نظارات بدرجة مجواهرات .. ثمرة تعاون بين «بلجاري» و«لوكسوتيكا»

المجموعة محدودة .. وللنخبة
المجموعة محدودة .. وللنخبة

يذكر اسم «بلجاري» Bulgari فتتراءى للعين صور مجوهرات فخمة تزين نساء المجتمع المخملي وجميلات هوليوود ، وليس أدل عليه من النجمة الراحلة إليزابيث تايلور التي ستباع العديد من مجوهراتها ، المعروفة بحبها للدار ، بالمزاد في شهر ديسمبر (كانون الأول) القادم.


الدار الإيطالية معروفة أيضا بطرحها إكسسوارات شهية من حقائب يد إلى نظارات شمسية وغيرها ، لكنها مؤخرا ارتأت أن ترقى بنظاراتها إلى مرتبة الجواهر.

فقد طرحت هذا الشهر في الأسواق نظارات شمسية غير عادية ، لأنها أقرب إلى المجوهرات منها إلى أي إكسسوار للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

فهي مرصعة بالأحجار الثمينة وشبه الثمينة مثل اللؤلؤ والسيترين والجمشت وغيرها ، ونظرة واحدة عليها ستجعل دقات القلب تتسارع بشدة.

ليس لتميزها فحسب بل لأسعارها النارية التي تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات ، مما يجعلها تخاطب امرأة تحب التميز بغض النظر عن الثمن.

وإلى حد بعيد ، الأمر الأمر غريبا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن اسم «بلجاري» مرتبط بالمجوهرات الفخمة ذات التصاميم الإيطالية الأنيقة التي تتكلم دائما لغة تفهمها الطبقات الراقية والمقتدرات ، يتمتع كان من الطبيعي أن يكون كل ما تقدمه يحترم إرثها واسمها ، أي يحمل مواصفات الجواهر .

نظارات التي أطلقت عليها اسم «لوجيم» Le Gemme ومعناها «الجوهرة» هي ثمرة تعاون بينها وبين «لوكسوتيكا» Luxottica الشركة الميلانية المتخصصة في صناعة النظارات الراقية.

أول ما يثير في المجموعة ، إلى جانب زخرفاتها الجانبية على شكل ورود وبراعم متفتحة بالألوان والأحجار ، خطوطها المستوحاة من الخمسينات والستينات التي تتميز بشكل مرفوع إلى أعلى من الجوانب على شكل عين القطة.

واضح أيضًا فيها تأثير الطبيعة ، من خلال أشكال الورود التي يبدو أن المشرفين على تصميمها استقوها من شكل تعتمده «بلغاري» منذ الخمسينات والستينات في مجوهراتها ، ومن هنا كان اختيار الدرجات اللونية الهادئة مثل الأزرق السماوي ، والليلكي الفاتح والأخضر الفستقي والأصفر والأبيض.

يتضمن المجموعة ثلاثة خطوط ، بأسعار متباينة ، في حين يغلب الذهب عيار 18 قيراطا في المجموعة الفخمة ، فإن تقنية الطلي بالذهب هي التي تطبع المجموعات الأرخص نسبيا.

وتقول الدار إنه أشرف على صنعها أربعة من الخبراء الماهرين لمدة تقترب من ثلاثة أشهر متواصلة. بدأت العملية بمرحلة الدراسة التمهيدية ثم وضع التصميم وتنفيذه ، لاختيار المواد ووضع نماذج أولية للتشكيلات المرصعة بالماس المثبتة فوق العدسات والهياكل الجانبية المزينة بدوائر وزهور بصورة واضحة.

فقد كانت العملية المعقدة استدعت من خبراء الأحجار الكريمة التعامل مع لغة خاصة من الانحناءات والتظليلات ، إلى جانب تجعل من كل العناصر متناغمة وتتوافر فيها مواصفات الجمال والجودة والصلابة.

فالياقوت الأزرق ، مثلا ، احتاج منهم إلى أن من أن توازن اللون العام والكميات والنسب تتوافق مع التصميم المتفق عليه.

وتمثل التحدي الأكبر في مرحلة الإنتاج هذه في تشكيل الوجه الخارجي للمجوهرات وضمان أقصى قدر ممكن من صلابة الوظيفة البنائية التي تلعبها الذهب ومكونات الأحجار الكريمة من ناحية ، ومن الناحية الأخرى ضمان وجود عناصر دعمت بها أجزاء متحركة كان لا بد أن تتناغم مع حجم الإطارات والهياكل ، بفحص النسب اعتقل والوصلات ، حتى يتناسب كل عنصر مع العناصر الأخرى ، مع الأخذ في الاعتبار الوزن الدقيق للجزء المرصع بالجواهر من الهيكل فيما يتعلق بالأسيتات.

- يرافق كل زوج من نظارات «لو جيم رير» شهادة تثبت أصالة الأحجار ، التي أصدرها «مركز الأحجار الكريمة في بولغاري» لك إلى شيء يشبه «جواز سفر» عالميا عبارة عن وصف للنظارات ومسودة أصلية رسمها المصممون في بولغاري

- عملية وضع الأحجار الكريمة واحدة بعد الأخرى ، بعد ذلك تصنع المفصلات وأجهزة الربط وحافظات النظارات وذلك لتحسين دقة وأخف وزن ممكن

- في هذه المرحلة ، يتم لحام المكونات معا بعد قيام الصائغين الكبار بضبط وصقل الأجزاء الفردية. وتخفي النتيجة الكاملة الصبر المطلق والانتباه الدقيق للتفاصيل .. إن نماذج الذهب في الهيكلين المرصعين بالجواهر ، على سبيل المثال ، هي في الواقع نظام معقد من ثلاثة وثلاثين عنصرا منفصلا ، دون حساب المفصلات والثوب.

- التبادل المستمر للمعلومات والرسومات الفنية بين فرق العمل ضروري لصنع المفصلات ، التي تكون من الذهب أيضا. وهذه المرة الأولى التي يتعامل فيها حرفيو شركة «بولغاري» مع عملية صياغة هذا النوع من المكونات ، وحصلوا على المواصفات الدقيقة لضمان الدقة والصلابة والمتانة التي يجب أن تمتص بها مفصلات النظارات الفاخرة.

وقد تم تكريس جهد خاص لدراسة أنسب أبعاد للمفصلات ، أي أنسب حجم للهياكل المرصعة بالمجوهرات لهذه القطع التي تعد الأولى من نوعها ، مع ضمان أقصى قدر من المتانة.

وقد قادت دراسة جدوى دقيقة إلى زيادة في الأبعاد الأصلية ، لهذا فعوضا عن تفاعل الذهب الذي يتعرض للبلى والتأكل يتم استخدام المواد الأخرى التي تستخدم عادة لهذا النوع من المكونات.

- ما حرص الفريق عليه في هذه المرحلة هو تشكيل العناصر الرئيسية في زخارف المجوهرات من صفائح الذهب ، التي تكون على 4 زهور ، كل منها يتكون من 5 ورقات تويجيه وكأس متوسط. قام بعدها الصائغون بتشكيل وثقب المعدن لكل زوج من النظارات ، استعدادا لترصيعها بالأحجار.

- الشيء الأكثر أهمية هو اختيار الظلال الرسمية والملونة لكل أسيتات .. فلكل زوج من النظارات هناك أكثر من ثلاثين نموذجا مختلفا تم تصنيعها قبل اختيار النموذج النهائي ، الذي يتجانس بشدة مع معايير النماذج التي تطلبها التصميم العام والأشياء الدقيقة للأحجار الكريمة.

- استخدام تقنيات يدوية بالكامل ، حيث يقومون بتشكيل وتسوية وصقل الأسيتات حتى تصبح بسمك مليمتر ، وذلك تتحقق مثالية مطلقة.

كما يتم تشطيب أطراف الهيكل شديدة ، خاصة الحفر التي تم ثقبها يدويًا لتسلم إحدى نهايات الهيكل المعدني بدقة بالغة.