هرمون التستوستيرون وبعض الشائعات الواجب تصحيحها

التستوستيرون هرمون أساسي ذي أهميات عديدة ووظائف مفيدة لدى الرجال.
التستوستيرون هرمون أساسي ذي أهميات عديدة ووظائف مفيدة لدى الرجال.

بفضل القصص التي نقرأها عن استخدام الرياضيين الأولمبيين للمنشطات، ساعدت كل من كلمتي (تستوستيرون) و (ستيرويد) على خلق جمعيات تافهة، مع أن التستوستيرون هرمون أساسي ذو أهميات عديدة ووظائف مفيدة لدى الرجال.


في الحقيقة لو لم يوجد هذا التستوستيرون، كان سيولد جميع الصبية الصغار ولديهم الشفر (الجزء الخارجي من فرج المرأة) بدلا من الصفن، كذلك يعتبر هذا الهرمون شيء هام جدا وضروري للأداء الجنسي بشكل طبيعي لديهم، وإنتاج الحيوانات المنوية وكذلك نمو العضلات ونبرة الصوت.

يخبرنا أطباء المسالك البولية أن معظم مرضاهم الذين كانوا يعالجون من العقم، كان يوجد لدى العديد منهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون أو ما يطلق عليه الأطباء (low T).

ملخص سلبيات ضعف التستوستيرون:
- الإعياء المزمن.

- الاكتئاب.

- ضعف الأداء العضلي والرياضي.

- ضعف القدرة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية.

ملخص عن فوائد هذا الهرمون:
- تحسين عملية الانتصاب.

- تقوية الأداء الجنسي.

- تقوية العضلات.

- خفض الدهون.

- ارتفاع مستويات الطاقة.
 
- ارتفاع الحافز لدى الرجال.

- تساعد مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية بالجسم على تقليل خطر الإصابة بأمراض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك أثارت القصص عن غش الرياضيين وكمال الأجسام والعضلات، هوساً عن هذا الهرمون حتى أصبح إسما سيئا ونتج عن ذلك عدد من الخرافات والمعتقدات الخاطئة التي ينخدع بها الناس .. وهنا خمس منها:

المفاهيم الخاطئة عن التستوستيرون:
التستوستيرون هو دواء غير شرعي:
بالطبع هذه شائعة غير سليمة، فالتستوستيرون وصفة دوائية قانونية جدا، كما يعتبر هرمون أساسي لدى كل رجل ومسئول عن نمو الجنين من الأعضاء التناسلية الذكرية، التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء سن البلوغ للذكور والمساهمة في مجموعة متنوعة من الوظائف الهامة للرجل البالغ بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، الانتصاب، الدافع الجنسي، قوة العضلات وصحة العظام وغيرها.

يصبح هذا الهرمون غير شرعي أو محذورا فقط عندما يتم استخدامه بدون وصفة طبيب، ومع ذلك وضعت العديد من المنظمات الرياضية قوانين صارمة نحو مواد معينة مثل التستوستيرون الذي ربما يؤثر على الأداء الرياضي، كما تعتبر الرياضيين الذين ينتهكون هذه القوانين من الغشاشين ويمكن معاقبتهم بالسجن لفترة من الزمن.

التستوستيرون جزء من مكون سترويد وهي مكونات خطيرة:
بالفعل هرمون التستوستيرون هو جزء هام من مكون سترويد، لكن هذا لا يجعل منه عنصرا خطيرا، في الواقع تحمل أجسامنا جميعا وبشكل طبيعي أنواع مختلفة من المنشطات، حيث تشير كلمة (سترويد) ببساطة إلى (جزئ) يتكون من أربع حلقات من الكربون على سبيل المثال يحتوي على:
- الإستروجين.

- البروجيستيرون.

- الكورتيزول.

- الكوليستيرول.
فعندما تظهر الاختبارات التي تجرى على الرياضيين بخصوص المنشطات نتيجة إيجابية لا يهتم أحد بأنه حقن نفسه بالكوليستيرول، كما تعتبر كلمة (سترويد) في عالم الرياضة اختصارا للمصطلح (هرمون الإسترويد المنشط)، وهذا يعني بالتحديد مكون الإسترويد المسئول عن بناء العضلات والعظام مثل التستوستيرون.

بالرغم من أن هرمون التستوستيرون آمن نسبيا حتى إذا كان بتركيزات عالية، إلا أنه ليس هناك أي معلومات على الإطلاق عن أمان (مركبات الإسترويد) الجديدة المنتجة للتهرب من اختبار الكشف عن تعاطي المخدرات.

التستوستيرون سبب من أسباب السلوك العنيف الذي لايمكن التحكم فيه:
ليس هناك أي دليل معتمد يقر بأن هرمون التستوستيرون يسبب تهيجاً أو أي نوع من العنف العدواني أو السلوك الذي لايمكن التحكم فيه، فلم تظهر الدراسات التي أجريت على بعض الرجال وتزويدهم بهذا الهرمون حتى مع تعاطي جرعات زائدة أي تصرفات عنيفة أو عدوانية.

بل على العكس تماما يتعرض الرجال الذين يعانون من نقص في هذا الهرمون لمزيد من سرعة الانفعال، وتتم مساعدتهم حتى يصل مستوى الهرمون لديهم إلى المستوى الطبيعي، مما يدل على أهمية هذا الهرمون وأن انخفاض مستوياته بالجسم هي التي تسبب تصرفات غير طبيعية وعنيفة أو غير محتملة.

هرمون التستوستيرون يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا:
يوضح دليل جديد وحصري أن الرجال ذوي المستويات المرتفعة من التستوستيرون ليسوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا عن الرجال ذوي المستويات المنخفضة منه، علاوة على ذلك فإن علاج الرجال بهذا الهرمون لم يوضح أي سبب لأي زيادة في خطر التعرض لتلك الإصابة أيضا.

نشأت أساسيات هذا المعتقد الخاطيء من دراسات تمت عام 1940 أظهر خلالها الرجال المصابون بمرض (سرطان البروستاتا الانتقالية) فوائد عندما تم إخصائهم (استئصال الخصيتين).

هذا يظهر أن الرجال المعرضين لمرض سرطان البروستاتا - مع ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون - هم فقط الذين تم إخصاؤهم، ومن الغريب والمثير للجدل هو استخدام هذا الهرمون لعلاج الرجال الذين يعانون من أعراض انخفاض نفس الهرمون وخضعوا لتشخيص أولي لسرطان البروستاتا.

ارتفاع مستوى التستوستيرون يسبب الصلع:
في المتوسط تتساوى مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال ذوي الصلع ومن هم يتمتعون برأس مليئة بالشعر، لأن الصلع يبدوا أنه مشكلة ذات أصل جيني وراثي، وقد نشأ هذا الخلط في الأسباب نتيجة لبعض الأدوية مثل فيناستريد (بروبيكا) الذي يؤدي إلى منع تحول التستوستيرون إلى مركب (DHT) وهذا يمكن أن يمنع أو يعالج الصلع.

ولأن الكميات القليلة من مركب (DHT) ضرورية فى فروة الرأس للقيام بما تأمرهم به الجينات (في هذه الحالة يفقد الشعر) وسوف تفعل ذلك سواء كانت تركيزات مستوى هذا الهرمون مرتفعة لديهم أو منخفضة.