Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

العطش وشهر رمضان والصيف

تاريخ النشر:10-07-2013 / 12:00 PM

العطش وشهر رمضان والصيف
إن ارتفاع درجة الحرارة هذه الأيام يؤدي إلى العطش، فكيف سيكون الوضع في شهر رمضان والذي أصبح على الأبواب؟
 
نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم له دور كبير في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام، ولكي تتغلب على الإحساس بالعطش يمكنك اتباع النصائح التالية :
 
1- تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها .
 
2- حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل .
 
3- تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش .
 
4- تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم مماثلا للملح في تعديل الطعم .
 
5- ابتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والطرشي والتي تدخل تحت اسم المخللات, فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء .
 
6- يعتقد بعض الأشخاص أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام, وهذا اعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم الكلية باخراجها بعد ساعات قليلة من تناولها. 
 
إن الإكثار من السوائل في رمضان مثل العصائر المختلفه والمياه الغازية يؤثر بشدة على المعدة ويقلل من كفاءة الهضم ويسبب حدوث بعض الاضطرابات الهضمية, ويعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم.
 
كما يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنيا وليس دفعة واحدة ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصه للهضم وأكثر عمليات الهضم كفاءة يكون بمضغ الطعام للحصول على هضم جيد .
 
ننصح أيضا بعدم شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد ثبت عند أطباء التغذية انها تسبب أضرارا صحية وحساسية لدى الأطفال, لذا ينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.