Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

القلق حول وجود الرادون في المنزل

تاريخ النشر:08-08-2010 / 12:00 AM

المحرر: خاص الجمال - محمد إبراهيم

القلق حول وجود الرادون في المنزل
اللرادون هو السبب الرئيسي الثاني للإصابة بسرطان الرئة بعد التدخين، فإن كنت تدخن ويحتوي منزلك على غاز الرادون فأنت في خطورة شديدة للإصابة بسرطان الرئة

قد لا تكون قادراً على رؤيته أو تذوقه أو شم رائحته حتى، ولكن في بعض الأحيان يمكن الكشف عن غاز الرادون في منزلك.

غاز الرادون هو غاز مشع موجود في التربة أو الصخور التي توجد حول المنزل الخاص بك، ويمكنه دخول المنزل عن طريق الشقوق الموجودة في الجدران، أو من فتحات مضخات ومصارف المياه، أيضاً قد يدخل مع المياه إلى المنزل ولكن هذا قليل جداً.

ما المخاطر الصحية من الرادون؟
تتحلل جزيئات غاز الرادون المشع في خلايا الرئتين مما يعمل على ضيق التنفس، كما أن تلك الجزيئات تعمل على التأثير على أنسجة الرئة والإصابة بسرطان الرئة.

إن الرادون هو السبب الرئيسي الثاني للإصابة بسرطان الرئة بعد التدخين، فإن كنت تدخن ويحتوي منزلك على غاز الرادون فأنت في خطورة شديدة للإصابة بسرطان الرئة.

إن احتمالات الإصابة بسرطان الرئة من غاز الرادون تعتمد على عدة عوامل منها:
- كمية غاز الرادون الموجودة في المنزل.

- مقدار الوقت الذي تقضيه في منزلك.

- إن كنت مدخنا ً أو أقلعت عن التدخين.

وتوجد إحصائيات تفيد بأنه يموت 21000 شخص في الولايات المتحدة سنوياً بسبب سرطان الرئة، الذي له علاقة بغاز الرادون.

كيف يمكن معرفة وجود غاز الرادون في المنزل؟
إجراء اختبار الكشف عن وجود غاز الرادون في المنزل هو السبيل الوحيد، وعادة ما يتم الكشف عن مشاكل بسبب الرادون بعد عدة سنوات من وجوده في المنزل.

كيف يمكن إجراء الاختبار في المنزل؟
في حال سمعت عن تدني مستويات الرادون في المدينة، لا تلتفت إلى تلك الاقوال وقم بإجراء الاختبارات للاطمئنان والتأكد، فيمكن أن تختلف نسبة غاز الرادون باختلاف منطقة وأخرى.

اختبار غاز الرادون بسيط وغير مكلف، فيمكنك شراء مستحضر الكشف عن غاز الرادون من متاجر البيع بالتجزئة المختصة بحماية البيئة.

والاختبارات قصيرة الأجل هي أسرع وسيلة للكشف عن غاز الرادون، وتبقى أجهزة قياس الرادون في المنزل لمدة 90 يوماً وهي المدة المناسبة لقياس نسبة غاز الرادون في المنزل.

يمكنك أيضاً التعاقد مع إحدى الشركات للكشف عن مستوى الرادون في منزلك، ويجب التأكد أولاً من مكانة الشركة في مجال حماية البيئة.

كيف نصلح مشكلة غاز الرادون؟
إن إصلاح مشكلة تسرب غاز الرادون يعتمد على كيفية دخوله إلى المنزل، ولكن الإصلاح العادي لتلك المشكلة يمكن أن يتسبب في إعادة تسريب.

كما أن نظام التهوية الخاص بغاز الرادون يعمل على طرد غاز الرادون من التربة القريبة من منزلك، ومن الممكن خلق ضغط كافِ على غاز الرادون، وهو يعمل بالتالي على خفض مستويات الرادون ومنع تسربه إلى المنزل.