تبادل الأدوار في الألوان بين الخارج والداخل

ألوان الطبيعة تغزو المنازل لتضفي وجها مشرقا على كل ركن
ألوان الطبيعة تغزو المنازل لتضفي وجها مشرقا على كل ركن

ديكور الصيف، كما ديكور الشتاء، له أصوله وعناصره، فمع إطلالة اشعة الشمس، تتولد الحاجة لكل ما هو فاتح ومتفتح بألوان الذهب والبحر وكأن الخارج يفرض نفسه على الداخل تحت قوة الشمس، لهذا من الممكن حتى بالنسبة لأكثر الناس ميلا للكلاسيكية التخلص من الرسمية ورتابة الألوان وكل ما تبعثه من خمول ومعانقة زرقة البحر بكل درجاتها، إلى جانب ألوان الرمل وأشعة الشمس.


وتجدر الإشارة إلى أن التغيير لا يحتاج إلى ان يكون مكلفا أو إلى أي جهد، لأن المطلوب منك ليس تغييرا جذريا، بل مجرد إدخال اكسسوارات هنا وهناك من شأنها ان تقوم بالواجب، مثل الوسائد التي تعج بالألوان، أو المفارش التي قد تكون من الوسائل البسيطة التي يمكن اعتمادها، بنثرها فوق أريكة قديمة، مع تغيير الستائر وملاءات الأسرة وما شابهها.

من نصائح الخبراء إليك في هذا الصدد:
- تقول باربرا شميدت زوك، من رابطة الشركات المصنعة للمنسوجات المنزلية في فوبرتال، إن اختيار ألوان هادئة وأحادية، تفتقد إلى التنوع في الألوان والمنسوجات المنزلية طريقة تقليدية جدا، في المقابل لا بأس من بعض الجرأة بمزج الوان وخامات متناقضة لخلق نتيجة رائعة.

- تشير مصممة الديكور المنزلي، ساندرا ليبيديس إلى أن أهم ما في الأمر هو التأكد من ألا يبدو أي عنصر رخيصا، حتى وإن كان كذلك.

- كثير من الناس يفضلون الخامات الحديثة التي لا تحتاج إلى عناية مكلفة ويمكن غسلها بدون عناء، خصوصا إذا كان لديهم أطفال، ومن هنا تصبح المفارش التي تلقى فوق الأرائك من الإكسسوارات العملية والمفيدة والحل الأرخص.

- اللون الأرجواني بدرجاته موضة سائدة هذا الموسم، سواء في الأزياء والماكياج أو اكسسوارات الديكور الداخلي، وتؤكد إلكس نيس، وهي متخصصة في شؤون الموضة من هامبورج، أنه لا توجد أي مجموعة فى موسم 2009 تخلو تماما من اللون الأرجواني، سواء كانت قطع اثاث أو اكسسوارات.

اللون الثاني هو البني بكل درجاته، من الكاكاو الفاتح إلى الشوكولا الداكن، الجميل في كل هذه الدرجات انها تتناغم مع الوردي والأخضر والأزرق الفيروزي والاصفر الذهبي.

- لأن الالوان المشرقة هي المفضلة لجيل الشباب، اعتمدت العديد من الشركات، على باقة من الألوان البراقة في تشكيلاتها الجديدة، التي تضم منسوجات تطغى عليها الألوان الوردية والبرتقالية والصفراء، إلى جانب مفروشات مزدانة بنقوش المربعات الواسعة وأغطية مقاعد باللونين الأصفر والأرجواني.

- شركة (إتش آند إم) التي دخلت سوق المنسوجات المنزلية هذا العام، ومحلات «زارا» الإسبانية و«إيكيا» تقدم بدورها بعض المنتجات الجذابة، منها أغطية ووسائد وستائر حمام وأيضا مناشف مطبخ بأشكال وألوان صارخة.

- سيلا رامناك، القائمة على تصميم المنسوجات المنزلية لشركة إيكيا، السويدية استلهمت ألوان مجموعتها (لوسي) من المنسوجات اليدوية، مثل الدوائر المليئة بالألوان وأشكال الورود البسيطة التي تضفي على وسائدها ومنسوجاتها أناقة مبهجة.

- إذا شعرت أن كل هذه الألوان والاشكال مبالغ فيها ولا تناسب اسلوب حياتك، فهناك دائما التصميمات الكلاسيكية، التي تعتمد على الخطوط والأمواج البحرية، والخطوط المتعرجة بكل أنماطها، شركة شيفاسو الهولندية لإنتاج المنسوجات على سبيل المثال تقدم ألوانا وردية راقية، وتضم تشكيلتها الخاصة بالستائر بعض الزخارف من طراز الباروك على خلفية حريرية وأزهار وردية رقيقة مخيطة على قماش أبيض خفيف.

- الملاحظ ان المنسوجات المزدانة بأشكال هندسية في ازدياد مطرد، مثل الغرز الواسعة وأساليب النسيج الخاصة، بالإضافة إلى سمات أخرى خاصة مثل الثنيات التي تزين أغطية الوسائد والبسط وكذا الستائر.