Top

موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

تعليق العالمية Euromonitor علي نمو أسواق مستحضرات التجميل والعطور في الشرق الأوسط

تاريخ النشر:05-10-2006 / 12:00 PM

تعليق العالمية Euromonitor علي نمو أسواق مستحضرات التجميل والعطور في الشرق الأوسط

وطبقا للمسح العالمي الحديث  Euromonitor علي أسواق الشرق الأوسط فإن سوق مستحضرات التجميل والعطور في المنطقة تنمو بنسبة 12 % سنويا في الفترة الأخيرة ، ومن المتوقع أن تصل إلى 2.1 بليون دولار أمريكي في عام2006  بمقدار 334 دولار كل عام ، وتسجل المنطقة العربية أعلى نسب إستهلاك في العالم.

على أية حال فإن مستوى التطور والنمو كان نتيجة أيضا لعوامل عديدة، منها :- " تطوير المنتج الجديد

وتغيره الدائم خلال عامي 2004 /2005 ، وارتفاع معدل النمو السكاني وقدرة الشراء القوية بين المستهلكين في السعودية كان لها الدور الأساسي، كما أن زيادة نسبة الإنفاق على الإعلانات والترويج  والتطور المستمر في التوزيع والبيع بالتجزئة مع المنافسين الجدد، مثل معرض  Paris UAE للإمارات العربية المتحدة، كارفور و Geant of France هم أيضا المساهمين الأساسيين  في إستمرارية المستوي الجيد لعام 2005".

وتضيف كذلك أبحاث الشركة بأن الإمارات العربية المتحدة GCC، والتي تعتبر ثاني أضخم إقتصاد في العالم تحقق أعلى معدل نمو في قطاع مستحضرات التجميل، حيث وصلت مبيعات البيع بالتجزئة لمستحضرات التجميل والعطور إلى 414 مليون دولار أمريكي عام 2005 ، محققة بذلك نسبة أعلى من    382   دولار أمريكي لعام 2002.

  كما أن وجود الماركات المحلية الغير مهمة ،والتي تقدر بأقل من 5 % من قيمة مبيعات مستحضرات التجميل والعطور في المملكة العربية السعودية، وذلك طبقا لمسح Euromonitor العالمي...

ومن المعلوم أن سوق الشرق الأوسط الرابحة تجذب كلا من الممثلين الصغار والعالميين، كما تمثل المنطقة النسبة الأساسية لدخل الشركات العالمية، فعلى سبيل المثال أعلن  Shop The Body  مؤخرا  أن الشرق الأوسط يعتبر جزء مهم لنموها وعلى التوازي أعلن كذلك تجار بيع مستحضرات التجميل بالتجزئة عن خططهم لتوسيع حق الإمتياز، وذلك في أنحاء المنطقة خصوصا في الأردن والكويت.

ومما يشبه ذلك أعلن  Beiersdorf عن إزدياد مبيعات التصدير للمنطقة بنسبة 31 % عن السنة الماضية.. وبالنسبة للشركة تظهر أعلى معدلات النمو في مصر بنسبة (92 % +)  وفي قطر بنسبة  ( 24 % + ).

يتوقع المحللون أن مبيعات مستحضرات التجميل والعطور سوف تستمر في النمو والإزدياد في الشرق الأوسط مع وجود فرص أساسية للعناية بالبشرة، مستحضرات التجميل، العناية بالشعر ومنتجات الإهتمام بالمظهر الخارجي للرجال في الأسواق الضخمة...

وعلى أية حال فإن النسبة القوية للأطفال والمراهقين والبالغين في تعداد دول الشرق الأوسط تؤدي إلى تغيرات مهمة في السوق:  من الرفاهية إلى الطبقة الأكثر ترفيها أو إلى المنتجات الشعبية، من  مستحضرات العطور التقليدية إلى العطور المستوردة  ومن الماركات الجديدة الناشئة إلى منتجات الموضة ...