Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

4 حيل تلعبها البطاقات الائتمانية كي تدفعين أكثر

تاريخ النشر:12-04-2017 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

 4 حيل تلعبها البطاقات الائتمانية كي تدفعين أكثر
بعض الشركات المصدرة لبطاقات الائتمان تستخدم الحد الأدنى للفائدة المتغيرة التى تمنع المعدل الخاص بك من الإنخفاض، بغض النظر عن تدني مؤشرات هذا المعدل

يقوم الآن مصدري بطاقات الائتمان بالعديد من الحيل التى تجبر مستخدميها على الدفع أكثر، في حين يظل العملاء فى حيرة لما يحدث حولهم ولا يعرفون له تفسيرا.

وتشمل الحيل المستخدمة ارتفاع معدلات الفوائد الثابتة وكذلك معدلات فوائد التأخير وزيادة العمولات وغيرها من الحيل الأخرى.

فمنذ أن قامت الحكومة الاتحادية بإصدار قوانين لحماية المستهلكين من تلك التغيرات، وجد مصدري البطاقات الائتمانية وسائلا أخرى لكي تدفع أكثر.

وفيما يلي 4 حيل تلعبها بطاقات الائتمان على مستخدميها:

1- الحد الأدنى للفائدة المتغيرة:
إن ارتفاع أو انخفاض سعر الفائدة المتغيرة يعتمد على سعر فائدة أخرى، وعادة ما تكون هى الفائدة الثابتة أو الرئيسية، وقد ينتفع حاملي البطاقات الائتمانية من تلك الحيلة من خلال الحصول على خفض فى سعر الفائدة المتغيرة، وذلك فى حالة انخفاض الفائدة الثابتة.

عدا ذلك فبعض الشركات المصدرة لبطاقات الائتمان تستخدم الحد الأدنى للفائدة المتغيرة التى تمنع المعدل الخاص بك من الإنخفاض، بغض النظر عن تدني مؤشرات هذا المعدل.

كيف يمكنك تجنب التكلفة؟
قم بتسديد رصيدك بالكامل كل شهر لتفادي التضرر من سعر الفائدة المرتفعة.

2- قصر فترة السماح:
إن فترة السماح القصيرة تحد من مقدار الوقت الذي لديك لسداد قيمة المشتريات الجديدة، فكلما قصرت فترة السماح، كلما قل الوقت للتسديد، وكذلك زادت فرصة الدائن من وضع الفوائد على حسابك.

ولايهم كثيرا كيف يحاولون تقليص فترة السماح الخاصة بك، فابتداءا من22/2/2010 ستقوم شركات بطاقات الائتمان بإرسال بريد إليك به فاتورتك الخاصة، وهذا سيكون وقتا مبكرا بما فيه الكفاية حتى تتمكن من السداد قبل انتهاء فترة السماح.

كيف يمكنك تجنب التكلفة؟
إذا كانت بطاقة الائتمان الخاصة بك بها خاصية الدفع إليكترونيا، فيمكنك الاستفادة من تلك الميزة، كن مستعدا للسداد على الإنترنت بمجرد استلام فاتورتك.

3- ارتفاع الرسوم المتأخرة على الأرصدة المنخفضة:
العديد من شركات بطاقات الائتمان كان لديها مستويات عديدة من الرسوم المتأخرة التى تفرضهاعلى الأرصدة أعلى من 1000 دولار. ولكن الآن أصبح حاملي البطاقات لحساب يصل إلى 250 دولار يتلقون الحد الأقصى من تلك الرسوم المتأخرة.

كيف يمكنك تجنب التكلفة؟
لا تتأخر فى الدفع، وخطط لتسديد حسابك بضعة أيام قبل الموعد المحدد، ويمكنك استخدام الدفع الإليكتروني أو عن طريق الهاتف، وحتى لو كانت هناك رسوم إضافية فهى أفضل من دفع الرسوم المتأخرة.

4- الرسوم فى حالة عدم استخدام بطاقات الائتمان:
إذا كنت تعتقد أنه ليس من حق مصدري بطاقة الائتمان على غلق حسابك فى حالة عدم الاستخدام، فسوف تكون بلا شك غير راضٍ عن تلك الرسوم.

فالذهاب فى عدم استخدام بطاقة الائتمان لمدة 12 شهرا، قد يعرضك للحصول على رسوم بطاقة غير فعالة، بل ويمكن أن يزداد الأمر سوءا فى حالة عدم نظرك لبيانات الفاتورة الخاصة بك، وذلك لمجرد أنك لا تقوم باستخدامها.

كيف يمكنك تجنب التكلفة؟
استخدم بطاقة الائتمان الخاصة بك على الأقل مرة كل ربع سنة، وهذا لمجرد أن تقوم بتفعيلها، وإذا كان لديك بطاقة غير نشطة، فقم بقراءة تفاصيل الفاتورة جيدا لالتقاط أى من الرسوم المفروضة عليك.