الشياتسو تقنية أسيوية للوقاية والشفاء

يساعد الشياتسو فى تخفيف بعض الآلام أو أي خلل في الجسم كما  يستخدم للعافية والصحة علي المدى الطويل من خلال توفير الراحة البدنية والعقلية
يساعد الشياتسو فى تخفيف بعض الآلام أو أي خلل في الجسم كما يستخدم للعافية والصحة علي المدى الطويل من خلال توفير الراحة البدنية والعقلية

"الشياتسو"، ربما يكون الكثير من الناس قد سمعوا هذه الكلمة ولكن لا أحد يعرف ماذا تعني تحديدا، هل هي فن الدفاع عن النفس؟ أم أسلوب التأمل الآسيوي المستمد من اليوجا؟


الحقيقة ليست كذلك، الشياتسو تقنية يدوية تقليدية تهدف إلى التخفيف والاسترخاء.

محتويات هذا الملف:
- أصول الشياتسو
- الفوائد
- الشياتسو لمن؟

- مقابلة مع سيدريك سبتي، ممارس مستشار، تخرج من الاتحاد الفرنسي للشياتسو.

لإجراء دورة الشياتسو، يجب عليك تحديد موعد مع طبيب ممارس مرخص من خلال الاستعلام الجدي مقدما لتجنب الوقوع مع شخص غير مؤهل، وتتم الجلسة على فوتون ياباني على الأرض وتستغرق نحو ساعة.

يستلقي المتدرب علي الأرض محتفظا بملابسه، وبالنسبة للنساء الحوامل فيمكنهن الجلوس بوضع جانبي على كرسي، حتى يتسنى لهن العمل علي ظهورهن.

وفي بداية الجلسة، يقوم الممارس أولا بعمل "توازن للطاقة" لتحسين استهداف الاختلالات المحتملة، إلى أن تكوني في حالة جسمانية أفضل لذلك سوف يلاحظك، ويسألك بعض الأسئلة حول نمط حياتك، هل لديك شكوى أو أي شيء من هذا القبيل؟

الجلسة تبدأ على الظهر أو البطن، وسوف يتخذ الممارس مسالكا محددة مع الضغط، وسيكون الضغط أكثر أو أقل شدة حسب اختلاف المناطق المستهدفة، وذلك باستخدام أصابعه، أو كفيه أو مرفقيه، ولكي ينهي الجلسة، سوف يطبق بعض تمارين التنفس والتمدد لتنعيم واسترخاء الجسم، مع ملاحظة أن سعر الجلسة في مدة ساعة واحدة يبلغ 70 يورو.
 
وليس من المفيد أن تحصلي علي وصفة لتلقي دورة شياتسو، إذا كان لديك مشاكل صحية محددة: كالألم، الغثيان، التصلب..إلى آخره، لذلك فمن المستحسن أن تذهبي أولا لاستشارة الطبيب الذي يمكن أن يساعدك على حل المشكلة قبل أن تتجهين إلي الشياتسو.
 
إذا كنت تريدين الوقاية والحصول علي  اللياقة والاسترخاء على حد سواء، فيجب أن تعلمي أن فوائد الشياتسو عديدة، ومنها:

1- يمكن أن يستخدم للعافية والصحة علي المدى الطويل من خلال توفير الراحة البدنية والعقلية، ويمكن الشعور بالفوائد من خلال الإحساس بتحسن أمور مثل الإجهاد، التوتر والتعب.

2- يمكن أيضا أن يأتي لتخفيف بعض الآلام أو أي خلل في الجسم، من خلال تنشيط بعض نقاط الوخز بالإبر وتحسين مرونة الأنسجة العضلية، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الشياتسو بشكل جيد لتهدئة الجسد والعقل من التوترات اليومية.
 
ويمكن أن يكون الشياتسو موجها لجمهور واسع، من الأطفال والمسنين، عن طريق عقد جلسات عرضية أو عادية، وبالنسبة لأولئك الذين يقدرون مزايا أساليب التفكير وعدم الخوف من الضغوط الزائدة قليلا.
 
3- يساعد في منع أو لتهدئة الاضطرابات الطفيفة بعد استشارة الطبيب لإجراء تشخيص دقيق: كآلام الظهر، القولون العصبي، التعب، والإجهاد.
 
4- لمعرفة كيفية إدارة الإجهاد والتوتر في الحياة اليومية على الأجل الطويل، وبشكل أكثر تحديدا:

- بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على المساعدة في الإقلاع عن التدخين بطرق طبيعية، أو في الاسترخاء.
 
- وبالنسبة للنساء الحوامل كجزء من الإعداد للولادة، وخاصة للاسترخاء.

مقابلة مع سيدريك سبتي، خريج الاتحاد الفرنسي للشياتسو وعضو معهد الطب الصينى التقليدى Chuzhen:

- هل ينبغي ممارسة الشياتسو بهدف الوقاية، أو إذا كان هناك ألم بالفعل أو اختلالا وظيفي؟

أود أن أقول إنه يمكن أن يستخدم في كلتا الحالتين، فمن الناحية الوقائية: الناس غالبا ما تأتي بغية المحافظة على الصحة والوقاية من العلامات المبكرة للأمراض الصغيرة.

ولكن في معظم الأحيان هؤلاء الناس الذين يأتون لاستخدام الشياتسو يكون سبب مجيئهم لمشاكل محددة، مثل الألم واضطرابات في الجهاز الهضمي لأن مجتمعنا، خلافا للعادات الآسيوية علي سبيل المثال، لديه نزعة أقل من الناحية الوقائية.
 
- هل هناك محاذير من ممارسة الشياتسو؟
لا مطلقا، باستثناء الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، فضلا عن الذين يخضعون للعلاج الكيميائي الثقيل.
 
- هل الشياتسو يستهدف جمهورا واسعا؟
نعم، الشياتسو يناسب الجميع بداية من المرضى في سن 5سنوات حتي 80 عاما، ومن العاملين في مختلف الوظائف إلي رجال الأعمال، وكذلك النساء الحوامل أو الأمهات الجدد، فالشياتسو في الواقع نوع من تقديم الرعاية الشاملة للحالة الصحية.

- لقد تحدثتم عن المرأة الحامل ما الذي يمكن أن يقدمه لها الشياتسو؟
الشياتسو لديه ميزة التحضير للولادة، وهناك نقاط "محظورة" خلال فترة الحمل، والتي يمكن أن يتم تحفيزها 15 يوما قبل الأجل، لتسهيل الولادة.

وبعد الولادة، يمكن لبعض جلسات الشياتسو أن تساعد في إعادة توازن الجسم وتخفيف أوجاعه المختلفة والتوترات المتراكمة، وخشونة المفاصل، ولكن يوصى باستشارة الطبيب أولا قبل البدء في الشياتسو لحل مشاكلك الصحية.