قرار من المجلس الأوروبي برصد الأضرار الناتجة عن مستحضرات التجميل

في تبني القرار الرسمي الصادر في 8  نوفمبر 2006 . تم توصية  مجلس لجنة الوزراء الأوروبي بخلق نظام للحذر من التأثيرات الغير مرغوب فيها لمستحضرات التجميل في أوروبا.


ويسمى هذا النظام" الإحتراس من مستحضرات التجميل" الذي يهدف إلى مراقبة التأثيرات الغير مرغوب فيها،التي تسببها مستحضرات التجميل، تقييم مخاطر الصحة العامة، تأسيس واتخاذ قرارات سليمة. نتجت هذه التوصية من الدراسة، التي قامت بها  لجنة الخبراء الأوروبية على مستحضرات التجميل لعام 2004/2005 . والتي أسست منهج  للمراقبة، إصدار تقارير ومتابعة الآثار الضارة  لمستحضرات التجميل. طبقا للدراسة تم إستشارة الأقلية من المستهلكين والتي تبلغ نسبتهم ( 25 %- 36 % ) للأطباء، وذلك بسبب  ما أنتجته مستحضرات التجميل من آثار ضارة، فقد  إنتشرت التأثيرات السلبية لمستحضرات التجميل بشكل واسع، وتبلغ نسبة الحالات الخطيرة   15%. و كما جاء في التقرير أن من أكثر الحالات المتكررة حالات المعاناة من الحساسية المتصلة بالتهاب الجلد ( 76.5 % إلى 83.9 % ) . كما أكدت الدراسة أنه من أكثر المنتجات المسببة لأضرار خطيرة هي منتجات العناية بالبشرة وصبغات الشعر ، بينما العطور المواد الحافظة وبعض صبغات الشعر من أكثر المنتجات المسببة للحساسية.

 وقد وصى مجلس الوزراء  الأعضاء والمسؤلين التأكد  من الأخبار الخطيرة، التي أرسلها المنتجين والخبراء في مجال الصحة عن ما سببته مستحضرات التجميل من آثار ضارة  إلى السلطات المختصة.   

يجب الإمداد  بأدنى حد من المعلومات لجعل التأثيرات السلبية  شرعية وكذلك فحص  العلاقة  السببية بين مستحضرات التجميل والآثار الضارة.  والحل هنا يكمن في إستخدام منهج للتقويم السببي، الذي يجب أن يستخدمه كلا من الصناعة والسلطات المختصة حتى يتسنى لهم الإمداد بمرجع فردي  للتقويم السببي. 

يتضمن النظام أجزاء أخرى مهمة، وهي: تبادل المعلومات بين الحكومات من خلال شبكة معلومات سليمة، مشاركة  المستهلكين، جمعيات المستهلكين، خبراء الصحة، الصانعين، السلطات المختصة

( ومنها المؤسسات الأوروبية) كمشاركين في الأسهم.

تم إختبار نظام  توخي الحذرفي مستحضرات التجميل، وقد نفذ هذا النظام في عام 2005 في فرنسا، ومنذ ذلك الحين تتطلب كلا من أخصائي أمراض الجلد، الصيادلة، الأطباء وخبراء الصحة العاملين في فرنسا  إبلاغ الوكالة الفرنسية بالسلامة الطبية للمنتجات الصحية

(  AFSSAPS ) وخلوها من الآثارالضارة  الخطيرة،  التي تسببها مستحضرات التجميل.