Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

معادلة رياضية تعالج مرض السرطان وتحاربه بقوة !

تاريخ النشر:20-09-2017 / 12:00 PM

معادلة رياضية تعالج مرض السرطان وتحاربه بقوة !

تعد الاورام السرطانية من أكثر الامراض فتكا بالبشر، لذا يسخر المختصون والباحثون ‏الدراسات العلمية والتجارب المخبرية من اجل التوصل الى علاج ناجع لكل منها حيث يلجأ ‏هؤلاء الى مختلف فروع العلوم بهدف تحقيق هذا الامر. إلا أن بحثاً فريداً نشر مؤخرا يستخدم ‏علوم الرياضيات للتنبؤ بسلوك الورم السرطاني بغرض محاربته والقضاء عليه.

فقد تمكن ‏باحثون من بريطانيا والولايات المتحدة الاميركية من تطوير نموذج رياضي يساعد على التنبؤ ‏بالحالة المستقبلية للاورام السرطانية التي تصيب الانسان وتحديد سلوكها خلال فترة زمنية ‏قادمة مما قد يسهم في تحديد نوع العلاج الامثل لكل مرحلة. وكان الدكتور اليكسندر اندرسون ‏المختص بعلوم الرياضيات من جامعة "دندي"البريطانية قد عمل على تطوير نموذج رياضي يمكن ‏من خلاله التنبؤ بنشاط الخلايا السرطانية وحالة الورم من جهة انتشاره وتطوره على نحو ‏مشابه لما يقوم بها راصدو الطقس في توقعهم للحالة الجوية المستقبلية.

وقد تم اجراء تجارب ‏مخبرية وبحوث رياضية في هذا المجال بمعاونة باحثين من الولايات المتحدة الاميركية هدفت الى ‏التركيز على ظروف البيئة المحيطة للورم باعتبارها عاملا مساعدا في تثبيط نمو الورم أو ‏زيادة سرعة انتشاره.

إذ تشير نتائج الدراسة التي نشرتها دورية الخلية الى ان هذا ‏النموذج الرياضي يركز على البيئة المحيطة التي تنمو فيها الخلايا السرطانية حيث بامكانه ‏التنبؤ بسلوك الورم من خلال دراسة وتقييم وضع النسيج المحيط. وطبقا للدراسة فقد اظهر ‏هذا النموذج ان جعل ظروف البيئة المحيطة بالاورام اكثر صعوبة لنمو الخلية السرطانية من ‏خلال استخدام علاجات معينة، ستسبب في ان تصبح الخلايا السرطانية الناجية اكثر شراسة واشد ‏عنفا، فهي قد تحول بضع خلايا سرطانية متبقية في العضو المصاب عقب ازالة الورم، الى ورم ‏سرطاني ينتشر في انحاء الجسم المختلفة.

وهكذا يأمل الباحثون من خلال تطوير برنامج حاسوب ‏في المستقبل بتطبيق مبادىء هذا النموذج الرياضي حتى يتمكن المختصون من التنبوء بسلوك ‏الورم في العضو المصاب خلال فترة زمنية قادمة، تماما كما يفعل الراصدون الجويون في محاولاتهم ‏تنبوء حالة الطقس خلال الايام القادمة.‏