Top

موقع الجمال

ZoneImage

الصحة النفسية

«أوكسيتوسين» .. هرمون يساعد في التعرف على الوجوه

أفادت دراسة سويسرية بأن هرمون «أوكسيتوسين» الذي يلعب دورا مهما في عملية ولادة الطفل والرضاعة، يساعد الإنسان في التعرف على الوجوه المألوفة. وأضافت أن المشاركين في الدراسة الذين استعملوا بخاخا للأنف يحتوي على جرعة من هذا الهرمون، تعززت لديهم قدرات التعرف على الوجوه وتذكّرها. إلا أن هذا

اقراء المزيد

ما هي متلازمة الطفل الأوسط .. ووسائل التعامل معها؟

الأطفال مصدر فرح وسعادة أفراد الأسرة والطمأنينة والأمان للزوجين. ومع ذلك فقد يتغير الوضع بعد ولادة الطفل الثالث وظهور أعراض "متلازمة الطفل الأوسط" على الطفل الثاني في ترتيب الولادات، ويمكن أن تكون آثاره مزعجة لأفراد الأسرة ناهيك عما يتعرض له هذا الطفل من آثار ومضاعفات نفسية.

اقراء المزيد

التعرض المبكر للمجاعة قد يؤدى إلى الاكتئاب

كشف بحث جديد من جامعة جورجيا أن التعرض للمجاعة خلال لحظات محددة في الحياة المبكرة يرتبط بالاكتئاب في وقت لاحق من الحياة. وقال الباحث تشانج وى لي، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة التابعة لجامعة "جورجيا" الأمريكية، إن الحرمان والتوتر هما عاملان مهمان في خطر الإصابة بالاكتئاب، لا سيما خلال الفترات المبكرة من العمر.

اقراء المزيد

حالة الهوس بالسرقة .. هل هو داء بلا دواء؟

الدراسة الأخيرة للباحثين من المركز الطبي لجامعة ستانفورد الأميركية لم تتمكن من إثبات تلك الجدوى المحتملة لأحد العقاقير في معالجة حالات جنون الاختلاس، وهوس السرقة ذات الدافع الذي لا يُقاوم، «كليبتومانيا» kleptomania، أو ما تُترجمه معاجم اللغة العربية بحالات الدغر. لكن نتائج الدراسة أبقت الأبواب مفتوحة لاحتمال أن يكون ثمة علاج دوائي مفيد لهذه الحالات من أنواع السرقة الشائعة بشكل متفاوت

اقراء المزيد

العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الاكتئاب

اكتشف الباحثون نوعًا جديدًا من الاكتئاب، وهذا استنادًا إلى دراسة يابانية توصلت إلى أن بعض الأشخاص المصابين باضطراب في الصحة العقلية قد يكون لديهم مستويات أقل من المستقبلات المحددة، ويضيف البحث أن هذه المستقبلات مهمة في إطلاق ما يسمى "الهرمونات الجيدة" مثل "السيروتونين" و"الدوبامين".

اقراء المزيد

إدمان ألعاب الفيديو مساوٍ للمخدرات

صنّفت منظمة الصحة العالمية الإدمان على ألعاب الفيديو كمرض، تماماً مثل الإدمان على المخدرات والميسر، بحسب ما أعلن مسؤول فيها. وأدرجت "اضطرابات ألعاب الفيديو" في النسخة الحادية عشرة للتصنيف العالمي للأمراض.

اقراء المزيد

150 جينا يسببان أمراض نفسية توصل للانتحار أو الإعاقة

نجح فريق من العلماء فى جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية فى تحديد 150 جينا من الجينات التى تلعب أدوارا مهمة فى نمو الدماغ، يمكن أن تساهم فى تطور وعلاج مرض الفصام، أو الاكتئاب ذو القطبين، وغير ذلك من الأمراض العقلية.

اقراء المزيد
السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10  ... التالى