الكتل الصغيرة على جفون العين .. نافذة لمشاكل في القلب

أورام الكولسترول الصفراء عليها قد تكون علامة على متاعبه
أورام الكولسترول الصفراء عليها قد تكون علامة على متاعبه

غالبا ما يتوجه الأشخاص الذين تظهر على جفونهم كتل صغيرة صفراء اللون، إلى أطباء الأمراض الجلدية، بهدف إزالتها والتخلص منها. وربما يكون من الأفضل لهم التوجه لزيارة طبيب في القلب أيضا! مثل هذه الكتلة ليست في الواقع سوى موقع يختزن فيه الكولسترول يعرف في القاموس الطبي باسم «البقعة الصفراء»، أو «الورم الأصفر» xanthelasma «زانثالازما» مشتقة من الكلمة الإغريقية التي تعني: الأصفر) وبإمكانك مشاهدة شكل هذا الورم في صورة على الرابط الإلكتروني: www.health.harvard.edu/166.


ورم كولسترول
وتتشابه هذه الأورام الصفراء بشكل قوي مع ترسبات الكولسترول التي تتراكم على جدران الأوعية الدموية التي تساهم في حدوث تصلب الشرايين. وهذا ما يثير التساؤل حول ما إذا كان بمقدور الجفون توفير تشخيص حول صحة القلب.

وقد أثارت دراسة كبيرة حول هذا الموضوع عرضت أمام مؤتمر سنوي لجمعية القلب الأميركية اهتماما واسعا. فقد وجد باحثون من الدنمرك أن الأشخاص الذين شخصت لديهم إصابات بالأورام الصفراء على الجفون كانوا يتعرضون لأمراض القلب بنسبة تزيد 40% عن تعرض الأشخاص الآخرين - كما ظهر أنهم يتعرضون بنسبة 51% أكثر للنوبة القلبية - حتى بعد أن اخذ الباحثون في نظر الاعتبار عوامل الخطر على القلب.

وفي نتيجة مثيرة للدهشة فقد ظهر أن مستويات الكولسترول كانت طبيعية لدى نصف الأشخاص الذين شخصت لديهم واحدة أو أكثر من الأورام الصفراء، وهو الأمر الذي يفترض أن هذه الأورام الجلدية ليست سوى علامة مستقلة لوحدها على أمراض القلب. إلا أنه يتوجب التحقق من صحة هذه النتائج الأولية للدراسة قبل أن يستطيع الأطباء التعرف على دورها.

تكون الأورام الصفراء
ولا يزال الغموض يحيط بالطريقة التي يتم فيها تكون هذه الأورام الصفراء على الجفون. وتشير إحدى النظريات إلى أن الكولسترول قد يتسرب نحو الجلد من الأوعية الشعرية الدقيقة، بينما تشير نظرية أخرى إلى أنه يتسرب بفعل تركيبة بنية الجلد نفسها وتركيبة الأنسجة الداخلية في المنطقة.

وحتى الوقت الذي سيتعرف فيه الباحثون على سبب تكون هذه الأورام، فإن من الأفضل الحفاظ على السلامة، فإن ظهرت لديك كتل صفراء في الجفون، فعليك سؤال الطبيب إن كان ينبغي عليك استشارة طبيب في القلب، إضافة إلى طبيب الأمراض الجلدية.