وصفات طبيعية من وحي رمضان لترطب وتغذية البشرة

المغربيات يواجهن جفاف البشرة بالخيار والأعشاب والبيض والحليب
المغربيات يواجهن جفاف البشرة بالخيار والأعشاب والبيض والحليب

انتهى شهر رمضان، ولم تنته بعض العادات والطقوس التي ابتدعتها المرأة خلاله للعناية بجمالها ونضارة بشرتها، فمن الأمور التي تعرفها وتعيد اكتشافها دائما أن الصيام قد يكون نظاما جيدا لتخليص الجسم من الكثير من السموم، إلا انه وبسبب بعض العادات السيئة، مثل عدم شرب ما يكفي من الماء أو عدم تناول بعض العناصر الغذائية المهمة، فإن البشرة تدفع الثمن غاليا، فتصبح في الغالب جافة وتظهر عليها بعض المشاكل مثل زيادة حب الشباب وما شابهه.


ويعزو البعض هذه المشاكل إلى تناول أطعمة غنية بالدهون فضلا عن عدم تعويض الجسم بالكميات الكافية من الماء التي يفقدها خلال الصوم والسهر.

ورغم أن الرجل يقوم بنفس العادات السيئة أحيانا، إلا أن المرأة هي أكثر من يعاني من هذه المشاكل، ذلك أن بشرتها تفقد بعضا من إشراقها بسبب الجفاف، مما يجعلها تتقشر خاصة في المنطقة المحيطة بالأنف والفم، كما تظهر تشققات في الشفتين وتزداد الهالات السوداء حول العينين، هذا عدا عن ظهور حب الشباب.

ولأن كل حالة تتطلب علاجاً فإن العارفات والمجربات اكتشفن مجموعة من الوصفات والمستحضرات الطبيعية للتخفيف من هذه المشاكل والحفاظ على بشرتهن نضرة قدر الإمكان طوال السنة.

تقول آمال دحان، وهي فتاة تبلغ من العمر (24 سنة) وتعمل موظفة، بأنها بدأت تستعمل وصفات طبيعية خلال رمضان أعطت نتائج طيبة مما جعلها تقرر أن تمارسها بانتظام، وتشرح: «بشرتي جافة مما يدفعني إلى الاستعانة ببعض الوصفات البسيطة لكنها فعالة في التخفيف من مشكلتي».

وعن هذه الوصفات التي باتت لا تستغني عنها تقول «هناك الكثير منها، لمختلف أنواع البشرة، لكني أفضل وصفة الخيار والحليب فهي بسيطة وفعالة».

وتضيف بأنها مزيج من الحليب والخيار المطحون، توضع على البشرة بشكل يومي بعد تنظيفها جيدا، أما نوال الأشعري (28 سنة) التي تدير مركزاً للتجميل في الرباط، فتعاني من مشكلة أخرى وهي شحوب الوجه.

وتقول بأنها تتبع وصفة خاصة لهذا الغرض منذ ثلاث سنوات، تتكون هذه الوصفة من نصف فنجان خيار مطحون وبياض بيضة واحدة بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من حليب البودرة، تخلط هذه المكونات وتوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة، يغسل بعدها الوجه بماء دافئ ثم بماء بارد.

وإذا كانت آمال ونوال لهما وصفات خاصة بهما وتوصلتا إلى ما يناسبهما منها، فإن العديد من المغربيات لا يزلن يبحث ومستعدات لتجربة أي شيء حرصاً على شباب ونضارة بشرتهن، فهن يزرن مواقع الانترنت والمنتديات بحثا عن وصفات جديدة وفعالة، بل العديدات منهن يستعن بخبرات العطارين والعشابين قصد الحصول على وصفات ومستحضرات طبيعية.

يقول سعيد، وهو عشاب بأحد الأسواق الشعبية بالرباط، هناك وصفات وخلطات مخصصة للعناية بالبشرة تلقى إقبالا كبيرا، منها «الخلطة المغربية» التي تتكون من مادة «العكر الفاسي» والأرز والحمص بالإضافة إلى الفول والترمس، سعر هذه الخلطة يبلغ 450 درهما للكيلوغرام الواحد (حوالي 56 دولارا).

أما الخلطة الثانية فتتكون من أعشاب مائية تغذي الجلد وهي السنبل «عرق الأرز» وعشبة مائية تسمى«الدغاسة» يكلف سعر الكيلوغرام الواحد من هذه الوصفة 220 درهما (تقريبا 27 دولارا).

ويقول سعيد ان هاتين الخلطتين تشهدان إقبالا بالخصوص من قبل الشابات الميسورات ماديا، نظراً لارتفاع سعريهما.

أما الوصفة الثالثة فهي خاصة بالبشرة الدهنية وتتكون من السمسم والشعير ومادة الخرطال.

من جهته، يؤكد صلاح الدين السلاوي، وهو دكتور بمصحة للتجميل في الرباط، حقيقة أن البشرة تتأثر بالجفاف بسهولة عندما لا تأخذ ما يكفيها من السوائل والعناصر الغذائية الأخرى مثل الفواكه، لكنه لا ينصح بالوصفات العشوائية، بقدر ما ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، لأن ذلك يزيد من تفاقم المشكلة.

كما ينصح باستعمال مرطبات دهنية لتغذية البشرة وتهدئتها مع الحرص على تناول كميات كافية من الماء طوال الوقت.

أما خبيرة التجميل السيدة، سعيدة بن سودة فتعتبر أنه لا فرق في العناية بالبشرة في أي وقت وأي مكان، فالبشرة عموما تحتاج إلى تنظيفها وتغذيتها على مدار السنة.

وتضيف انه على المرأة الابتعاد عن الأطباق الدسمة إذا كانت بشرتها دهنية، وكذا القهوة والشاي، لأنهما يخلقان عدم توازن في الهرمونات، مما قد يؤدي إلى ظهور كلف في الوجه.

وتشير سعيدة إلى أهمية تناول الفواكه بكثرة وبالأخص التفاح لأنه يساعد على امتصاص الدهنيات.