Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

لأن المعدة طريق السعادة .. وجبات تغير حالتك المزاجية

تاريخ النشر:22-10-2018 / 12:00 PM

لأن المعدة طريق السعادة .. وجبات تغير حالتك المزاجية
القاعدة الذهبية هي تجنب أي شيء يمكن ان يمنح طاقة سريعة وآنية سواء تعلق الأمر بالحلويات أو الكافيين أو الكحول

المعدة اصل الداء والمعدة ايضا منبع السعادة او التعاسة، بمعنى ان هناك أطعمة تحسن مزاجنا وتخرجنا من حالات الاكتئاب التي تداهمنا بين الفينة والأخرى ولاسباب مختلفة، أو العكس تماما، وليس أدل على هذا اننا عندما نشعر بالاكتئاب أو الإرهاق، أول ما تهفو إليه انفسنا السكريات والحلويات، ربما لأنها مرتبطة في الذاكرة بالطفولة وما تحمله من معاني الأمان.

لكن وللأسف هذه الحلويات، وعلى الرغم مما تمنحنا من مشاعر سعادة، إلا انها سعادة سرعان ما يزول أثرها لنعود إلى نقطة الصفر، ذلك ان أي شيء حلو يدخل معدتنا، يرفع نسبة السكر في الدم، مما يعطينا الإحساس بالسعادة، ثم ينخفض بسرعة مما يؤدي إلى شبه هبوط وشعور بالخمول والتعب،ن بدرجات متفاوتة قد تصل في بعض الأحيان إلى حد عزوفنا عن مواجهة العالم، أو القيام بأبسط الأنشطة اليومية.

القاعدة الذهبية هي تجنب أي شيء يمكن ان يمنح طاقة سريعة وآنية سواء تعلق الأمر بالحلويات أو الكافيين أو الكحول، وعوض التفكير في حل مؤقت، يفضل ان نتبع نظاما غذائيا طويل المدى يجعلنا دائما في حالة نفسية متوازنة، لاسيما وان هناك انواعا شتى يمكن ان تساعد على تخطي الحالة مثل:

1-الهليون: خضار غني بأسيد الفوليك الذي يساعد على تحسين المزاج

2-لحم البقر: رغم انه لا يحظى بشعبية كبيرة لدى خبراء التغذية ومتبعي حميات التخسيس، إلا انه جيد للمزاج لأنه يحتوي على الزنك والحديد وفيتامينات بي. يفضل اختيار قطع "لين" وخالية من الشحوم

3-الحليب: غني بمضادات الاكسدة وفيتامينات بي2 وب12 إلى جانب البروتين والكالسيوم.

4--اللوز: إذا كنت تريد ان تقرمش أي شيء وانت تمر بحالة توتر فعليك باللوز، فهو مصدر مهم لفيتامينات بي2 وإي، والمغنيزيوم والزنك. ورغم انه يحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا انها من النوع غير المشبع، أي الجيد للصحة.

5-التوت البري: مصدر غني بمضادات الأكسدة والألياف وفيتامين سي، وكلها فيتامينات تحسن المزاج

6-التونة: غني بفيتامينات بي6 وبي12 المعروفة بمحاربتها للتوتر، وكونها من البروتينات القليلة الدسم يجعلها غذاءا رائعا لمن يتبعون نظاما غذائيا للتخسيس

7-حبوب الإفطار: رغم انها تحتوي على نسبة لا بأس بها من السكر، إلا انها تحتوي ايضا على فيتامين بي واسيد الفوليك، التي تساعد على تجاوز حالات التوتر.

مكتئب تعاني من مشاكل عائلية أو في العمل
- وجبتك الغذائية: تناول سمك السلمون مشوي أو "سوشي" في المساء

- النتيجة: تناول السمك يخفض نسبة التعرض للاكتئاب بنسبة 31%، حسبما اكده باحثون من جامعة كيوبيو بفنلندا

قلق: انت تحتاج إلى ان تكون متيقظا لتستطيع ان تواجه المواقف الصعبة
- وجبتك الغذائية : سندويتش دجاج مشوي على ان تستغني عن أي صلصة غنية، المايونيز مثلا

- النتيجة: تناول 20 غرام من البروتين يساعد المخ على إنتاج مادتي دوبامين ونوريفينفرين، حسبما تقول الدكتورة جوديث وورثمان، مؤلفة كتاب "قوة حمية السيروتونين" (دي سيروتونين باور دايت)، لأنهما يرسلان إشارات إلى المخ ليبقى متحفز ومتيقظا

لا تشعر بالأمان
- وجبتك الغذائية: قطعة شوكولاتة صغيرة، على ان لا تتعود على الأمر ويتحول إلى إدمان

- النتيجة: تحتوي الشكولاتة على مواد تحسن المزاج، حسبما تقول إليزابيث سومر، مؤلفة كتاب "فود أند مود" (الطعام والمزاج) وهي مواد كيميائية مشابهة لتلك التي تستهدف مستقبلات الحشيش في المخ

تشعر بالضغط النفسي
- وجبتك الغذائية
: حفنة من بذور السمسم تتناولها سواء كنت في البيت او في مكان العمل

- النتيجة : الضغط النفسي يخفض نسبة المغنيزيوم في الجسم مما يؤثر على قدرة التعامل مع الضغط، حسبما تقول سومر، وهنا يأتي دور هذه البذور التي تعيد شحن المغنيزيوم في الجسم، مع العلم ان فوائد السمسم عرفها الإنسان منذ 1600 قبل الميلاد.