Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور؟

تاريخ النشر:13-04-2017 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور؟
إن التصدي للخوف الذي ينتاب الشخص عند صعود المنصة هو من الأمور التي يرغب الناس في العمل بها كثيرا،وذلك لأنهم قد يواجهون يوما ما موقفا للتحدث أما قاعدة كبيرة من الجمهور
إذا كنت تعاني من خوف الصعود على المنصة والخطاب الجماهيري، فهناك عدة طرق تساعدك في التغلب عليه، فإن التصدي للخوف الذي ينتاب الشخص عند صعود المنصة هو من الأمور التي يرغب الناس في العمل بها كثيرا، وذلك لأنهم قد يواجهون يوما ما موقفا للتحدث أما قاعدة كبيرة من الجمهور.
 
- الاستعداد أمر هام:
من الضروري أن تقوم بإعداد كافة أعمالك مسبقا، وإذا كنت واثقا من أدائك وعملك فسيكون هناك خوف بسيط عند مواجهة الجمهور، فينبغي التأكد من جودة كل جانب من عملك على حدة، وهذا مع التمتع بالقليل من الفطنة والدهاء عند تقديمه إلى الجمهور.
 
- لا تسمح لنفسك بالشد والضغط العصبي:
فالكثير من الأشخاص الذين يعانون من خوف الصعود على المنصة يحملون أنفسهم ما لا طاقة لهم به، حيث يعتقدون أن تركيز الناس الأكبر ينصب على القائم بالأداء، ومن ثم تكون النتيجة المزيد من الخوف والقلق الذي لا داعي له.
 
وبدلا من ذلك عليهم التفكير في أن الجمهور يأتي لمشاهدة أشخاص غيرهم، وهذا هو أسلوب عظيم في التغلب على رهبة المنصة.
 
- إيلاء مزيدا من الإهتمام:
شيء هام أن تقوم بالإنتباه الكافي لما تتحدث عنه وتقوم بإيصاله إلى الجمهور، والسبب في ذلك أنه في حالة نسيانك لبعض الجوانب أو النقاط سوف يترتب عليه مزيد من العصبية والتلعثم.
 
ومن ثم عليك الاحتفاظ بنسخة من خطابك على أن تنظر إليها من حين لآخر وليس كل الوقت، والعمل على استخدامها كمرشد لك في حالة نسيانك لبعض النقاط.
 
- التفاعل مع الجهور:
من إحدى النصائح الجيدة للتغلب على الخوف من الخطاب الجماهيري، هو خلق اتصال أو علاقة بين القائم بالإتصال والجمهور، وإذا لم تعرف كيف يستجيب الجمهور وهل انجذبوا تجاه حديثك أم لا، فقد لا تتمكن من العمل على حديثك وتقديمه في أفضل وأمتع شكل ممكن.
 
فإدراك سلوك الجمهور واستجابته يرفع من معنوياتك كثيرا، ويساعدك على الشعور بمزيد من الثقة والتخلص من الخوف عند صعود المنصة.
 
- اتصال العين:
من الضروري أن تحافظ على اتصال العين مع جمهورك، وفكر في حديثك على إنك تقوم بتوجيهه بشكل مباشر، فكلما أكثرت من طرح المزيد من الأسئلة وشجعت الجمهور على  المشاركة والاستمتاع، كلما زاد نجاحك في التغلب على الخوف من مخاطبة الجمهور.
 
- تقليص الانتباه والتركيز:
بدلا من السماح لنفسك وللخوف الذي ينتابك من أن يصبح بؤرة اهتمام وتركيز الجمهور، فينبغي الإقلال من التركيز على حديثك.
 
فيجب أن تكون قادرا على إلقاء خطبتك بشكل جيد، وأن تبدو في صورة طبيعية حيث لا يدرك معه الجمهور أنك تحاول التغلب على خوف الصعود على المنصة.
 
- أخذ نفس عميق:
فإذا كانت هناك بضعة دقائق قبل مواجهة الجمهور، فقد تحتاج إلى أخذ نفس عميق وبطيء من أجل تهدئة أعصابك.
 
أغلق عينك وتخيل منظرا هادئا مع نسمات هواء باردة، وستجد أن هذه الطريقة مفيدة للغاية في التخلص من رهبة صعود المنصة.
 
- لا للتشتت:
ينبغي أيضا أن تقوم بالتأكد من عدم وجود العوامل التي تساعد على التشتت في حين إلقاء الحديث، وإلا سينتج عن ذلك التعلثم والارتباك المؤدي إلى تعمق الخوف من الصعود على المنصة ومواجهة الجمهور.