Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

لماذا يشيب الشعر مبكرا

تاريخ النشر:12-10-2017 / 12:00 PM

لماذا يشيب الشعر مبكرا

إذا كنت تعاني من الشيب المبكر .. يقول لك خبراء التجميل .. بياض الشعر أو الشيب .. نتيجة لعدم تكون مادة (الملافين) المسؤولة عن لون الشعر بواسطة الخلايا المكونة له وهي (الميلاتوسيت) وهذه تكون موجودة في بصيلة الشعر. ويحدث الشيب لسببين أساسيين، أولهما وراثي، والثاني مكتسب ..

السبب الوراثي: هو أن يولد الطفل وبه خصلة بيضاء غالباً على الجبين وهي تنتقل من جيل إلى جيل .. أما الشيب المكتسب المعروف فيحدث بسبب تقدم السن ويعتبر علامة من علامات الشيخوخة ويبدأ ظهوره في أواخر سن العشرينات أو الثلاثينات وسرعة ظهوره تختلف لعامل الوراثة .. والتكوين الشخصي له أثر كبير في تحديد سن وسرعة ظهوره.
 
وهناك بعض المؤثرات التي تساعد على ظهور الشيب المبكر بالرأس منها بعض الأمراض وأيضاً سوء التغذية والاضطرابات النفسية الشديدة .. وعلاجها يكون بدون استخدام الصبغات إذ أن هذا الشيب قد يزول بزوال أعراض هذه الأمراض.

أما الشيب الطبيعي: أو الوراثي فعلاجه بالأصباغ وهي ثلاثة أنواع إما نباتية مثل الحنة التي لا يحدث منها ضرر ولو أنها تحتاج لمدة طويلة ويصعب التحكم في اللون الناتج .. والنوع الثاني بالأملاح المعدنية وهي أيضاً غير مضمونة اللون .. وأخيراً باستعمال الكيماويات السهلة الاستعمال وتعطي اللون المطلوب إلا أنها تسبب في بعض الآلات حساسية شديدة بالرأس والوجه والرقبة والأيدي.