«اللبيس» .. هل تدفع بها متطلبات العصر إلى العودة الى الواجهة مرة أخرى؟

من النادر جدا أن يعترف شخص ما مهما قام بمهام سياسية أو فنية أو في مجال المال والأعمال، وغيرها من المهن العادية، بأنه لا يعرف كيف ينتقي ثيابه، لأن الغالبية من الناس واثقة من نفسها وبأنها الذوق الرفيع الذي لا غبار عليه.
«أنا أعرف تماما ماذا علي أن أرتدي» أو «أنا جسمي لبيس» أو «أنا أكثر من يعرف عيوب جسمي وجمالياته».. هي عبارات تتردد كثيرا على المسامع، إلا أن الواقع يختلف عن هذه التصريحات.
فقد تبين مع الوقت أن كثيرا من الشخصيات السياسية أو الفنية أو العامة بحاجة إلى من ينصحها أو يشير إليها بالأزياء التي يجب ارتداؤها. الأذكياء هم من أدركوا هذه الحقيقة واستعانوا بذوي الخبرة في هذا المجال. قديما كان هؤلاء الخبراء يعرفون بالـ«لبيس»، أما اليوم فإن الاسم اكتسب لمعة وأصبحوا يعرفون بخبير أو منسق الأزياء.
في الغرب، قد تكون زوي رايتشل، أشهر خبيرة أزياء في الآونة الأخيرة، إذ اكتسبت شهرة لا تقل عن شهرة من ساعدت على تلميع صورتهم، بدءا من ميشا بارتون إلى نيكول ريتشي وغيرهما، مما كان له تأثير على موضة الشارع وعلى الموضة عموما؛ فهي التي سوقت لنا مثلا النظارات الشمسية والحقائب ذات الأحجام الضخمة، وهي أيضا التي روجت لأسلوب «البوهو» الذي يتمثل في التنورات الطويلة والفساتين المناسبة وغيرها ، نجاح شجعها أن تدخل غمار الموضة من بابها المباشر وتطرح خطا يحمل اسمها.
لكن هذا الدور أو الوظيفة عرفت في الدول العربية منذ زمن طويل أيضا وباسم الـ«لبيس» الذي كانت مهمته اختيار أزياء الأمير أو رئيس الجمهورية أو الفنان الذي يعمل معه.
ويقال إن الرئيس اللبناني الراحل كميل شيمعون، وزوجته زلفا، كانا من أكثر الشخصيات السياسية التي مرت على لبنان اهتماما بالمظهر الخارجي، وكان لهما «لبيس» خاص.
أما الرئيس الراحل إلياس الهراوي، وزوجته منى، فكانا يعتمدان على ذوقهما الخاص ويكتفيان بطلب قطع ثياب للمناسبات الكبيرة من محلات تجارية معينة توصلها إليهما ليختارا المناسب منها، وكذلك الأمر بالنسبة للرئيس أمين الجميل وزوجته جويس. 
ويأتي الرئيس الراحل رفيق الحريري في مقدمة الشخصيات السياسية التي مرت على لبنان وأعطت لهذا الموضوع مساحة لا يستهان بها من برنامجها اليومي، إذ كان من المهتمين بالأناقة وكانت زوجته نازك الحريري تقف معظم الوقت وراء أناقته في إطلالاته الإعلامية، كما كان عدنان البابا، أحد المقربين من الرئيس الراحل، يهتم شخصيا بأناقته فيختار له رابطات العنق أو البدلات الرسمية والقمصان بحكم معرفته به منذ أكثر من 30 عاما.

يقول عدنان في هذا الصدد:

«لقد كان شخصية كاريزماتية لافتة، يتمتع بإطلالة مميزة بطبيعته وكان يفضل الأزياء البسيطة التي لا تترك أثرا سلبيا، مفضلا الكحلي للبدلات وثياب السبور في جلساته اليومية. كان أيضا يبتعد تماما عن الألوان الفاقعة»، واختتم بالقول: «لقد كان صاحب ذوق من الدرجة الأولى وسهلا في اختياراته، وهذا ما ميزه عن غيره».
الإعلامية بولا يعقوبيان التي تعنى بفن تدريب السياسيين وخطباء الشأن العام على الظهور التلفزيوني من خلال الشركة التي تملكها «انتيغرايتيد كومينيكيشينز» تؤكد من جهتها أن مهنة الـ«لبيس» أصبحت ضرورية اليوم، لأن إطلالة أي شخصية عامة تستأهل اهتماما بشكلها الخارجي الذي أظهرت الدراسات والأبحاث العالمية أنها تؤثر على مشاهديه.
وأضافت: «على السياسي أن يرتدي دائما أزياء بسيطة بلون واحد يتراوح ما بين الكحلي والأسود والرمادي القاتم، وأن يختار رابطات عنق تليق بشخصيته بعيدة عن الرسومات والألوان الفاقعة، وأن يرتدي أحذية مريحة وبسيطة ودائما مع الجوارب، مهما كانت طبيعة هذه الإطلالة».
وأضافت: «عليه أن يبتعد أيضا عن القمصان النصف كم لأنها لا تعطي انطباعا إيجابيا عنه ، وعموما فإن الأزياء البسيطة تسهم في إيصال الرسالة التي يريدها أن تصيب المتلقي على العكس من الأزياء المتكلفة والمبالغ فيها التي تخلق نوعا من الشوشرة للعين وتلهي المتلقي عن مضمون ما يقوله».
الفنانون بدورهم زادوا اهتمامهم في الآونة الأخيرة بإطلالاتهم وصاروا يلجأون إلى خبير أزياء يشاركهم هذه المناسبات من خلال النصائح والمشورة.
تقول ماندي مرعب، خبيرة الأزياء التي تهتم بإطلالة كل من إليسا ويارا، إن الفنان أكثر من يحتاج لمن يهتم بإطلالته، لأن من يحيط به من أقارب وأصدقاء لا يقومون إلا بالثناء على اختياراته وشكله الخارجي حتى ولو كان مظهره غير منسق وأنيق. السبب، حسب ما تشير، يعود إلى حبهم الكبير للفنان، من ناحية، وخوفا من رد فعله من ناحية أخرى.
وتضيف: «الاستعانة بخبير الأزياء ليست جديدة، فالسيدة صباح كانت تستشير دائما المصمم ويليام خوري، والراحلة سلوى القطريب كانت تستعين بآراء مصممة الأزياء بابو لحود، واليوم لكل فنانة خبير أزياء يتسوق لها ويختار ما يناسبها من أزياء لكل إطلالة».
وتتابع: «الفنان لا يملك الوقت الكافي للقيام بذلك، وعندما يصبح لديه منسق أزياء يثق في ذوقه فهو يشعر بالأمان والراحة بشكل أكبر، فإليسا مثلا شخصية فنية معروفة جدا، وهي تميل لارتداء الفساتين أكثر، وتتحلى بذوق رفيع بطبيعتها، إلى حد أني أقول لها أحيانا إنها ليست بحاجة إلي، ولكنها تثق بي. أما العنوان العريض الذي أتبعه في خياراتي معها فهو (الإطلالة المختلفة)، لأن الفنان يجب أن يقتدى به لا أن يقلد الآخرين. أما الفنانة يارا فتناسبها الأزياء ذات الطابع الرومانسي الحالم، وهذا ما لاحظناه في إطلالتها مع المقدم نيشان في برنامج (أنا والعسل)، الأمر الذي انعكس حتى على تسريحة شعرها وطلاء أظافرها وحذائها».
من جهتها، ترى خبيرة «الريلوكينج» الإعلامية رابعة الزيات أن مهنة الـ«لبيس» تطورت مع الوقت لتصبح على ما هي عليه اليوم، رغم أنها في لبنان لم تكن رائجة في الماضي.

وتؤكد أن المناسبة تفرض نفسها عند اختيار الخبير أزياء الفنان، وقالت إن:

«الفنانة ميريام فارس مثلا صاحبة شخصية جميلة تناسبها كل الأزياء، وقد عملت معها في هذا المجال أكثر من مرة فبدت رائعة في الملابس الراقية، وكذلك في الأزياء الخارجة عن المألوف. الفنانة هيفاء وهبي أيضا صاحبة إطلالات مميزة ينتظرها الجميع إن على غلاف مجلة أو على شاشة تلفزيون أو مسرح. الأهم من كل هذا أن كل من تعاملت معهم من فنانات، بمن فيهن دينا حايك التي اخترت لها في إحدى المرات (لوك) مختلفا تماما استوحيته من الثمانينات بتسريحة شعر مشعث وكثيف، لا يفرضون آراءهن، بل يستسلمن لذوق خبيرة الأزياء التي يتعاملون معها لثقتهم الكبيرة بها».
ورغم تعامل «اللبيس» مع شخصيات معروفة ومشهورة، فإن ما تدره عليه هذه المهنة من مال بالكاد يمكن أن تذكر مبالغها فهي شبه رمزية لا تتعدى مئات الدولارات في الشهر أو في الإطلالة الواحدة لأحدهم أو إحداهن.
بالنسبة لهؤلاء، فإن الصيت والقيمة المعنوية اللتين يحصدهما هما الأساس في العمل، إذ يكفي أن يقال إن فلانا يلبّس السياسي أو النائب الفلاني أو هذه النجمة أو تلك ، حتى يشعر «اللبيس» بالفخر والامتنان كأنه حصل على آلاف الدولارات.
طبعا، الأمر غير ذلك تماما في أوروبا والولايات المتحدة، حيث تدر المهنة على أصحابها مبالغ طائلة، لأنها مهنة معترف بها، وبالتالي تسعّر بالساعة. وقد يصل ما يتقاضاه بعض خبراء الأزياء إلى أكثر من 7000 آلاف دولار لساعة تسوق واحدة يقضونها في اختيار أزياء نجمة مثل مادونا أو جنيفر لوبيز.
وفي الماضي، لم يكن الوضع المادي لـ «اللبيس» أفضل حالا، إذ كانت هذه المهنة تقتصر على المقربين من الفنان أو السياسي أو من أفراد فريق المسرح، وكانت إيراداتها تحسب من ضمن المعاش الشهري الذي يتقاضاه صاحبها عادة دون زيادة أو نقصان.