عناصر غذائية بسيطة تعالج الدهون الزائدة حول الكبد

تغيير العادات الغذائية  شىء أساسى لمنع تكون الدهون فوق الكبد.. فالخضروات و البقوليات والنباتات القرنية تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، ونتيجة لذلك ستقل نسبة الدهون التى يمتصها الكبد
تغيير العادات الغذائية شىء أساسى لمنع تكون الدهون فوق الكبد.. فالخضروات و البقوليات والنباتات القرنية تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، ونتيجة لذلك ستقل نسبة الدهون التى يمتصها الكبد

إن وجود الدهون فوق الكبد هو شىء مرضى.فى الحقيقة وظيفة الكبد هى تنقية الدم من الدهون والمواد السامة، اى انه يعمل كمنقى او فلتر للدم.


ومع ذلك، عندما تزيد نسبة الدهون فى الجسم نتيجة لتناول الأطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الدهون تبدأ بقايا الدهون بالتكون حول الكبد مما يصعب علية القيام بوظائفة الأساسية.

ولكى تساعد على منع الكبد المتكون حوله الدهون من ان تزداد حالته سوء فإن تغيير العادات الغذائية هو شىء أساسى.

تطور مرض الكبد الدهنى:
على الرغم من ان معظم حالات دهون الكبد تكون حميدة لكن إذا تم تجاهلها ولم يتم اخذ خطوات لمنع تكون الدهون، يمكن ان يؤدى ذلك الى حالات مرضية اكثر خطورة مثل مرض التليف الكبدى وغيرها من أمراض الكبد.

1- الخضروات:
يمكنك ان تأكل الخضروات بكميات كبيرة لأنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات وليس بها اى دهون، ولكى تعالج الكبد الدهنى يجب ان تتناول أطعمة لا تحتوى على الدهون.

2- البقوليات وقرون النباتات:
إن البقوليات والنباتات القرنية تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، ونتيجة لذلك ستقل نسبة الدهون التى يمتصها الكبد كما تساعد على تقليل كمية الجهد الذى يبذله الكبد للتخليص الدم من الدهون.

3- الألياف:
توجد الألياف فى الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة كما توجد فى المكملات الغذائية ومنتجات بذرة الكتان، وتعمل الألياف على تقليل كمية الكوليسترول الضار فى الدم.

4- الحبوب الكاملة:
إن الأطعمة التى يطلق عليها الحبوب الكاملة لا يتم تكريرها، وهذا يعنى أنها لم يتم تصنيعها او معالجتها ولا تحتوى على نفس المقدار من السكريات مثل مثيلاتها التى تمت معالجتها مثل الخبز الأبيض والسكر والحبوب المصنعة.

كما تحتوى الحبوب الكاملة على مغذيات طبيعية اكثر من الحبوب المصفاه او المصنعة.

والفائدة هنا هى ان تلك الحبوب يتم هضمها فى الجسم بشكل بطىء مما يقلل خروج الدهون منها الى الدم.

5- الأعشاب التى تزيل السموم من الكبد
يقوم الكبد بتكرير كل شىء يدخل الجسم وهناك مواد يمكن ان تؤدى الى الإضرار بالكبد مثل الكحوليات والمخدرات.

حتى التلوث اليومى الذى نتعرض له وبعض الأطعمة الغير صحية يمكن ان تؤدى الى تلف الكبد.

لذلك يقدم لنا العلاج العشبى بعض الأنواع المتنوعة من الأعشاب والمكونات التى يمكن ان تشفى الكبد بطريقة لطيفة وتزيل السموم منه كما تزيل التلف الذى حدث نتيجة لبعض المواد السامة التى توجد فى الطعام والشراب والبيئة ككل.

- الأعشاب المضادة للسموم
بنائا على ما ينصح به المتخصص Tillostonالذى الف كتابه (The one earth herbal sourcebook)، وهو كتاب يتحدث عن الأعشاب والدور الذى ىتقوم به فى علاج الكثير من الأمراض.

حيث يقول "ان الكبد يمكن ان يستفيد بشكل رائع من الأعشاب التى تحتوى على مضادات التأكسد، مثل القمح والكرنب الصغير وشوك اللبن وجذور الكركم وتقوم هذة الأعشاب المضادة للأكسدة بتوفير مضادات الإلتهاب".

تقوم الأعشاب التى تحتوى على مضادات الأكسدة بتنقية الكبد عن طريق إزالة الخلايا الضارة التى تحتوى على مكونات تتسبب فى تلف انسجة الكبد الحساسة.

تحتوى الكثير من الأطعمة والمشروبات على مضادات الأكسدة مثل عصير العنب والرمان.

- الكاموميل
يقوم الكاموميل بتخليص الأمعاء من البقايا الملتصقة بها ويطهر الكبد من اليرقان، إن الكاموميل هو عشب معروف يستخدم مع الشاى مما ينشط الكبد لكى يتخلص من السموم.

يعتبر الكاموميل عشب آمن الإستخدام ويمكن تناوله بالكمية التى ترغب بها يوميا كالشاى.

- بذرة شوك الحليب
إن بذرة شوك اللبن معروفة بنطاق واسع كعشب مقوى للكبد ومقاوم للأضرار الناتجة عن المواد السامة التى تسببها الكحوليات والمخدرات والأمراض الأخرى.

يرشح لنا المتخصصون ان نخلط بذرة شوك اللبن مع جذور الهندباء وجذور الكركم لتنقية الكبد من السموم ومعالجته وتنشيطة.

نصيحة هامة: إذا كنت تتناول أدويه معينة يجب عليك اولا ان تستشير الطبيب قبل إستخدام اى عشب وذلك لأن عشبة شوك اللبن تمنع الجسم من إمتصاص بعض انواع الأدوية الطبية.

- جذر الكركم
تقوم جذور الكركم بتقليل المخاض وتعمل كمضادات للإلتهاب.يمكن لها وحدها ان تحمى الكبد ومع إضافتها لمكونات اخرى مثل بذرة شوك اللبن يزداد مفعولها وتزيد من فاعلية الكبد وتنقية وتعالجه.

وأخيرا .. افإن الشعور بألم فى الكبد يمكن ان يكون خطير ويصبح مؤشر لمرض الكبد، إذا كنت تعانى من الم مستمرفى الكبد يجب عليك زيارة الطبيب فورا.