناول الأم غذاء عالى الدهون يؤثر على دماغ الجنين

بحث جديد أجراه فريق من كلية الطب بجامعة ييل فى الولايات المتحدة، أشار إلى أن تناول الأغذية عالية الدهون أثناء الحمل يؤثر على تكوين دماغ الطفل ويعرضه للسمنة مستقبلا.
 
حسبما ذكرت بى بى سى، فإن البحث تم على الفئران وهو يفسر لماذا أبناء السمان هم أكثر عرضة للسمنة المفرطة حيث تحدث السمنة بالوراثة وبالمشاركة فى العادات الغذائية.
 
أثنى خبراء آخرون على الدراسة بينما لم يثبت حدوث نفس الأمر فى الإنسان، لكن هناك دراسات أخرى أثبتت أن غذاء الأم أثناء الحمل يؤثر فى المادة الوراثية للجنين.
 
يشرح دكتور جراهام بوردج من جامعة ساوثهامتون بأن حمية الأغذية عالية الدهون أثناء الحمل غيرت فى تكوين جزء الهيبوثلاموس من مخ جنين الفئران والمسئول عن التمثيل الغذائى، وهذا ما جعل أجنة الفئران تلك معرضة للسمنة ومرض السكرى من النوع الثانى.
 
أما بروفيسور تاماس هورفاث أحد الباحثين من جامعة ييل فيعتقد أن الأمر ذاته يحدث فى الإنسان ويؤثر على إنجاب أطفال بدناء، وهذا ما يسعى لإثباته، ويؤكد أن اتباع نظام غذائى صحى خلال فترة الحمل تساهم كثيرا فى كسر حلقة البدانة المتوارثة من الآباء للأبناء.
 
يعلق دكتور جراهام أنه فى خلال العشرين سنة الأخيرة تم إثبات أن السلوك الغذائى فى بدايات الحياة له آثار ممتدة على أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان، وبفضل التقدم التقنى استطعنا معرفة التغير الحادث فى الدوائر العصبية للدماغ كما فى الدراسة الأخيرة.
 
ويسعى الفريق للتأكد من حدوث هذا فى الإنسان وإجراء المزيد من الأبحاث فى هذا المجال.