توم كروز يعترف " كنت أبلهَ وواجهت صعوباتٍ في الفهم والسينتولوجي ساعدني "

توم كروز: مذهب "السينتولوجي" هو الذي ساعدنى على مواجهة الصعوبة في التعلم الدراسي والفهم والنطق
توم كروز: مذهب "السينتولوجي" هو الذي ساعدنى على مواجهة الصعوبة في التعلم الدراسي والفهم والنطق

اعترف النجم الأمريكي توم كروز بأنه كان يواجه صعوبة في التعلم الدراسي والفهم والنطق، معتبرا أن مذهب "السينتولوجي" هو الذي ساعده على التغلب على أعراض هذا المرض.


وقال كروز -في مقابلة مع صحيفة "إكس إل سيمنال" الأسبوعية التابعة لجريدة ABC الإسبانية- إنه في سن السابعة تم تشخيص مرضه بأنه عدم القدرة على تعلم مبادئ اللغة، التي تشمل مشاكل في القراءة والهجاء والكتابة ونطق الكلمات.

وأضاف "كنت أسأل نفسي هل أنا طبيعي أم أبله؟ فقد كنت أحاول التركيز، ولكني كنت أشعر بالقلق والإحباط والملل، وحين أنهيت دراستي الثانوية في عام 1980 كنت فعلا جاهلا".

وتابع كروز قائلا "لم يقدم لي أحد أي حل، وكنت أريد أن أعرف لماذا فشل النظام التعليمي معي. وفي النهاية تعلمت القراءة جيدا وأنا كبير باتباع طريقة الـ"رون هوبارد".

وألـ رون هوبارد كاتب الخيال العلمي الراحل هو مؤسس مذهب "السينتولوجي" في عام 1954 في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يقول إن التكنولوجيا يمكنها زيادة القدرات العقلية عند الإنسان والمساعدة في حل المشاكل، إلا أن دفاع توم كروز عن هذا المذهب العلماني -الذي يتبعه حوالي عشرة ملايين شخص في أنحاء العالم- أدخله في العديد من المشاكل.

فالسلطات الألمانية رفضت -في البداية- السماح لصناع فيلم "فالكيري" أحدث أفلام كروز الذي يتناول قصة محاولة اغتيال أدولف هتلر، التصوير في المواقع الحربية الألمانية بسبب ديانة بطل الفيلم التي لا تعترف بها الحكومة الألمانية كمذهب ديني.

يذكر أن زوجة كروز الأولى النجمة ميمي روجرز هي التي جعلته يعتنق السينتولوجى، ولكن زوجته الثانية نيكول كيدمان الكاثوليكية الديانة لم تعتنقها على عكس زوجته الثالثة الممثلة كاتي هولمز.

وفي العام الماضي ردد مؤلف سيرة ذاتية لتوم كروز أنه الشخص الثاني في قيادة مذهب السينولوجي، ولكن في الخفاء، وهو الأمر الذي نفاه بشدة محامي كروز، ووصف الكتاب بأنه مليء "بأكاذيب قديمة".

تهديدات بالقتل
كان كروز وزوجته الممثلة الشابة كاتي هولمز قد عاشا مؤخرا حالة من الخوف، عقب تلقي تهديدات بالقتل دفعتهما إلى إبلاغ مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي).

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية -عن مصدر مقرب من كروز- قوله إن التهديدات يعتقد أنها واردة من جماعات معارضة للطائفة الدينية التي يتبعها النجم الوسيم.

وتعارض الكنيسة بشدة مذهب السينتولوجي الذي ينتمي إليه كروز.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية المحيطة بكروز -46 عاما- وهولمز -30 عاما- وابنتهما سوري -عامان-.

يشار إلى أن هولمز التي تعيش حاليا مع سوري في منزل الزوجية بنيويورك، وكروز الذي يعيش مؤقتا في كاليفورنيا لارتباطه ببعض الأعمال، يجريان تحركاتهما في سيارات مصفحة.

لعنة "فالكيري"
ومن اللحظات الأولى لإنتاج فيلم "فالكيري" الصيف الماضي 2007، وكروز يتعرض لسلسلة من المشاكل كان أولها اعتراض أفراد بارزين من عائلة ستوفينبيرج الذي يعد بطلا ألمانيا على تجسيد كروز لشخصيته، لأنه لا يملك الجاذبية والمصداقية الكافية لعمل ذلك، بحسب وجهة نظرهم.

كما تعرض الفيلم لاعتراضات رسمية ألمانية؛ حيث رفض مسؤولون ألمان السماح بتصوير الفيلم في موقع تاريخي يشكل أهمية كبيرة في الأحداث، ثم اعترض وزير الدفاع الألماني شخصيا بسبب ارتباط كروز بديانة "السينتولوجي" العلمانية التي تعتبرها الحكومة طائفة محظورة.

ورغم تغلب فريق عمل الفيلم على هذه العقبات؛ إلا أن حادثا وقع أثناء تصوير أحد مشاهد الفيلم استدعى نقل عدد من الكومبارس إلى المستشفى، بعد أن سقطوا من حافلة كانت تقلهم أثناء تصوير المشهد.

ولم ينتهِ الأمر عند هذا الحد، فقد تلفَت مشاهد تصوير ليلي أثناء عملية تحميضها بسبب استخدام مواد كيميائية بالخطأ، مما استدعى إعادة تصوير تلك المشاهد بالكامل.

و"السينتولوجي" طائفة دينية أسسها كاتب الخيال العلمي "إل رون هابارد" عام 1953، في نيوجيرسي بمدينة نيويورك. وتتهم هذه الطائفة بأنها تسعى للتربح المادي، وتستنزف أتباعها ماديًّا، كما أنها تتحرش بمنتقديها.