هل يسمح بتناول عصير الجريب فروت مع أدوية الستاتين؟

عصير الجريب فروت يتداخل مع الكثير من الأدوية الموصوفة طبيا
عصير الجريب فروت يتداخل مع الكثير من الأدوية الموصوفة طبيا

سؤال: لقد نصحت بألا أتناول دواء «سيمفاستاتين» وهو أحد أدوية الستاتين، مع عصير الجريب فروت. وسؤالي هو: هل من المستحسن تناول هذا الدواء ليلا، وتناول عصير الجريب فروت صباحا؟


جواب: إن الجريب فروت هو مصدر منخفض للسعرات الحرارية لفيتامين «سي»، والألياف، والعناصر الغذائية الأخرى. إلا أننا نعرف منذ سنوات كثيرة أن بمقدور هذه الفاكهة التي تنتمي إلى صنف الحمضيات، وكذلك عصيرها، التفاعل تفاعلا سيئا مع الكثير من الأدوية الموصوفة، ومن ضمنها بعض أدوية الستاتين المستخدمة على نطاق واسع لخفض مستوى الكولسترول (كما توجد بعض الأدلة على أن الأترج (البوملي) pomelos، وهو فاكهة تشابه الجريب فروت، وبرتقال إشبيلية Seville orange المستخدم في صنع المربيات، لهما نفس التأثير.

تداخل مع الأدوية
يحتوي الجريب فروت على مركبات تتداخل مع الإنزيمات الهضمية التي تقوم بمهمة تفكيك (تأييض، استقلاب أو التمثيل الغذائي) مختلف الأدوية، خصوصا الإنزيم المسمى CYP34A الذي يشكل جزءا من عائلة كبيرة من الإنزيمات الهاضمة للأدوية المسماة (cytochrome P450).

ويؤدي هذا التداخل إلى زيادة كمية الدواء الممتص ومن ثم كميته في الدم. أما المركبات الكيميائية الأخرى في الغريب فروت فإنها تغير من نشاط بعض البروتينات المسؤولة عن نقل بعض الأدوية عبر جدران الأمعاء. وهذا التغيير يزيد من امتصاص الدواء ومن مستوياته في الدم.

وقد يعتبر هذان الأمران - أي زيادة تأثير جرعة الدواء -مرغوبين حقا، إلا أن الأمور ليست كذلك! إذ إنه وبالنسبة للكثير من الأدوية، فقد تتحول الزيادة في مستوياتها في الدم، إلى حد فاصل بين تأثيراتها الصحية أو تأثيراتها المسمومة!

تأثير ضار
وعلى سبيل المثال، فإن عصير الجريب فروت يزيد من مستويات أدوية حاصرات أقنية الكالسيوم calcium - channel blockers المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع. وإن كنت تتناولين أحد هذه الأدوية مع فاكهة الجريب فروت أو عصيرها، فإن ضغط الدم لديك سيهبط إلى مقادير دنيا. أما في حالة تناول واحد من أدوية الستاتين فإن ارتفاع مستويات الدواء في الدم قد يزيد من شدة الآثار الجانبية له ومنها الإجهاد، أوجاع العضلات، بل وحتى حدوث أضرار في خلايا العضلات.

وكلما ازداد تناولك لفاكهة الجريب فروت أو عصيرها، زاد تأثيرهما السيئ. ويكون التأثير في أقصاه عندما تتناولين الدواء - وفي حالتك دواء من الستاتين - في نفس وقت تناول هذه الفاكهة. وقد يستمر تأثير الفاكهة على عملية تأييض (التمثيل الغذائي) الدواء لعدة أيام، ولذا فإن تناول الستاتين ليلا وتناول عصير الجريب فروت صباحا لن يحل المشكلة.

نصائح وإرشادات
وعلى الأشخاص الذين يتناولون فاكهة الجريب فروت أو عصيرها باستمرار، استشارة الصيدلي للتأكد من أنهما لا يتداخلان مع أدويتهم. وفي أغلب الحالات فإنه يمكن وصف أدوية بديلة.

وبالنسبة لأدوية الستاتين فهناك بعض الخيارات، إذ يعرف عن الجريب فروت أنه يؤثر على ثلاثة من الأدوية في هذا الصنف: وهي «سيمفاستين» simvastatin (زوكور Zocor)، «لوفاستاتين» lovastatin (ميفاكور Mevacor)، «أتورفاستاتين» atorvastatin (ليبيتور Lipitor).

وهو لا يتداخل كما يبدو، مع عمل أدوية الستاتين الأخرى مثل «روزوفاستاتين» rosuvastatin (كريستور Crestor)، «برافاستاتين» pravastatin (برافاكول Pravachol)، «فلافاستاتين» fluvastatin (ليسكول Lescol) و«بيتافاستاتين» pitavastatin (ليفالو Livalo).

وحتى إن لم تستبدلي دواءك بدواء آخر فإن من الأسلم لك تناول هذه الفاكهة باعتدال. ويعتقد أغلب الخبراء أنك لن تزيدي من خطر المضاعفات بتناولك لـ8 أونصات (230 ملليلترا، أي نحو قدح) من عصير الغريب فروت، أو نصف حبة من الجريب فروت يوميا.

وأخيرا، فإن عليك التفكير بتناول عصير البرتقال الغني بفيتامين «سي» الذي لا يؤثر على عملية تأييض الأدوية مثلما يقوم بذلك عصير الغريب فروت.

قائمة بالأدوية التي تتداخل معها فاكهة الجريب فروت وعصيرها
- حاصرات أقنية الكالسيوم Calcium - channel blockers

- (لعلاج ضغط الدم المرتفع) felodipine (Plendil)، isradipine (DynaCirc)، nicardipine (Cardene)، nifedipine (Procardia ، Adalat)، nimodipine (Nimotop)، nisoldipine (Sular)، verapamil (Calan) حاصرات بيتا Beta blockers (لعلاج عجز القلب) carvedilol (Coreg) أدوية الستاتين statins (لعلاج ارتفاع الكولسترول) atorvastatin (Lipitor)، lovastatin (Mevacor)، simvastatin (Zocor)

- عقاقير الأمراض العصبية Psychiatric drugs buspirone (BuSpar)، clomipramine (Anafranil)، diazepam (Valium)، midazolam (Versed)، trazodone (Desyrel)، triazolam (Halcion)، zaleplon (Sonata)

- العقاقير الهرمونية Hormone drugs Estrogen، oral contraceptives Estrogen، oral con

- عقاقير مضادة للتشنجات Antiseizure drugs carbamazepine (Tegretol، Carbatrol)

- مضادات الهستامين Antihistamines astemizole (Hismanal)

- عقاقير تثبيط المناعة Immunosuppressant drugs cyclosporine (Neoral، Sandimmune، SangCya)، tacrolimus (Prograf)

هذه القائمة ليست كاملة ويفضل استشارة الصيدلي للتأكد من عدم تداخل الأدوية الموصوفة مع العناصر الغذائية المتناولة.