خمس خطوات سهلة تمكن من الفحص الذاتي للصدر

سرطان الثدي يمثل أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بالنسبة للمرأة والفحص الذاتي طريقة سهلة جدا تتحقق بواسطتها المرأة بنفسها وفي بيتها عن أية علامات تدل على الاصابة بسرطان الثدي
سرطان الثدي يمثل أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بالنسبة للمرأة والفحص الذاتي طريقة سهلة جدا تتحقق بواسطتها المرأة بنفسها وفي بيتها عن أية علامات تدل على الاصابة بسرطان الثدي

من الأخطاء الشائعة عند الكثيرات من الفتيات والسيدات في المجتمع عدم ادراكهن لأهمية فحص الثديين للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، وخاصة اللاتي لديهن تاريخ عائلي للاصابة بالمرض.


Breast cancer continues to grow as a leading cause of death for women، سرطان الثدي يمثل أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بالنسبة للمرأة، ونسبة الاصابة بالمرض تعتبر مرتفعة جدا مقارنة بالأمراض الأخرى، وهناك امرأة واحدة تصاب بسرطان الثدي من بين كل عشر سيدات.

إن الفحص الذاتي للصدر يعتبر وسيلة مهمة في الكشف المبكر عن المرض Besides yearly mammograms, it’s easy to check yourself at home for signs of breast cancer.بالاضافة الى تصوير الثدي بالاشعة (ماموغرافي) والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

والفحص الذاتي طريقة سهلة جدا تتحقق بواسطتها المرأة بنفسها وفي بيتها عن أية علامات تدل على الاصابة بسرطان الثدي، إن كل انثى ينبغي ان تكون على علم بكيفية البحث عن هذا السرطان بشكل صحيح، إنها خمس خطوات فقط تتدرب عليها المرأة حتى تصبح مدركة للعلامات المبكرة لسرطان الثدي:

الخطوة (1):
إفحصي نفسك في المرآة: إبدئي بالنظر إلى صدرك في المرآة وذراعاكِ بجانبك أو على وركك وراقبي شكل الثديين وحجمهما، وأنهما في الوضع الطبيعي. إبحثي عن الحلمة وتأكدي أنها غير مختفية، ولاحظي أي إفرازات غير عادية، أو جود طفح جلدي.

الخطوة (2):
إرفعي ذراعيك: ثم انظري ثانية لأيّ تغييرات، خصوصا أيّ إشارات تجعيد، تنقير أو احمرار.

الخطوة (3):
أفحصي الصدر (الثديين): إرفعي ذراعا واحدا في الهواء أو ضعيه وراء رأسك، إستعملي راحة الأصابع الوسطى الثلاثة من اليدّ الأخرى وتكون الأصابع مفرودة ومضمومة، إستعملي اللمس الناعم وافحصي كامل الصدر شاملا الحلمة والإبط (وتكونين بشكل خاص مدركة للتغرات التي تبحثين عنها)، وهدف هذه الخطوة أن يغطّي الفحص كامل الصدر من الأعلى إلى الأسفل، ومن جانب لآخر بما فيه منطقة الإبط.

الخطوة (4):
إستعملي الطريقة الدائرية: أي الحركة الدائرية، وابدأي من الحلمة وانتقلي الى الخارج، وينبغي أن تكون المرأة مدركة للكتل أو المتغيرات الأخرى.

الخطوة (5):
إتّصلي بطبيبك: لحسن الحظ أن الأغلبية الكبيرة من كتل الصدر ليست سرطانية، ويمكن أن تكون ببساطة كيس، أو فقط تكتل طبيعي للأنسجة.

إذا كان عندكِ أيّ شكوك أو ملاحظات، زوري طبيبك واطلبي منه عمل فحص فوري وسريع.

تذكري دائما، أن الكشف المبكّر هو أفضل دفاع ضدّ سرطان الثدي، والفحص الذاتي أسهل وسيلة للكشف المبكر.