صفرين .. أصغر مقاسات الموضة !!

فى هوليوود يستخدمون المقاسات الأوربية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية، وعلاوة على ذلك فإن مقاساتهم قد تميل إلى الصفر، ويمكن أن نطلق عليها " المقاسات الأكثر صغرا"
فى هوليوود يستخدمون المقاسات الأوربية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية، وعلاوة على ذلك فإن مقاساتهم قد تميل إلى الصفر، ويمكن أن نطلق عليها " المقاسات الأكثر صغرا"

مثلها مثل صناعة الموضة .. بدأت المقاسات في التطور وأصبحت مقاسات (الصفر) اقوي من ذي قبل.


إن كنت تعتقدين أن مقاس صفر(Zero)  هو أصغر مقاسات الموضة، فأعلمى أن هناك الآن مقاس صفرين (Double Zero ).

كان مصمم الأزياء Nicole Miller من أوائل المصممين الذين قدموا مقاس صفر (Zero) فى أوائل التسعينات، ثم مع ظهور بنات كاليفورنيا ذوات القوام الرفيع، وقدوم أعداد متزايدة من المهاجرات صغيرات الجسم من آسيا إلى الولايات المتحدة عام 2006  قام المصممون بتقديم مقاس صفرين (Double Zero) وهو معروف أيضا بمقاس SubZero.

وقالت الشركات المنتجة له: إن المقاس الجديد هذا للنساء صغيرات الجسم بطبيعتهن، وليس لأولئك اللواتى لديهن هوس بالريجيم؛ حيث قدمت شركة Gap المالكة لماركة Bannana Republic  مقاس صفرين تقريبا فى عام 2006 معللة ذلك بنفس الأسباب السابقة.

وهناك بعض النظريات التى ترجح السبب وراء ظهور هذا المقاس بأنه "الغرور" ؛ وفى مقولة منقولة عن Coco Chanel تقول "لا يمكن للمرء أن يكون ثرياً جداً .. أو نحيفا جدا" والفستان الذى كان يصنف سابقا على أنه مقاس 8 أصبح يصنف الآن على أنه مقاس 6.

ان الأعتقاد السائد بأن تصغير المقاسات يكون عن طريق تصغير رقم المقاس المدون علي الملابس، لذلك يعتقد الان أن مقاس 8 سيكون مناسب لمن يرتدي مقاس 6 وهو ما يعرف ب "غرور المقاسات"

ويقول  Miller  -خبير أزياء- " لاحظت أن بعض الشركات تغير من مسميات مقاساتها حيث كنت أرتدى مقاس 6 وبدأت ألاحظ أنه أصبح كبيرا والآن أصبح مقاس 4 كبيرا كذلك".
وتقول أحدي رؤساء تحرير إحدى الصحف الأمريكية أن تغيير المصممين لمسميات المقاسات هو نوع من محاولاتهم للظهور بمظهر أكثر عصرية.

ومع بداية ظهوره .. أثار مقاس صفر (Zero)  جدلا واسعا فى أحد عروض أسابيع الموضة فى لندن؛ حيث قالت مصممة الأزياءKatharine Hamnett   مدافعة عن صناعة الأزياء " هذا شئ سخيف ومأساوى بالنسبة للعائلات، فهذه الصناعة يجب أن تكون واقعية ومتفقة مع البيئة المحيطة، فالملابس تبدو جيدة على النساء النحيفات عندما لم يكن لدينا مقاس صفر (Zero)  فى السابق ".

وتابعت قائلة " تبدو الملابس فى صورة جميلة على النساء النحيفات، والنساء النحيفات يظهرن فى شكل جميل عندما يرتدين أى شئ، فهل تعتقدون أن هناك جريمة اقترفها مجتمع البدناء ؟ .. وليس لأننا كلنا بدناء فنظن أن النحيف شخص مميز وهذا هو خطأ مجتمعنا وليس فقط صناعة الموضة".

ومع تقديم المقاسات الجديدة من صفر وصفرين جاء اصطلاح جديد وهو المشاهير ذوات الحجم الصغير وهن أولئك اللاتى يقمن ببرامج قاسية من الريجيم، فتقولNicole Richie  " أنا نحيفة بلا شك، ولن أصاب بمرض فى القلب فأنا نحيفة"

وتقول Mischa Barton " أنا أملك هذا الحجم بشكل طبيعى، ولدى سرعة كبيرة فى التمثيل الغذائى بالجسم، وقد يصاب المرء بالغضب عند مقارنته بأشخاص ليس لديهم هذا الحجم بشكل طبيعى، وأنا جميلة دائما بنفس حجمى هذا".

جاء استخدام مقاس صفر (Zero) من ممثلات أفلام هوليوود مثل Lindsy Lohan و Mary-Kate OlsenوMischa Barton وNicole Richie خاصة بعد اعتماد خبراء الأزياء لهذا المقاس الجديد.

وتقولRachel Zoe: "إن المرأة الوحيدة التى نصحتها باتباع نظام غذائى لتقليل وزنها كانت أمى، فبنحافة الجسم يمكن ارتداء مقاس Zero بسهولة".

وأشارت Lisa Rosen - المحررة فى صحيفة لوس أنجلوس تايمز- إلى افتقار هوليوود إلى المسامحة فى المقاسات الكبيرة قائلة-: " إنهم فى هوليوود يستخدمون المقاسات الأوربية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية، وعلاوة على ذلك فإن مقاساتهم قد تميل إلى الصفر، ويمكن أن نطلق عليها " المقاسات الأكثر صغرا"، وبالحديث عن المقاسات الصغيرة هذه دار جدل فى وسائل الإعلام عن مستقبل صناعة الأزياء، وعما إذا كانت مسئولة عن اتجاه المشاهير إلى خسارة أكبر فى أوزانهن ".

• هل هذه هى نهاية مقاس صفر Zero ؟
إن كانت عروض المشاهير هذه ستؤثر على نظرة النساء حول العالم لأجسامهن، حيث تتمنى كل النساء الوصول إلى حجم ونحافة النجمات الشهيرات اللاتى يسيطرن على أغلفة المجلات عام 2008، فإن مع ذلك تم توجيه بعض النقد لهن حيث تم نقد Rachel Zoe لدعمها مقاس Zero فيما تم وصف Rachel Zoe  بذوات الأحجام الكبيرة.

وانتقدت الصحف البرازيلية عارضة الأزياء  Karolina Kurkrona  لظهور السيليوليت عليها فى إحدى عروض الأزياء فى أسبوع الموضة بساوباولو  وتم وصفها بالسمينة جدا فى عروض أخرى.

أخذت صحيفة صانداى تايمز عارضة الأزياءDaisy Lowe  كمثال لبدء تراجع مظهر وشكل عارضات الأزياء، فهل يمكن أن نضع كلمة" مقاس" أو كلمة " صفر" وراء ظهورنا؟ وهل يمكن اعتبار Lowe كفتاة غلاف جميلة ؟ وكيف ذلك وعارضات الأزياء يجب أن تكون نحيفات دائما فى الوقت الذى نجد فيه Lowe ممتلئة من عند الأرداف فى عروضها مؤخرا فى لندن وباريس ونيويورك وميلانو.

وبما أن عروض الأزياء لن تسمح بهذه الزيادة فى الوزن ، فإن إحدى مديرات هذه العروض أخبرت عارضة الأزياءcoco Rocha  أنه يجب عليها خسارة بعض الوزن.
وباستمرار اتجاهات الإعلام والصحافة هذه والتى تهاجم ما تعتبره زيادة فى الوزن، فإن العالم قد شهد نهاية مقاس صفر Zero وبداية لمقاس صفرين (00) فى بداية عام 2009 .
ولوحظ أن ليندسى لوهان قد تم تصويرها وهى أكثر نحافة من ذى قبل، بعد أن اعترفت لوهان بأنها كانت تعانى مشاكل فى الطعام قائلة: " لقد كنت أتسبب فى تعب نفسى، ففى بعض الأوقات الظهور بنحافة لا يدل على الصحة"

ثم ظهرت Mischa Barton  في أسبوع الموضة بباريس يناير لماضي وقد رجعت إلي نحافتها السابقة كما تصدر اسم  Kate Holmes  منشتات الصحف بطلتها الجديدة والتي يمكن وصفها بالرشاقة الفائقة. 

وأرجعت Kate ذلك إلي أن نسبة التمثيل الغذائي لديها أصبح أكثر سرعة وافضل حالا وعلقت قائلة:" كان التمثيل الغذائي لدي سريع جدا وفقدت الكثير من الوزن بصورة أسرع أثناء عملي الصعب، ولا يهم كمية الطعام التي أتناولها طالما أن وزني ينقص وليس الطعام هو أكبر مشكلة عندي في هذه الدنيا"
 
وعلي جانب أخر ظهرت الممثلة Jennifer Cannelly في فيلم The Day The Earth Stood Still  وكأنها لم تتناول الطعام منذ شهور، ودافع زوجها الممثل Paul Bettany  قائلا أنها خرجت منذ فترة قصيرة من حالة نفسية سيئة مرت بها بسبب وفاة والدها.

وتقول :Zoe  " أنا نحيفة جدا .. ولم أري نفسي بهذه النحافة من قبل حتي أني عندما أطالع صوري القديمة أنتقد مظهري .. وأنا لا أعتقد أني نحيفة بصورة زائدة عن اللذوم".
وقال أحد المقربين من Zoe  أنها كانت تتدخن السجائر أثناء العمل، وردا علي سؤال حول ما اذا كانت تتناول الغداء قالت Zoe  " لا، لست من اؤلاءك السيدات اللائي يتناولن الغداء" .