فقدت وظيفتك ؟!! ولكن ماذا بعد؟

من المهم عدم القيام بأي شيء اليوم حتى لا تندم عليها فيما بعد، ولا تحاول أن تفهم رئيسك في العمل السابق فهماً سيئاً
من المهم عدم القيام بأي شيء اليوم حتى لا تندم عليها فيما بعد، ولا تحاول أن تفهم رئيسك في العمل السابق فهماً سيئاً

   هل فقدت وظيفتك؟ لا تحزن ولا تسمح لنفسك أن تكتئب، إليك فقط بعض الإرشادات التي يجب عليك أن تفعلها في الأيام التي ستلي فقدانك لوظيفتك.

اليوم الأول: لا تفعل شيئاً :- 
من المهم عدم القيام بأي شيء اليوم حتى لا تندم عليها فيما بعد، ولا تحاول أن تفهم رئيسك في العمل السابق فهماً سيئاً، فالعديد من رؤساء العمل يتخذون موقفاً مثل هذا بسبب الميزانية، ما يجعلهم يستغنون عن بعض العمال ويتعاملون مع عمال آخرين بطريقة جزئية.

يجب أن تحرص على راحتك النفسية، فيجب أن تكون مرتاحاً نفسياً، ولا تضع أمامك أنك لا تستطيع الانتظار حتى الأسبوع المقبل أو حتى غداً، حاول الابتعاد عن الهاتف والكمبيوتر، ومجرد إعطاء نفسك إذن لا يجعلك تقلق بخصوص الوظيفة المقبلة. 


 حاول أن تستوعب الصدمة بكل هدوء حتى تستطيع أن تتخذ أذكى القرارات في وقت لاحق. 
 
اليوم الثاني: احرص على ترتيب أوراقك بحذر:- 
إن كنت ذكياً، حاول أن تصبر قليلاً في ضوء فقدانك وظيفتك، حاول أن تماطل لتكسب الوقت، وتذكر أن كل تقدم من أجل وظيفة قابل للتفاوض، حاول أن تصبر لتنال الوظيفة الأفضل. 
 
وبينما أنت كذلك، اذهب إلى مكتب العمل وقم برفع دعوى البطالة، وعادة ما ستأخذ تأمين 3-4 أسابيع وبحد أقصى 26 أسبوع، وتعتبر هذه الأموال تكلفة إضافية ومفيدة إن استغرق بحثك أكثر من شهر. 
 
اليوم الثالث: أعد تقييم أهدافك :- 
يجب أن تأخذ وقتاً كافياً من أجل إعادة النظر في حياتك المهنية، لقد حان الوقت للتفكير في دراسة تغيير نمط حياتك، هل ستتجه للمناصب السياسية؟ أم الأعمال الإدارية؟ أم تحاول إطلاق مشروع جديد؟. 
 
يجب أن تحدد كيف تنجح ثانيةً بعد ان فقدت وظيفتك، كما أن الرفض واليأس سيجعلك تتشتت، ولكن هناك أسئلة أساسية هامة يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تنزل إلى ساحة العمل مرة أخرى، في أي مجال أنت متحمس؟ وربما الأكثر أهمية هو "ما هي الوظيفة التي ستجعلك أكثر سعادة؟". 
 
أنت تحتاج بجدية إلى التفكير في حياتك المهنية، فهل أنت مصمم على كسب الكثير من المال فقط؟ أو ممن يسعى لخلق توازن جيد بين مجالات الحياة؟ سيكون الأمر الأسهل هو العثور على الفرص الوظيفية التي تعتقد أنها تناسبك. 
 
اليوم الرابع: حاول التقليل من النفقات :- 
ليس هناك حاجة لاتخاذ تدابير جذرية، ولكن من الحكمة أن يكون هناك تدبير في الانفاق، حاول أن تعيش بطريقة أرخص من خلال الهاتف وقنوات التليفزيون، كما لن تتوقع أنك ستكون عاطل عن العمل فترة طويلة، ولكنك ستنفق ما يقرب من 10000 دولار شهرياً كراتب للعثور على وظيفة في نفس المستوى. 
 
إذا كنت بحاجة إلى شيء لرفع المعنويات، فستقدم قائمة من جميع الأشياء الجيدة في حياتك بالإضافة إلى كل ما تملكه، وكم يستحق ثمنه، ستحتاج إلى تخفيض المصاريف المالية قليلاً في المستقبل. 
 
اليوم الخامس: احرص على وضع خطة للبحث عن عمل:- 
الآن .. حان الوقت لتبحث عن وظيفة مناسبة، وستكون البداية من خلال تحديث وتنسيق سيرتك الذاتية، واحصل على شهادة تفيد بخبرتك - ان كنت تستطع - من أجل مساعدتك، وكثيراً ما يمكن الحصول على شهادة تدريب مجانية في مراكز البحث عن عمل.
 
تذكر جيداً، حاول أن تقيم علاقات جيدة مع الناس حتى يكون لذلك دور في حصولك على وظيفة جديدة.
 
حاول تحديث مهاراتك الشخصية، والحصول على دورات عديدة من أجل تعزيز سيرتك الذاتية، ولا تنس البحث عن الوظيفة.