Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

الأمراض المنقولة جنسياً خطيرة ومتعددة

تاريخ النشر:09-06-2017 / 12:00 PM

الأمراض المنقولة جنسياً خطيرة ومتعددة

يحذر الأطباء دائماً من الممارسات الجنسية غير المشروعة، والتى تتسبب فى نقل عدوى الكثير من الأمراض، التى تدمر الجهاز المناعى، وعلى رأسها مرض نقص المناعة "الإيدز".

 والأمراض التى تنتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي كثيرة وخطيرة، مثل (الزهرى، السيلان، الكلاميديا، الهربس، السنطة، الالتهابات الفطرية، القرحة الرخوية، والإيدز).

 ويعتبر "الإيدز" أخطر هذه الأمراض على الإطلاق، رغم خطورة الأنواع الأخرى منها، وترجع خطورة الإيدز إلى أنه يدمر الجهاز المناعى ويترك الجسم فريسة سهلة للميكروبات والفطريات والفيروسات.

 ويوجد فيروس مرض نقص المناعة "الإيدز" فى أنسجة وسوائل المصاب وحامل الفيروس، خاصة الدم والسائل المنوى والإفرازات المهبلية، وتنتقل العدوى من خلال الاتصال الجنسى بمريض أو عن طريق الاتصال الجنسى الشاذ.

كما تنتقل عدوى مرض الإيدز عن طريق استعمال الحقن والأدوات الجراحية الملوثة، خاصة بين مدمنى المخدرات، كما تنتقل الإصابة من الأم المصابة إلى وليدها أثناء الحمل أو الولادة.

وأوضح الأطباء والمتخصصون أن التعفف هو الوسيلة المثلى للوقاية من هذا المرض الخطير، حيث يجب الامتناع عن أى علاقة جنسية خارج دائرة العلاقات المشروعة، كما أنه يجب الامتناع عن تعاطى المخدرات، خاصة تلك التى يتم فيها استخدام الحقن غير المعقمة من شخص لآخر.