عصير الجريب فروت .. يساعد في علاج السرطان

قال باحثون أميركيون في جامعة شيكاغو إن مواد كيميائية في عصير ثمرة الغريب فروت، تنجح في إيقاف عمل أحد الإنزيمات الموجه لتفكيك عناصر بعض الأدوية التي تعالج السرطان، ولذلك فإن تلك المركبات ستساعد في الشفاء من المرض الخبيث.


وأورد الباحثون حالة سيدة أميركية تدعى ألبينا داغان من مدينة بوربانيس التي شخص لديها السرطان في مرحلته الرابعة، التي انتقل فيها من الكبد إلى العمود الفقري والعقد الليمفاوية.

وقالت المريضة الأميركية إن الأطباء اخبروها أنها لن تعيش أكثر من ثلاث سنوات، أو خمس سنوات إن حالفها الحظ!

إلا أنها، وبعد أن خضعت لأربع دورات من العمليات الجراحية لاستئصال الأورام والعلاج بالإشعاع، قررت الانخراط في تجارب سريرية.

وبعد خمس سنوات من تلك التوقعات الأولى فقد نجحت هذه المرأة التي تبلغ 41 سنة من العمر ولها أربعة أطفال في تحدي المرض، إذ تقلصت الأورام الخبيثة لديها إلى النصف ولم يقدم أي من الأطباء أي توقعات حول الفترة المتبقية من عمرها.

وتقول داغان إن الفضل في شفائها المحدود هذا يعود إلى علاج غير اعتيادي للسرطان تم اختباره في جامعة شيكاغو.. وهو عقار «راباميسين» rapamycin مع عصير الغريب فروت!

ويعرف عن عصير الغريب فروت قدراته على زيادة مفعول الأدوية في جسم الإنسان، لذا ينصح الأطباء بعدم تناوله عند تناول الأدوية، ولذا فقد قام فريق من باحثي جامعة شيكاغو بتوظيف العصير لتعزيز عمل العقار المضاد للسرطان.